ثاني حالة وفاة بمدارس مصر: سقوط تلميذة من الدور الثالث في العجوزة

03 أكتوبر 2022
يعاني التلاميذ من التكدس داخل الفصول بغالبية المدارس الحكومية المصرية (محمد حسام/الأناضول)
+ الخط -

سجلت مصر ثاني حالة وفاة بين التلاميذ مع انطلاق العام الدراسي الجديد هذا الأسبوع، بعدما أعلنت نقابة المعلمين، اليوم الإثنين، عن تلقي غرفة العمليات الرئيسية بها إخطاراً يفيد بـ"سقوط تلميذة في الصف الثاني الابتدائي من الدور الثالث بمدرسة سيد الشهداء الحكومية، في منطقة العجوزة بمحافظة الجيزة، وهو ما أسفر عن وفاتها في الحال".

وصرح الأمين العام للنقابة محمد عبد الله بأن الضحية سقطت نتيجة تدافع التلاميذ في أحد الأدوار العليا بالمدرسة أثناء الفسحة، مطالباً وزارة التربية والتعليم بضرورة تسكين تلاميذ الصفوف الأولى من التعليم الأساسي في الأدوار السفلية من المدارس، حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث المفجعة، إضافة إلى رفع الجزء الخرساني المواجه للفصول، والذي تسبب عدم ارتفاعه في سقوط التلميذة.

وأفاد بيان لمحافظة الجيزة بأن التلميذة المتوفاة تدعى منة تامر فراج، وتبلغ من العمر 8 سنوات. وعلى ضوء ذلك، قرر محافظ الجيزة إيقاف مدير المدرسة، ومشرف الدور، ومدرس الفصل، عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، وإحالة الواقعة إلى النيابتين العامة والإدارية لاتخاذ إجراءاتهما حيالها.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من فتح النيابة المصرية تحقيقاً في حادث انهيار سور مدرسة المعتمدية الإعدادية (بنات)، التابعة لإدارة كرداسة التعليمية في محافظة الجيزة، أمس الأحد، والذي أسفر عن إصابة 15 تلميذة، ووفاة تلميذة في الصف الأول الإعدادي تدعى ملك محمد.

وقرر وزير التربية والتعليم رضا حجازي صرف دعم مادي لأسرة ملك بقيمة 100 ألف جنيه (5 آلاف دولار تقريباً)، موجهاً المديريات والإدارات التعليمية في جميع المحافظات بتنفيذ الإشراف المدرسي بدقة، وتنظيم دخول وخروج التلاميذ من المدارس، وصعودهم ونزولهم من الفصول منعاً للازدحام، وعدم تركهم بمفردهم في أفنية المدارس، أو داخل الفصول من دون معلمين.

وعانى التلاميذ من التكدس داخل الفصول في غالبية المدارس الحكومية في مصر، فضلاً عن عدم توفر مقاعد لهم في بعض المدارس، وافتراشهم الأرض، على الرغم من الزيادة التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على مصاريفها أخيراً.

وقال المتحدث باسم الوزارة شادي زلطة إنها فتحت تحقيقاً في واقعة جلوس التلاميذ على الأرض داخل بعض الفصول الدراسية، مشيراً إلى استبعاد مدير إحدى المدارس في محافظة القليوبية من منصبه، بسبب تسريب صور جلوس التلاميذ على الأرض، وتداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، إلى حين انتهاء التحقيقات في الواقعة.

المساهمون