تطورات كورونا... خبراء يؤكدون أنّ العالم كان بإمكانه تجنب الجائحة

12 مايو 2021
+ الخط -

أعلنت منظّمة الصحّة العالميّة، الأربعاء، أنّ متحوّر الفيروس المسبّب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصِد في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم.
وقالت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة إنّ المتحوّر المعروف باسم "بي.1.617" الذي اكتُشِف في أكتوبر/تشرين الأوّل بالهند، رُصِد في بيانات تسلسلٍ جينيّ جرى تضمينه في قاعدة بيانات "جي آي إس إيد" من قبل "44 بلداً في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ".

"العربي الجديد" يستمر معكم في تقديم آخر مستجدات الوباء وطفراته وعمليات التلقيح ومعدلات الإصابات والشفاء العالمية..

06:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تونس

تونس: تخفيف تدابير الحجر واستئناف التعليم بعد العيد

خففت الحكومة التونسية إجراءات الحجر الشامل الذي بدأ تطبيقه الأحد الماضي، بالسماح للمواطنين بالتنقل بين المحافظات ابتداءً من ثاني أيام العيد. وكانت الهيئة الاستشارية لمكافحة كورونا قد عقدت، اليوم الأربعاء، اجتماعاً تقرّر على أثره تخفيف تدابير الحجر الشامل.

وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة حسناء بن سليمان في مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء، مواصلة العمل بإجراءات الحجر الصحي من غلق المحلات والفضاءات العامة مع رفع قرار منع التنقل، فيصير في إمكان المواطنين التحرك بين المحافظات بواسطة مركباتهم الخاصة أو مختلف وسائل النقل، ابتداءً من صباح يوم الجمعة 14 مايو/ أيار الجاري. وأشارت بن سليمان إلى مواصلة فرض حظر التجوّل الليلي مع تعديل وقته من الساعة العاشرة ليلاً حتى الساعة الخامسة صباحاً، مع استئناف الدروس في كل المستويات التعليمية وفق نظام الأفواج، ابتداءً من الإثنين 17 مايو، فيما تُستأنف الدروس والأنشطة بالنظام الحضوري في الكليات ابتداءً من الأربعاء 19 مايو.

أضافت بن سليمان أنّه تقرر إعادة فتح المساجد مع تطبيق البروتوكولات الصحية في دور العبادة وكذلك في المقاهي والمطاعم، مع تحديد طاقة استيعابها بنسبة 30 في المائة للفضاءات المغلقة و50 في المائة في الفضاءات المفتوحة مع منع الشيشة (النرجيلة) ابتداءً من الأسبوع المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنّ محافظات عدّة في البلاد شهدت تمرّداً على قرارات الحجر وتظاهرات أمام مقرات السلطات المحلية، بعد اعتراض التجار والمهنيين على غلق محلاتهم ومنعهم من العمل في فترة العيد.

من جهتها، استنفرت السلطات الصحية في خلال إجازة العيد، فرقاً متنقلة لتحصين كبار السنّ في المناطق الريفية المعزولة ودور الرعاية الخاصة بهذه الفئة. في المقابل، عُلّقت عمليات التحصين لمدة ثلاثة أيام في مراكز التحصين على أن يُستأنف العمل بها الأحد 15 مايو. 

تجدر الإشارة إلى أنّ السلطات الصحية أعلنت أنّ شحنة من 25 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي سوف تصل إلى تونس يوم غد الخميس 13 مايو، وأنّ 85 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بايونتيك" سوف تصل كل أسبوع، بالإضافة إلى 185 ألف جرعة من لقاح "أوكسفورد-أسترازينيكا" الإثنين 16 مايو .

04:59 pm

رويترز

بريطانيا تفتح تحقيقا بشأن جائحة كورونا
أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، إنه سيتم فتح تحقيق العام المقبل بشأن إدارة أزمة جائحة كوفيد-19 من المرجح أن يركز على سبب تكبد بريطانيا أسوأ حصيلة وفيات في أوروبا والبطء في فرض العزل العام في بادئ الأمر. وأقر جونسون ووزراؤه بأن هناك دروسا مستفادة من أسوأ كارثة صحة عامة تشهدها البلاد منذ عقود، لكنهم أشاروا إلى أن حملة التطعيم البريطانية السريعة كانت دليلا على إحراز نجاحات. وقال جونسون للبرلمان "هذه العملية ستضع أفعال الدولة تحت المجهر". وقد يحدد التحقيق الرسمي وتقريره النهائي إرث جونسون السياسي، وقد يؤثر على الناخبين قبل انتخابات عامة من المنتظر أن تجرى قبل 2024 وفقا لموعد نشر نتائجه.

