تونسية بين ضحايا قارب المهاجرين الغارق قبالة سواحل إيطاليا

03 مارس 2023
أقارب ضحايا المركب الغارق (فاليريا فيرارو/ الأناضول)
+ الخط -

أكّد النائب عن التيار الديمقراطي التونسي، مجدي الكرباعي، اليوم الجمعة، أنّ مواطنة تونسية لقيت مصرعها جراء غرق مركب قبالة السواحل الإيطالية نهاية الأسبوع الماضي، والذي كان يضم ما لا يقل عن 200 مهاجر.

وقال الكرباعي، لـ "العربي الجديد"، إنّ "هذا المركب انطلق من إزمير التركية وفيه مهاجرون من جنسيات مختلفة، منها من سورية والعراق وأفغانستان وباكستان والصومال، ويضم نساء وأطفالاً"، موضحاً أنه "تم إنقاذ 80 شخصاً وسجلت وفاة 67، فيما لا يزال نحو 53 مهاجراً في عداد المفقودين".

وأضاف الكرباعي أنّ "التونسية التي لقيت حتفها متزوجة من سوري وكان ينوي تسوية وضعيتها للإقامة معه في ألمانيا"، مبيّناً أنها "اتصلت به عندما وصلت إلى تركيا وقبيل لحظات على غرق المركب لتخبره بأنهم قريبون من السواحل الإيطالية، ولكن يبدو أنّ عاصفة قوية تسببت في كسر المركب وغرقه"، مشيراً إلى أنه "جرى إرسال طلب النجدة، ولكن يبدو أنه لم يُلبَّ النداء، وحسب ما بلغنا فإنّ تحقيقاً فُتح في الغرض".

وتوجّه الكرباعي بنداء إلى السلطات التونسية للاتصال بعائلة الفقيدة ودفنها في تونس، مضيفاً أنه "يرجّح وفاة تونسية أخرى في المركب نفسه، ولكن لم تُحدّد هويتها بعد".

وأعلنت السلطات الإيطالية أنّ حصيلة غرق قارب يقل مهاجرين بالقرب من كروتوني في جنوب إيطاليا، يوم الأحد الماضي، وصلت إلى 64 قتيلاً في حصيلة غير نهائية، في مأساة أوقف على إثرها ثلاثة أشخاص بشبهة تهريب البشر.

وذكرت وكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) التي كانت أول من عثر على المركب، مساء السبت الماضي، أن نحو 200 شخص كان يقلهم القارب الذي غادر إزمير في تركيا، بينما تحدث خفر السواحل الإيطاليون عمّا لا يقل عن 150 راكباً.

المساهمون