سائقو التوك توك يحتجون ضد الضرائب

15 ابريل 2016
(تويتر)
+ الخط -

يواصل عشرات الشباب من حملة الشهادات، العاطلين عن العمل، الاعتصام منذ أيام في مبنى الوكالة الوطنية لترقية وتشغيل الشباب بنواكشوط، احتجاجا على إجراءات تتعلق بفرض الضرائب على السيارات ثلاثية العجلات التي يشغلون.

ويقول المحتجون إن السيارات التي منحتها لهم وكالة ترقية تشغيل الشباب كانت بهدف توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، ودمجهم في السوق، غير أنها خلقت مشكلة جديدة بفرض الضرائب عليهم، ما يصعب مشاريع تشغليهم.

ويعمل مئات الشباب الموريتانيين فى مشروع تنفذه وكالة تشغيل الشباب عبر توفير سيارات ثلاثية العجلات توك توك بموجب قرض مقدم من الوكالة على أن يسدد المستفيدون من المشروع ثمن السيارات على أقساط.

ورغم إقبال عدد من حملة الشهادات على المشاركة فى المشروع إلا أنهم يشتكون من تعقيد إجراءات الحصول على القروض وما يدفعونه من الضرائب المتجددة ما يجعل عملية استفادتهم من المشروع قليلة.

وكانت الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب قد وزعت قبل أشهر مئات السيارات ثلاثية العجلات على عدد من الشباب حملة الشهادات العاطلين عن العمل بهدف خلق أعمال جديدة وبهدف التخفيف من البطالة التى يرزح تحتها عدد كبير من حملة الشهادات فى موريتانيا.

وتثير نسبة البطالة جدلا في موريتانيا، فبينما تقول الجهات الرسمية إن نسبة العاطلين عن العمل فيها لا تتجاوز العشرة بالمائة، أكد تقرير صادر عن البنك الدولي قبل أسابيع أن نسبة البطالة في موريتانيا تصل واحدا وثلاثين فاصل خمسة بالمائة.

 

 

المساهمون