تونس: توقيف شابين استخدما كلباً شرساً لإرهاب طفل

27 مارس 2022
تمكنت الشرطة من توقيف المتهمين خلال 24 ساعة (فتحي بليد/ فرانس برس)
+ الخط -

أوقفت السلطات التونسية، الأحد، شابين بسبب ترويعهما طفلاً بواسطة كلب شرس بمنطقة قصر هلال من ولاية المنستير، في حادثة وصفت بالشنيعة.

وأفاد مندوب حماية الطفولة بمحافظة المنستير، كمال عبد اللاوي، لـ"العربي الجديد"، بأنه "على خلفية الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر تعرض طفل للعنف الشديد بعد ربط وثاقه وترهيبه بواسطة كلب شرس، تم التعهد بالقضية على الفور وتحديد مكان الواقعة".

وأوضح أنه "بالتنسيق مع فرقة البحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بقصر هلال، أثبت أن الواقعة جرت بحقل بين مدينتي "قصر هلال" و"بنان"، وتم إيقاف الشابين المعتديين، فيما تم تأمين الطفل وهو في صحة جيدة، وبعرضه على طبيب الصحة العمومية أكد أنه لم يتعرض لكسور أو أضرار خطيرة جراء تعنيفه".

وقال مندوب حماية الطفولة: "إننا بصدد العناية به من الجانب النفسي والاجتماعي، إذ تم استدعاء الطفل ووالديه وسيتم عرضه غداً الإثنين على اختصاصي طب نفس أطفال للكشف عليه وإخضاعه للاختبار النفسي، كما ستتم مراجعة طبيب الصحة العمومية للتأكد من عدم وجود أضرار أخرى بعد الكشف الأولي عنه. البحث ما زال متواصلاً مع المتهمين بالتنسيق مع النيابة العمومية في ما يتعلق بالاعتداء على قاصر بتلك الكيفية".

من جانبها، أوضحت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، في بيان رسمي صباح اليوم، أنه "تبين أنه بتاريخ 26 مارس/ آذار 2022 تم التغرير بطفل قاصر يبلغ من العمر 12 سنة للدخول إلى ضيعة بدعوته إلى جني بعض ثمار اللوز".

وأشار البيان إلى أنه "بدخول الطفل إلى الضيعة تم إلقاء القبض عليه من طرف عاملين فيها وشدّ وثاقه على سطح مستودع، حيث تم ضربه بعصا على يديه وترهيبه باستعمال كلب شرس متمرن".

ووفقاً للمصدر نفسه: "تم في ظرف قياسيّ إلقاء القبض على المعتديين وعرض الطفل على الطب العمومي بأحد المستشفيات الجامعية للوقوف أكثر على حقيقة الوضع الصحي للطفل المذكور".

وذكر البيان أنه "تؤكد الوزارة بأن واجب الإشعار محمول على الجميع وآلية أساسيّة لحماية الطفولة وتحقيق مصلحتها الفضلى، فإنّها تذكّر مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي وسائر مؤسسات الإعلام بأهميّة الإلتزام بالضوابط القانونية المتعلّقة بحماية المعطيات الشخصيّة للأطفال".

من جهتها، أصدرت الجمعية الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان والإعلام، الأحد، بياناً ندّدت فيه بالاعتداء فيه على الطفل في قصر هلال، داعية النيابة العمومية وكل الجهات الأمنية المختصة لفتح تحقيق في القضية ومتابعة المتورطين.

المساهمون