سريلانكا تغلق المدارس بسبب تفاقم التلوث

09 ديسمبر 2022
جودة الهواء في معظم أرجاء سريلانكا غير صحية (Getty)
+ الخط -

أغلقت المدارس في جميع أنحاء سريلانكا أبوابها، الجمعة، بينما حذر مسؤولو الصحة والبيئة من أن جودة الهواء في معظم أجزاء الدولة الجزيرة غير صحية جزئياً بسبب الظروف الجوية القاسية.

وقالت السلطات إن تلوث الهواء القادم من الهند المجاورة أدى إلى تفاقم المشكلة، إذ تسببت عاصفة في خليج البنغال في هطول أمطار غزيرة ورياح عبر سريلانكا في الأيام الأخيرة.

غطى الضباب العاصمة كولومبو وأجزاء أخرى من البلاد، مع وصول مستوى الجزيئات الدقيقة في الهواء إلى مستويات غير صحية.

قالت المنظمة الوطنية لأبحاث البناء، وهي وكالة حكومية تشارك في مراقبة البيئة وإدارة المخاطر: "نشأ التلوث الحالي بسبب مزيج من ملوثات الهواء المحلية وتلوث الهواء العابر للحدود".

وأضافت: "تُمكن رؤية هذه الحالة في جميع أنحاء سريلانكا وتميل إلى التسبب في مشاكل صحية".

وأوضح المدير العام للخدمات الصحية، أسيلا جوناواردينا، أن الحالة ستستمر خلال الأسبوعين المقبلين، ونصح الناس بالحد من الوقت الذي يقضونه في الهواء الطلق وارتداء كمامة عندما يكونون في الخارج لتقليل المخاطر الصحية.

لقى ما لا يقل عن شخصين حتفهما وأصيب اثنان آخران بسبب هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح على أجزاء كثيرة من سريلانكا خلال اليومين الماضيين. ولحقت أضرار بعشرات المنازل جراء تساقط الأشجار وسدت عدة طرق.

قالت إدارة الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، إن عاصفة إعصارية شديدة حدثت في خليج البنغال، على بعد حوالي 230 كيلومترا (143 ميلاً) شمال شرق سريلانكا، ومن المرجح أن تتحرك باتجاه الهند.

(أسوشييتد برس)

المساهمون