سورية: تسمم 500 شخص في جرابلس بسبب تلوث مياه الشرب

02 يونيو 2024
مياه الشرب الملوثة تسبب دخول المئات للمشافي في جرابلس، 13 ديمسبر 2017 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تسبب تلوث مياه الشرب في مدينة جرابلس بريف حلب شمالي سورية في إصابة أكثر من 500 شخص بحالات تسمم، مما دفع المجلس المحلي لتوقيف ضخ المياه حتى إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من صحتها.
- تعرض أنبوب للصرف الصحي للكسر عند نهر الفرات أدى إلى تسرب مياه الصرف إلى مصادر مياه الشرب، ما أثار حالة من القلق والتوتر بين سكان المدينة الذين اضطروا لتعبئة المياه من الصهاريج.
- وردت تقارير عن حالات تسمم غذائي متفرقة في ريف حلب تشمل أطفال ويافعات نتيجة تناول الفول وخضروات رُويت بمياه الصرف، مما يشير إلى مشكلة أوسع في سلامة الغذاء والمياه في المنطقة.

تسبب تلوث مياه الشرب في مدينة جرابلس بريف حلب شمالي سورية، في إصابة 500 شخص بحالات تسمم، أعلن على أثرها  المجلس المحلي في المدينة عن توقيف ضخ المياه إلى المنطقة، قائلا في بيان صادر عنه، اليوم الأحد، إنه سيتم وقف ضخ المياه لمدينة جرابلس حتى يتم التأكد من صحة المياه عن طريق اجراء التحاليل والتأكد من النتائج، بالإضافة لعزل قناة المياه من قبل مديرية البلدية ومن المتوقع أن يستغرق هذا العمل مع استمرار توقف الضخ يومين أو أكثر. وقال مصدر طبي في مشفى جرابلس لـ"العربي الجديد" أن أكثر من 500 شخص وصلوا إلى مشفى جرابلس بحالة تسمم، مضيفا أن العدد قابل للارتفاع بسبب ازدياد نسبة التحاليل التي يجرونها.

وقال يونس المحمد وهو أحد سكان جرابلس، إن المجلس المحلي تم إبلاغه من أكثر من جهة، بينها مديرية الصحة ومديرية الزراعة، بأن أنبوبا للصرف الصحي تعرض للكسر عند نهر الفرات مما أدى إلى تسرب مياه الصرف الصحي نجم عنه تلوث مياه الشرب ما تسبب في كارثة بدأت يوم أمس ومستمرة حتى اليوم، مضيفا أن المجلس المحلي لم يصدر حتى اليوم أي بيان سوى قطع مياه الشرب عن سكان المدينة، ما دفع الأهالي لتعبئة المياه من الصهاريج.

من جانبه، أفاد عبد الهادي العيسى وهو من سكان مخيم جرابلس، بأن اثنين من أطفاله تعرضا صباح  أمس لألم شديد في البطن دون معرفة السبب الرئيسي، وبعد مراجعة مركز طبي وإعطاء الأدوية تحسنا تدريجياً. مضيفا أن الحالات المشابهة كانت بالمئات في مشفى جرابلس، إلا أن  سبب هذه الإصابات لم يتضح حيث تضاربت الأنباء فتارة ترجع تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمياه الصرف الصحي، وأخرى بسبب تناول خضروات يعتمد المزارعون على ريها بمياه الصرف على أطراف مدينة جرابلس.

وأواخر الشهر الفائت، أصيبت خمس فتيات يافعات وثلاثة أطفال بتسمم غذائي في منطقتين مختلفتين بريف حلب الشمالي والشرقي. وأرجعت منظمة الدفاع المدني السوري السبب إلى تناولهنم كمية من الفول أثناء عملهن في حصاده شرقي حلب، كما أصيب ثلاثة أطفال من عائلة واحدة بحالة تسمم غذائي في مخيم الرسالة بقرية شمارين بريف حلب الشمالي. وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، توفيت طفلتان وأصيب أفراد عائلتهما جراء تعرضهم لحالة تسمم غذائي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.
 

المساهمون