وذكرت جامعة جونز هوبكنز أن حصيلة الوفيات الرسمية في بريطانيا جراء جائحة كوفيد-19 بلغت 127629، وهي الأسوأ في أوروبا وخامس أعلى حصيلة عالمية.وواجه جونسون اتهامات من معارضيه بالبطء الشديد في الاستجابة للأزمة، لا سيما في البداية والإخفاق في توفير معدات وقاية كافية والتخبط في نظام الفحص والرصد. وحتى الآن تم تطعيم 35.6 مليون في بريطانيا، أي أكثر من ثلثي السكان البالغين، بجرعة واحدة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19.

 

04:55 pm

قنا

السعودية: تسجيل 1020 إصابة جديدة و13 وفاة
أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم، تسجيل 1020 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 429389 إصابة.
كما أعلنت عن تعافي 908 أشخاص من الإصابة بالفيروس، وتسجيل 13 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي عدد حالات التعافي إلى 413010 حالات، فيما ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 7111 شخصا.

04:47 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

فلسطين تسجل 8 وفيات و493 إصابة جديدة
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء، تسجيل 493 إصابة جديدة بفيروس كورونا وثماني وفيات بين الفلسطينيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "طوباس 4، طولكرم 14، نابلس 43، جنين 20، قلقيلية 4، سلفيت 1، رام الله والبيرة 12، الخليل 12، بيت لحم 9، أريحا والأغوار 1، قطاع غزة 373". وأضافت أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: "طوباس 5، طولكرم 177، نابلس 93، جنين 36، قلقيلية 15، سلفيت 3، رام الله والبيرة 43، الخليل 11، بيت لحم 11، ضواحي القدس 2، أريحا والأغوار 3، قطاع غزة 620".

وبلغت نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين 95.6% فيما وصلت نسبة الإصابات النشطة 3.3%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 73 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 23 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية 166 مريضاً.  وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 271,530 بينهم 195,193 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

04:42 pm

قنا

أردوغان: عودة الحياة لطبيعتها بتركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته ستتخذ خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا بعد عيد الفطر المبارك، وذلك بعد نجاح البلاد في السيطرة على وباء كورونا.
وقال أردوغان، في رسالة مسجلة نشرها، اليوم، وأوردتها وكالة أنباء الأناضول، "سنتخذ خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا بعد العيد، ونحن مسيطرون على وباء كورونا، وسنستخدم كل الوسائل اللازمة لمواجهة خطر الوباء، خاصة على صعيد اللقاح، إلى جانب الحفاظ على قوة نظامنا الصحي".
وأكد الرئيس التركي أن حكومته مدت يدها لكل مواطن تضرر من تدابير الوباء، وستحل المشاكل الناجمة عنه تماما.

01:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

خبراء مستقلون: العالم كان بإمكانه تجنب جائحة كورونا
أفاد خبراء مستقلون، بأنّ العالم كان بإمكانه تجنب جائحة كورونا إلا أن "مزيجا ساما" من التردد وسوء التنسيق حال دون رؤية مؤشرات الخطر. وقالت اللجنة المستقلة للاستعداد للجوائح والاستجابة لها، إن منظمة الصحة العالمية كان ينبغي أن تعلن حالة الطوارئ الصحية في وقت أبكر، مشيرة إلى أن هذا الأمر كان يجب أن يحدث خلال الاجتماع الأول للجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في 22 يناير/كانون الثاني. لكنها أشارت إلى أن الأمور ما كانت لتتغيّر كثيرا "بسبب دعم تحرك الكثير من الدول"، إذ إن العواصم لم تبدأ بإدراك حجم الخطر إلا بعد إعلان المنظمة الوباء جائحة في 11 مارس/آذار. ودعت الدول الغنية التي لديها ما يكفي من اللقاحات إلى "توفير ما لا يقل عن مليار جرعة بحلول سبتمبر/ أيلول 2021" إلى 92 بلدا فقيرا. كذلك، أوصت أغنى دول العالم بتمويل منظمات جديدة مكرسة للتحضير للجائحة المقبلة.

 

01:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جزيرة ناورو تسجل "رقماً قياسياً عالمياً" بعد تطعيم كل سكانها البالغين ضد كورونا
أعلنت ناورو الجزيرة الصغيرة الواقعة في المحيط الهادئ، أنها سجلت "رقما قياسيا عالميا" في التلقيح ضد كوفيد-19 بعدما تلقى جميع سكانها البالغين الجرعة الأولى. وقالت هذه الدولة الصغيرة، وهي من البلدان القليلة في العالم التي لم تسجل إصابات بفيروس كورونا، إن حملة التلقيح الخاصة بها قد فاقت التوقعات. وخلال شهر، تلقى 7392 شخصا الجرعة الأولى أو ما يعادل حوالي 108% من السكان البالغين بما أن العدد يشمل الأجانب. وقالت الحكومة في بيان إن "فرقة العمل المعنية بمكافحة فيروس كورونا ترحب بهذا الرقم القياسي العالمي وتشكر جميع السكان على المساهمة في ضمان بقاء ناورو مكانا خاليا من الوباء". وأقر رئيس فرقة العمل هذه، كيرين كيكي بأن أصغر دولة جزرية في العالم كانت محظوظة بحصولها على جرعات كافية لتحصين جميع سكانها البالغين، مع تأكيد الاستمرار في إخضاع السكان لاختبارات كوفيد-19. وأضاف أنه "عند وصول أي مسافر، هناك خطر انتقال فيروس كورونا إلى ناورو، وقد أظهرت الوقائع الأخيرة في بابوا غينيا الجديدة وفيجي والهند مدى السرعة التي يمكن أن يتطور بها الوضع". وتلقت ناورو جرعات من لقاح أسترازينيكا عبر آلية كوفاكس الأممية لتأمين توزيع عادل للقاحات للدول الفقيرة.


