رياح مثيرة للأتربة تغطي سماء محافظات مصرية وإغلاق الموانئ البحرية

13 يناير 2021
حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من سقوط أمطار (Getty)
+ الخط -

تشهد محافظة القاهرة وعدد من المحافظات المصرية بالوجه البحري، حالة من عدم استقرار الطقس، اليوم الأربعاء، ورياحاً شديدة محملة بالأتربة والغبار، تصل لحد العاصفة على بعض المناطق، وتسببت في حجب الرؤية، لا سيما على الطرق السريعة والطريق الزراعي القاهرة- الإسكندرية، وطريق شبرا بنها الحر.

وناشدت الإدارة العامة للمرور قائدي المركبات بتوخي الحذر أثناء القيادة، وحذرت السائقين من السرعة الزائدة على الطرق السريعة حفاظاً على أرواحهم ولعدم وقوع حوادث. 

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من سقوط أمطار ما بين متوسطة ورعدية،  على عدد من محافظات الوجه البحري، وانخفاض في درجة الحرارة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، خاصة خلال فترة الليل، مطالبة المواطنين، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة بالحذر من الخروج بسبب شدة الأتربة.  

من جانبها، قررت غرفة عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر، غلق موانئ بور توفيق والزيتيات والأدبية بسبب نشاط الرياح والتقلبات الجوية، بسبب سرعة الرياح التي بلغت 20 عقدة في الساعة، وارتفاع  الأمواج إلى ما بين 2 إلى 3 أمتار، الأمر الذي يشكل خطورة على العائمات البحرية وتعرضها للجنوح أو وقوع حوادث بحرية.

 ووجّه اللواء أشرف عبد النعيم أمام رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، برفع درجة الاستعداد تحسباً لأي أحداث طارئة، ومنع الوحدات البحرية الصغيرة من مغادرة الأرصفة، حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، والتأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ، كما أغلقت موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وتوقفت حركة الصيد على طول السواحل البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وارتفاع الأمواج. 

ورفعت الأجهزة المسؤولة بمحافظة الإسكندرية حالة الطوارئ القصوى، في جميع أجهزتها التنفيذية المعنية للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، المتوقعة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي تشير إلى بدء أمطار تزيد شدتها ليلا وتستمر أيام الخميس والجمعة، تصل إلى أمطار غزيرة على فترات متقطعة وعلى مناطق متفرقة من أنحاء المحافظة.

وأهابت محافظة الإسكندرية ب‏المواطنين توخي الحذر‏، و تقليل التحرك بالسيارات للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، وعدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، تزامنا مع الطقس السيئ، وسط توقعات بسقوط أمطار غزيرة خلال الساعات المقبلة.  

وأدى سوء حالة الطقس بمحافظة الوادي الجديد لقطع التيار الكهربائي عن عدة مناطق في المحافظة، خاصة في مدينة الخارجة وعدد من القرى التابعة لها بسبب سرعة الرياح وسقوط بعض الأشجار بمختلف مدن المحافظة، فيما أعلنت المحافظة رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الأجهزة المعنية لمواجهة سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى نشر دوريات مرورية على الطرق الصحراوية والزراعية لتحذير سائقي السيارات لتجنب الحوادث.‎

المساهمون