زيادة المهاجرين عبر المتوسط

14 اغسطس 2021
نجا من الموت (كارلوس غيل أندرو/ Getty)
+ الخط -

كشفت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس" أنّ عدد عمليات العبور السري للمهاجرين عبر حدود التكتل الإقليمي بلغت، خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021، أكثر من 82 ألفاً، أي بزيادة 59 في المائة عن الإجمالي المسجل قبل عام.
من ناحية أخرى، أشارت، في بيان، إلى ارتفاع أعداد المهاجرين الواصلين عبر الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي، أيضاً، مع تسجيل أكثر من 3 آلاف حالة دخول غير قانونية من بيلاروسيا إلى ليتوانيا في يوليو/ تموز الماضي، بالإضافة إلى 180 حالة في بولندا و200 في لاتفيا.
ولفتت الوكالة إلى تسجيل أكثر حالات العبور من وسط البحر المتوسط ، فيما جاءت الأعداد التي عبرت حدود التكتل الإقليمي من غرب البلقان في المرتبة الثانية. وأشار البيان إلى تسجيله عبور 7600 حالة في يوليو/ تموز الماضي من وسط البحر المتوسط إلى أوروبا، ليرتفع إجمالي عدد المهاجرين لهذا العام إلى 30.800، بزيادة نسبتها 96 في المائة، مقارنةً بالعام الماضي. كذلك سجلت "فرونتكس" عبور 1380 مهاجراً نحو إسبانيا، انطلاقاً من غرب البحر المتوسط، بانخفاض قدره 32 في المائة مقارنة بشهر يوليو/ تموز 2020.

ولاحظت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل انخفاضاً بعدد الحالات المسجلة في اليونان خلال شهر يوليو/ تموز الماضي مع إحصاء 1065 حالة عبور غير قانوني. وبذلك، انخفضت النسبة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 33 في المائة، بعدما وصل إلى 9 آلاف حالة مقارنة بـ 13370 في العام السابق. يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يواجه، منذ عشر سنوات، موجات هجرة غير شرعية مكثفة، خصوصاً من السواحل الشمالية لأفريقيا.
(قنا)

المساهمون