تطورات كورونا... علاج بالأجسام المضادة من أسترازينيكا يقي من الإصابة

20 اغسطس 2021
+ الخط -

قالت شركة "أسترازينيكا'، اليوم الجمعة، إنّ علاجاً بالأجسام المضادة تقوم على تطويره حقّق الهدف الأساسي في الوقاية من مرض كوفيد-19 في دراسة في مرحلة متقدمة، ما يضع شركة الأدوية البريطانية على المسار الصحيح لتقديم بديل محتمل للقاحات لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

"العربي الجديد" يواكب تطورات فيروس كورونا، وجديد السلالات المتحوّرة ومدى انتشارها، وسير عمليات التطعيم، وأعداد الإصابات والوفيات والتعافي عبر العالم.

 
02:12 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

مصر تسجل أعلى إصابات يومية بكورونا في الموجة الحالية

سجلت مصر ارتفاعاً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 164 حالة جديدة، بما يزيد 33 إصابة عما تم تسجيله أمس، في أعلى معدل ارتفاع وأعلى رقم خلال شهرين، والأعلى خلال الموجة الحالية من الجائحة.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 285995 حتى الآن، بينما تم تسجيل سبع حالات وفاة، أقل من أمس بحالتين، ليرتفع عدد الوفيات إلى 16654 وتستقر نسبتها عند 5.82% لإجمالي عدد المصابين.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 235424 بخروج 107 مصابين من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

04:55 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

فلسطين تسجّل ارتفاعاً بإصابات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، حالة وفاة و1026 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و293 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تظهر المعطيات تسجيل ارتفاع بأعداد المصابين بفيروس كورونا لأول مرة منذ عدة أشهر. 
وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس أنّ نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 96.9%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 2% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 31 مريضاً في غرف العناية المركّزة، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية 71 مريضاً، بينهم 3 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وبلغ العدد الإجمالي للذين تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة 692,651، بينهم 436,410 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

10:36 am

رويترز

دراسة: علاج بالأجسام المضادة من "أسترازينيكا" يقي من الإصابة بفيروس كورونا
قالت شركة "أسترازينيكا"، اليوم الجمعة، إنّ علاجاً بالأجسام المضادة تقوم على تطويره حقّق الهدف الأساسي في الوقاية من مرض كوفيد-19 في دراسة في مرحلة متقدمة، ما يضع شركة الأدوية البريطانية على المسار الصحيح لتقديم بديل محتمل للقاحات لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
وقالت الشركة إنّ المزج بين نوعين من الأجسام المضادة، الذي اكتشفه في البداية المركز الطبي التابع لجامعة فاندربلت، قلّص بنسبة 77% خطر الإصابة بمرض كوفيد-19 مصحوباً بأعراض. وأضافت الشركة أنّ أكثر من 75% من المشاركين كانوا يعانون من أمراض مزمنة، بعضها مرتبط بضعف استجابة المناعة للقاحات.
وتمثّل النتائج تغيراً في حظوظ الشركة، التي قالت في يونيو/حزيران إنّ دراسة أصغر خلال المراحل المتأخرة فشلت في تقديم أدلة على أنّ مزيج الأجسام المضادة يحمي من خالطوا مصاباً من العدوى بالمرض.

10:32 am

رويترز

سيدني تمدّد الإغلاق مع حظر التجول ليلاً
مدّدت مدينة سيدني الأسترالية، اليوم الجمعة، إجراءات الإغلاق لمكافحة جائحة كوفيد-19، وفرضت حظر تجول ليلياً في الضواحي الأكثر تضرراً، في محاولة أخيرة للحدّ من انتشار السلالة دلتا شديدة العدوى التي تجتاح أنحاء ولاية نيو ساوث ويلز.
ودفعت الموجة الثالثة من الجائحة، التي تتركز في سيدني، إلى فرض إجراءات العزل العام على أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 26 مليون نسمة، ووضعت الاقتصاد على شفا ثاني ركود خلال أعوام كثيرة.
ومددت رئيسة وزراء الولاية غلاديس بيرجيكليان إغلاق سيدني حتى نهاية سبتمبر/ أيلول، وفرضت قيوداً جديدة تشمل وضع الكمامة عند الخروج، وقالت إنّ الإجراءات ضرورية نظراً لأن الولاية سجّلت أكثر من 600 إصابة جديدة بكوفيد-19 لليوم الثالث على التوالي. وأضافت أنه سيجرى تطبيق حظر تجوّل من التاسعة مساءً حتى الخامسة صباحاً في 12 منطقة محلية في بؤرة التفشي في سيدني.

وأعلن ميك فولر، مفوض شرطة الولاية، أن كلّ من يُضبط وهو يدخل هذه المناطق ستفرض عليه غرامة وسيخضع لعزل ذاتي مدة 14 يوماً.
وأعلنت بيرجيكليان تسجيل 644 إصابة جديدة اليوم الجمعة، معظمها في سيدني، انخفاضاً من 681 أمس. وجرى تسجيل أربع وفيات جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات في أحدث تفش للمرض منذ 16 يونيو/ حزيران إلى 65.

