حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تتواصل في غزة

11 سبتمبر 2024
استمرار حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، خانيونس، 5 سبتمبر 2024(Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن تطعيم 82.5% من الأطفال ضد الشلل حتى مساء الثلاثاء، وذلك ضمن الفئة المستهدفة في القطاع والذين تراوح أعمارهم بين يوم وحتى عشر سنوات. وتلقى الأطفال الجرعة الأولى من اللقاح ضمن الحملة الطارئة المستمرة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في قطاع غزة.
وأوضحت الوزارة أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى 527776 طفلاً، بينهم 49% من الإناث، و51% من الذكور، مشيرة إلى أن الجولة الثالثة من حملة التطعيم مستمرة بمحافظة غزة والشمال، حيث تواصل طواقم وزارة الصحة الفلسطينية والأونروا ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف جهودهم في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع والخطر الكبير الذي تتعرض له الطواقم الطبية خلال حركتها وتنقلها بين مراكز التطعيم.

ونددت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، بإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على إيقاف قافلة تابعة لها في قطاع غزة لدعم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تحت تهديد السلاح، في حادثة وصفتها بأنها تمثل خطرا جسيما على حياة العاملين الإنسانيين. وفي بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أشار إلى الحادثة التي وقعت الاثنين، حيث كانت القافلة تقل 12 موظفا أمميا في طريقهم إلى شمال قطاع غزة لدعم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، وتم تنسيق تحركاتها بالكامل مع قوات الاحتلال، مع تقديم جميع التفاصيل مسبقا لضمان مرورها الآمن عبر نقاط التفتيش.

 وأشار المكتب إلى أنه رغم ذلك تم إيقاف القافلة عند نقطة تفتيش الرشيد من قبل جنود الاحتلال، الذين أبلغوا فريق الأمم المتحدة بنيتهم احتجاز اثنين من الموظفين لاستجوابهما. وسرعان ما تصاعد الموقف عندما حاصر الجنود مركبات الأمم المتحدة ووجهوا أسلحتهم نحو العاملين الإنسانيين، ما أثار مخاوف جدية بشأن سلامة الفريق.

(قنا، العربي الجديد)

المساهمون