جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية تتصدر البطولة الدولية لمناظرات الجامعات

29 مايو 2024
جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية في الصدارة، 29 مايو 2024 (مركز مناظرات قطر)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية تتوج بالمركز الأول في البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية لعام 2024، محققةً إنجازاً تاريخياً لأول مرة، بينما حلت جامعة العلوم والآداب اللبنانية ثانية وجامعة جورجتاون قطر ثالثة.
- البطولة شهدت مشاركة 600 متناظر ومحكم من 50 دولة، وأقيمت على مدار أربعة أيام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت رعاية الشيخة هند بنت حمد آل ثاني التي كرمت أفضل ثلاثة متحدثين.
- تأكيد على أهمية البطولة في صناعة الفكر الإنساني وتزويده بالمعرفة، وتسليط الضوء على الدعم القطري للثقافة والعلم، والإشادة بالمشاركة الفلسطينية رغم التحديات، مع تعليق إيجابي من سفير فلسطين لدى قطر على الإنجاز.

تصدّرت جامعة النجاح الوطنية من فلسطين، البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية لعام 2024، وأحرزت اللقب للمرة الأولى في تاريخها، وحلت في المركز الثاني جامعة العلوم والآداب اللبنانية، وجاءت جامعة جورجتاون قطر في المركز الثالث، فيما حصد فريق جامعة بوغازيتشي التركية لقب البطولة لفئة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

انعقدت البطولة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، على مدار أربعة أيام، بمشاركة 600 متناظر ومحكّم من 50 دولة، من بينهم 100 فريق من الناطقين باللغة العربية وبغيرها. وكرّمت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة قطر للتعليم والبحوث وتنمية المجتمع، الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، أفضل ثلاثة متحدثين في البطولة وهم: موزة خالد الهاجري من جامعة جورجتاون قطر، وعبد الله جاسم الكبيسي من جامعة قطر، وروان محمد حرشي من جامعة العلوم والآداب اللبنانية.

وعبّرت المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر، حياة عبدالله معرفي، في كلمة في الحفل الختامي للبطولة، اليوم الأربعاء، عن سعادتها بنجاح النسخة السابعة من البطولة، لافتة إلى أن صناعة الفكر الإنساني وتزويده بالمعرفة في صلب عمل مناظرات قطر وصميم رسالته.

وحول تخلّف فريق من جامعة في غزة عن المشاركة في البطولة، قالت معرفي: "أودُّ التأكيد أن فريق الجامعة الإسلامية في غزة حاضر معنا في هذه البطولة على الرغم من عدم تمكنه من المشاركة، وأضافت "محمد حامد وسارة أبو ظاهر وهدايا حسنين، والمعتقل في سجون الاحتلال مجدي عابد، من الجامعة الإسلامية في غزة، وصلت إلينا رسالتكم، وتأكدوا أننا معكم بأصواتنا، بأصوات المتناظرين الفلسطينيين الحاضرين في نهائي البطولة لأول مرة".

وعلّق سفير فلسطين لدى قطر، منير غنام، على فوز الفريق الفلسطيني بالقول: "كان هذا يوماً مشهوداً في المناظرات ذات الأهمية الكبيرة التي تبرز قدرة أبناء الأمة على أن يكونوا في صفوف متقدمة بالعلم والثقافة، في ظل رعاية قطرية تضفي المزيد من الزخم والقوة على هذه البطولة".

وتألف فريق جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية، حامل لقب البطولة، من زينة جمال حوراني وهمام صلاح جلاد وفرح أياد عطاطري، التي قالت "استطعنا إحراز اللقب الأول بعد مناظرة صعبة وشائكة، وقد أعطتنا المشاركة دفعة إلى الأمام خاصة في ظلِّ ما تتعرض له فلسطين اليوم".

شهدت تصفيات البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية للعام 2024، التي نظمها "مركز مناظرات قطر"، منافسة عالية وتأهلت ثمانية فرق إلى الدور ربع النهائي، وهي جامعة كارنيغي ميلون قطر، وجامعة جورجتاون قطر، ومن الأردن تأهلت جامعة عمّان الأهلية، وجامعة اليرموك، وجامعة الشرق الأوسط، فيما تأهلت من فلسطين جامعة النجاح الوطنية، ومن ماليزيا الجامعة الوطنية الماليزية، ومن لبنان جامعة العلوم والآداب اللبنانية.

المساهمون