حركة شباب حيفا تدشن مشروع "فلسطين 128" البيئي

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
26 اغسطس 2022
افتتاح مشروع بيئي فلسطين 128 في حيفا
+ الخط -

دشنت حركة شباب حيفا، مساء الخميس، في مسرح "خشبة" في حيفا، مشروع "فلسطين 128"، وهو نشاط بيئي، فني، شعبي مستقل، يشمل ورشات حول البيئة والسياسات الاستعمارية.

المشروع الذي يستمر حتى الخميس القادم، افتُتح بفقرة فنية تراثية قدمها الفنان ولاء سبيت، وتلاه معرض أزياء مستقل قدمه سبعة مصممين فلسطينيين.

وجاء في رسالة المشروع أن "فِلَسْطِين 128 يضعنا على سبيل التفكير والتحاور والتخيّل في ما بيننا حول مستقبلنا واستمراريّتنا عبر مشروع بيئيّ وفنيّ مستقل عن مفهومنا لطبيعة بلادنا وعلاقتنا المباشرة معها". 

وأضافت الرسالة "يأتي هذا المشروع ليسلّط الضوء على طبيعة بلادنا والتغيّرات الجغرافيّة والبيئيّة التي طرأت عليها في ظل الاستعمار والسيطرة على الموارد الطبيعيّة. وتطرأ هذه التحوّلات، أيضًا، في ظل تغيّرات مناخيّة عالميّة تهدّد وجود الكرة الأرضيّة، ومستقبلنا البشري عليها". 

وقال عضو حركة شباب حيفا عدي منصور إن هذا "المشروع هو الأول من نوعه ويتناول الأزمة البيئية والاحتباس الحراري الذي نعاني منه في كل مكان بالعالم بمفاهيمها المحلية والعالمية. وبهذا المفهوم نحاول أن نتناول ونحلل الضرر الناتج للبيئة والطبيعة، من خلال محاضرات وورشات وعرض أزياء مستقل".

وأوضح منصور أن "الهدف من المشروع هو أن ندرك دور الاستعمار بالسيطرة على الطبيعة وتجفيفها ومصادرة كافة الأراضي وكافة المصادر الطبيعية"، لافتاً إلى أن هناك 128 عائلة نبات أصلية في فلسطين، ومن هنا جاءت تسمية المشروع بـ"فلسطين 128". 

وأوضحت عضو حركة شباب حيفا رهام صالح أن المشروع  سيشمل ورشات عديدة تتناول مواضيع إعادة تدوير نفايات، إعادة تدوير الملابس، وورشات عن الاستيطان وعن المخططات الصهيونية، وماذا يحدث في موضوع المياه، ورمي نفايات المصانع الموجودة في المستوطنات. 

ذات صلة

الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بالإفراج عن جبارين وخليفة (العربي الجديد)

سياسة

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين اثنين سجنتهما السلطات الإسرائيلية لمشاركتهما في وقفة منددة بحرب غزة.
الصورة

مجتمع

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، اليوم الجمعة، إنّ إزالة كمية الركام من غزة قد تستغرق نحو 14 عاماً.
المساهمون