زلزال قوي ضرب أرخبيل فانواتو في المحيط الهادئ

08 يناير 2023
أضرار ناجمة عن زلزال سابق ضرب فانواتو في المحيط الهادئ (فيليب كاريو/ فرانس برس)
+ الخط -

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بأنّ زلزالاً بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر هزّ أرخبيل فانواتو في المحيط الهادئ، اليوم الأحد، فيما صدر تحذير من احتمال حدوث موجات مدّ عاتية أو تسونامي في المياه القريبة سرعان ما تمّ التراجع عنه.

وأضافت الهيئة أنّ مركز الزلزال حُدّد على بعد 23 كيلومتراً من بلدة بورت-أولري الفرنكوفونية التي يسكنها نحو 1300 شخص، والواقعة في جزيرة إسبيريتو سانتو البركانية في أرخبيل فانواتو، وقد ضرب على عمق 10 كيلومترات.

وعقب الزلزال، أصدر مركز التحذير من تسونامي في هاواي بالمحيط الهادئ تحذيراً من حدوث تسونامي عند السواحل الواقعة على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال. وأوضح أنّ "موجات تسونامي يتراوح ارتفاعها ما بين 0.3 إلى متر واحد فوق مستوى المدّ أمر ممكن في بعض سواحل فانواتو". وذكر أنّ "موجات يقلّ ارتفاعها عن 30 سنتمتراً ممكنة في كاليدونيا الجديدة وجزر سليمان". لكنّ التحذير أُلغي بعد نحو ساعة ونصف الساعة من وقوع الزلزال.

ولم ترد أيّ تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

وفي سياق متصل، نصحت السفارة الفرنسية في أرخبيل فانواتو المواطنين بالابتعاد عن الشاطئ، وذلك في منشور على موقع فيسبوك. يُذكر أنّ بلدة بورت-أورلي حيث مركز الزلزال هي بلدة فرانكوفونية. لكنّها عادت لتطمئن الناس بأنّ التحذير من تسونامي محتمل قد أُلغي، في منشور آخر على الموقع نفسه.

تجدر الإشارة إلى أنّ أرخبيل فانواتو الذي يسكنه نحو 280 ألف نسمة عرضة للكوارث الطبيعية، مع ستّة من البراكين النشطة، إلى جانب الأعاصير والزلازل العادية.

ويقع الأرخبيل على "حلقة النار" في المحيط الهادئ، حيث تصطدم الصفائح التكتونية وتتعرض لنشاط زلزالي وبركاني متكرر.

وكانت جزر سليمان المجاورة الواقعة إلى الشمال من فانواتو قد تعرّضت، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لزلزال بلغت قوته 7.0 درجات على مقياس ريختر، فيما لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وقد أفاد شهود عيان حينها أنّهم شعروا باهتزاز عنيف تسبّب في انقطاع التيار الكهربائي بأجزاء من العاصمة هونيارا. وأُعلنت حالة تأهّب في المناطق الساحلية في فانواتو وبابوا غينيا الجديدة المجاورتَين تحسّباً لموجات تسونامي قد يصل ارتفاعها إلى 30 سنتمتراً.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

المساهمون