07:15 am

رويترز

شرطة نيويورك تخير أفرادها بين التطعيم أو وضع الكمامة طوال فترة العمل
وجد نحو 36 ألفاً من أفراد الشرطة في مدينة نيويورك أنفسهم أمام خيار واضح، إما الحصول على اللقاح الواقي من كوفيد-19 أو وضع الكمامة طوال الوقت أثناء العمل.
وجاء الأمر رداً على تدني مستوى التطعيم بين رجال شرطة نيويورك في وقت تتزايد فيه حالات الإصابة بكورونا بفعل تفشي السلالة دلتا وتزايد أعداد من يتم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج في أنحاء البلاد.
وبلغت نسبة التطعيمات بين أفراد شرطة نيويورك 47%. وطبقاً لبيانات المدينة فإنّ هذه النسبة تقل كثيراً عن نسبة الحاصلين على التطعيمات بالكامل بين البالغين من أبناء نيويورك والتي تبلغ 68%.

نسبة التطعيمات بين أفراد شرطة نيويورك 47% (أليكسي روزنفيلد/Getty)
07:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسرائيل تبدأ بإعطاء جرعات معززة للقاح كوفيد لمن هم فوق الأربعين
أعلن وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هوروفيتس الخميس، أنه سيكون بإمكان الإسرائيليين البالغين 40 عاماً وما فوق الحصول على جرعات معززة للقاحات كوفيد اعتباراً من نهاية الأسبوع، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد الزيادة في عدد الإصابات.
وأخذت الإصابات في الارتفاع مجدداً بعد انتشار المتحورة دلتا بين غير الملقحين وتراجع المناعة لدى الآخرين.
وفي محاولة لاحتواء هذا الانتشار، بدأت السلطات الأسبوع الماضي بإعطاء جرعات معززة لمن هم في سن الخمسين وما فوق، بعد حملة سابقة استهدفت من هم فوق الستين أواخر الشهر الماضي.

وسجلت إسرائيل أكثر من 970 ألف إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 6,700 وفاة. وتلقى أكثر من 5,4 ملايين شخص جرعتين من اللقاح، في حين تلقى 1,2 مليون جرعة ثالثة.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت الى وقف إعطاء الجرعات المعززة للقاح كوفيد لتخفيف عدم المساواة في توزيع الجرعات بين الدول الغنية وتلك الفقيرة.

07:04 am

رويترز

بريطانيا قد تعلق طرح جرعة معززة من لقاحات كورونا لمن هم فوق الخمسين
ذكرت صحيفة "ذا تليغراف"، يوم الخميس، أنّ بريطانيا قد تعلق طرح جرعة معززة من لقاحات فيروس كورونا في بريطانيا لمن تزيد أعمارهم عن 50 عاماً هذا الخريف، بينما يدرس علماء الحكومة قصر الجرعة الثالثة على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وقالت الصحيفة إن هيئة الصحة الوطنية البريطانية وضعت خططاً لطرح برنامج للجرعات المعززة اعتباراً من سبتمبر/أيلول بناء على نصيحة مؤقتة من اللجنة المشتركة المعنية بالتطعيم والتحصين.

وقال أندرو بولارد رئيس مجموعة أكسفورد للقاحات هذا الشهر، إنّ بريطانيا ليست بحاجة حالياً إلى جرعات معززة من لقاحات كوفيد-19 وينبغي إعطاء‭‭ ‬‬هذه الجرعات إلى دول أخرى.

07:01 am

رويترز

المكسيك تكافح موجة جديدة من إصابات كورونا والوفيات تتجاوز 250 ألفاًتكافح المكسيك موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا مع وصول الحالات اليومية إلى مستويات قياسية مرتفعة وتجاوز عدد الوفيات الرسمي 250 ألفاً، مما يجعلها من بين أكثر دول العالم وفيات بكوفيد-19.
وأظهرت بيانات وزارة الصحة، يوم الخميس، أنّ المكسيك سجلت 23006 حالات إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع مجمل إصاباتها إلى ثلاثة ملايين و175211.

وسجلت المكسيك كذلك 850 وفاة بكوفيد-19، لترتفع الوفيات إجمالاً إلى 251319. غير أنّ مسؤولي الصحة يقولون إنّ رقم الإصابات الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

06:58 am

رويترز

تأكد إصابة 3 أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي بفيروس كورونا
كشف ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي يوم الخميس أن الفحوص أكدت إصابتهم بمرض كوفيد-19.
والأعضاء الثلاثة هم روجر ويكر (70 عاماً) السناتور الجمهوري عن ميسيسبي، وجون هيكنلوبر (69 عاماً) السناتور الديمقراطي عن كولورادو، وأنجوس كينغ (77 عاماً) السناتور المستقل عن ولاية مين.
والثلاثة حصلوا على التطعيمات للوقاية من الفيروس.

وذكرت منظمة "غوفتراك" غير الحزبية أنّ أكثر من 70 من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ تأكدت إصابتهم بكوفيد-19.

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد