سجن مصريَّين لإدانتهما بتجارة المخدرات في روسيا

09 يوليو 2023
تُعرَف روسيا بقوانين متشددة في مجال مكافحة المخدرات (Getty)
+ الخط -

أدان القضاء في إيجيفسك، عاصمة جمهورية أودمورتيا الروسية، شابين مصريين بتهمة توزيع مواد مخدرة بواسطة ما يُسمى "التخزين"، وهي آلية تُستخدم في روسيا لتوزيع المخدرات من طريق إيداع الجرعات في مواقع تخزين سرية من دون تسليمها من يدَي البائع للمشتري مباشرةً، وفقاً لما نقله اليوم الأحد، موقع سوسانين نيوز المحلي.

ونقل المكتب الصحافي لمحكمة حيّ أوستينوفسكي في إيجيفسك أن الشابين في الـ22 والـ23 من العمر، تآمرا بواسطة شبكة الإنترنت وتطبيق "تليغرام" على توزيع المخدرات في عاصمة أودمورتيا "من دون احتكاك"، وتسلّما "البضاعة" من شخص مجهول في موقع تخزين سري، ثم توجها لإيداع دفعات التجزئة في المواقع المحددة حتى يأخذها المشترون من تلك المواقع.

وحُكم على أحد المودعين اللذين لم يُكشَف عن اسميهما، بالسجن المشدد لمدة أربع سنوات، والثاني لمدة خمس سنوات. ورعت المحكمة الظروف المخففة للعقوبة، مثل وجود أطفال صغار، وكذلك أبدى أحد المدانين تعاوناً مع التحقيق، بينما رفض الثاني الإدلاء بشهادته.

وتُعرَف روسيا بقوانين متشددة في مجال مكافحة المخدرات، إذ تنص المادة الـ 228 من القانون الروسي التي باتت تطلق عليها تسمية "الشعبية"، نظراً لكثرة الأحكام الصادرة بموجبها، على معاقبة موزعي المخدرات بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً.

إلا أن الحقوقي والمحامي الروسي، أرسيني ليفينسون، قلّل في حديث سابق لـ"العربي الجديد" من فاعلية هذا القانون في مجال مكافحة المخدرات، لافتاً إلى أن المعاقبة تقتصر على سجن مودعي المخدرات لسنوات طويلة، بينما لا يتحمل منظمو التجارة أي مسؤولية بسبب عدم كشف الجرائم أو دفعهم رشىً على سبيل الفدية.

المساهمون