حريق كاليفورنيا... من الأضخم في تاريخ الولاية

28 يوليو 2024
قد يستمر الحريق لأسابيع أو أشهر (ستيفان لام/Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الأميركية أنّ الحريق المستعر شمالي كاليفورنيا منذ ثلاثة أيام، أصبح أحد أكبر الحرائق المسجّلة على الإطلاق في تاريخ هذه الولاية الواقعة غربي الولايات المتحدة.

وقالت وكالة "كال فاير" التابعة للولاية إنّ حريق "بارك فاير"، أشد حرائق الغابات التي تضرب كاليفورنيا هذا الصيف، التهم ما يقرب من 142 ألف هكتار بحلول وقت متأخر من صباح أمس السبت، ليصبح بذلك سابع أكبر حريق في تاريخ هذه الولاية.

والحريق الذي أجبر أكثر من 4 آلاف شخص على إخلاء منازلهم، اندلع في منطقة ريفية وجبلية بالقرب من بلدة تشيكو الصغيرة، على بُعد حوالي 145 كيلومتراً شمال سكرامنتو، عاصمة الولاية. أضافت الوكالة أن "الظروف القاسية لهذا الحريق لا تزال تمثّل تحدّياً لعناصر الإطفاء".

كاليفورنيا (دايفد ماكنيو/ Getty)
الظروف القاسية لهذا الحريق لا تزال تمثّل تحدّياً لعناصر الإطفاء (دايفد ماكنيو/ Getty)

في الوقت الحالي، لم تتمّ السيطرة عليه سوى بنسبة 0% فقط على الرغم من جهود حوالي 2500 شخص وأكثر من عشر مروحيات وعدد من الطائرات. ويتمدّد الحريق بسرعة رجل يمشي في منطقة ريفية تقع على بعد ثلاث ساعات بالسيارة شمال شرق سان فرانسيسكو.

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، مساء أول من أمس الجمعة، حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات. وتقع بلدة تشيكو على بعد نحو 20 كلم إلى الغرب من بلدة بارادايز التي دمّرها عام 2018 حريق غابات قضى فيه 85 شخصاً، وكان الحريق الأكثر حصداً للأرواح في تاريخ كاليفورنيا. والمنطقة حالياً في حالة تأهب ويستعد سكانها لأي احتمال. 

ولم تكشف التحقيقات حتى الآن الأسباب التي أدت إلى اندلاع حريق "بارك فاير"، وفق إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا. وتم توقيف رجل يبلغ 42 عاماً يشتبه بأنه أشعل الحريق "بعدما شوهد رجل مجهول يدفع سيارة تشتعل فيها النيران" إلى موقع قريب من المكان الذي اندلع فيه الحريق، وفق بيان للمدعي العام في مقاطعة بوتي مايك رامزي. 

وقال دانييل سوين، المتخصص في ظواهر الطقس المتطرفة في جامعة كاليفورنيا، مساء الخميس، "إنه فعلاً أول حريق خلال السنوات الأخيرة في كاليفورنيا يمكنني أن أصفه بأنه غير عادي، وهذا ليس بالأمر الجيد". وقارن الخبير هذا الحريق الضخم بالحرائق التي دمرت كاليفورنيا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وكانت من بين الأسوأ في تاريخ هذه الولاية الأميركية الغربية. أضاف: "الخبر السارّ الوحيد هو أنه لا توجد مدن رئيسية في المسار المباشر للحريق"، مقدراً أن يستمر الحريق "لأسابيع أو حتى أشهر".

(فرانس برس)

المساهمون