 

12:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 250 ألف وفاة بكورونا منذ بداية الوباء في الهند 
تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند الـ250 ألفا حسب بيانات رسمية نشرت الأربعاء، بينما يستمر تفشي الوباء في هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة. وقالت وزارة الصحة الهندية، إن 4205 أشخاص توفوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفا و197 منذ بداية الوباء. أما عدد الإصابات فقد ارتفع حوالى 350 ألفا ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 23.3 مليونا. وبينما يتراجع الوباء في المدن الكبرى على ما يبدو، ينتشر الفيروس في المناطق الريفية النائية الواسعة التي تضم ثلثي السكان في الهند. ويعتقد العديد من الخبراء أن العدد الفعلي للوفيات والإصابات أكبر من ذلك بكثير. وقال أنانت بهان الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء لوكالة فرانس برس إن "الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية". وأضاف أن أرقاما تتحدث عن "عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع".

 

12:02 pm

رويترز

الصين تحصي 16 إصابة جديدة 
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، إنها سجلت 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء بعد أن سجلت 14 في اليوم السابق. وذكرت اللجنة في بيان اليوم الأربعاء، أن جميع المصابين وافدون من الخارج مضيفة أنها سجلت أيضا 11 حالة خالية من الأعراض نزولا من 25 قبل يوم. ولا تصنف الصين الحالات الخالية من الأعراض إصابات مؤكدة. ويبلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في الصين حاليا 90799، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

 

12:01 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

 ألمانيا تخفف قيود السفر لمن تلقوا اللقاح
 وافقت الحكومة الألمانية على السماح للمسافرين الذين تلقوا اللقاح المضاد لكوفيد- 19 او تعافوا من كورونا على عدم اجراء اختبار للفيروس وعدم الخضوع لحجر صحي لدى دخولهم البلاد، الا اذا كانوا قادمين من مناطق تسود بها متحورات للفيروس مثيرة للقلق.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و548 ألفا و285 بعد تسجيل 14909 إصابات جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي الوفيات إلى 85380 بعد تسجيل 268 وفاة جديدة، وفقا لرويترز.

 

11:57 am

رويترز

1897 إصابة و234 وفاة جديدة بالمكسيك
قالت وزارة الصحة، إن المكسيك سجلت 1897 إصابة جديدة و234 وفاة بفيروس كورونا أمس الثلاثاء ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و368393، بينما بلغت حصيلة الوفيات 219323. وأشارت بيانات حكومية منفصلة نُشرت في مارس/ آذار، إلى أن حصيلة الوفيات قد تكون أعلى بنسبة 60 بالمائة على الأقل من الأرقام المعلنة.

 

11:54 am

رويترز

البرازيل توقف استخدام لقاح أسترازينيكا للحوامل بعد رصد حالة وفاة

أوقفت الحكومة الاتحادية في البرازيل، تطعيم الحوامل بلقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 بعد وفاة سيدة حبلى بمدينة ريو دي جانيرو نتيجة سكتة دماغية قد تكون مرتبطة بالتطعيم. وقالت فرانسيالي فرانسيناتو منسقة برنامج التطعيم في وزارة الصحة للصحافيين إن تعليق التطعيم باللقاح بمثابة إجراء وقائي بعدما أصدرت الهيئة الوطنية للرقابة الصحية (أنفيزا) تحذيرا بشأن استخدامه مع الحوامل. وتحقق السلطات في الواقعة. ويسري التعليق على لقاح أسترازينيكا فحسب وليس لقاحي سينوفاك وفايزر المستخدمين أيضا في البلاد.

وذكرت هيئة أنفيزا، أن المرأة البالغة من العمر 35 عاما والتي كانت حاملا في الأسبوع الثالث والعشرين توفيت إثر تعرضها لسكتة دماغية نازفة يوم الإثنين بعد دخولها المستشفى قبل ذلك بخمسة أيام. وأضافت في بيان: "وفقا للتقديرات قد يكون الأثر الجانبي الخطير المتمثل في السكتة الدماغية النازفة مرتبطا باستخدام اللقاح الذي تلقته السيدة الحامل". وقالت شركة أسترازينيكا في بيان، إن الحوامل والمرضعات كن مستثنيات من التجارب السريرية للقاحها المضاد لكوفيد-19. وأضافت أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تسفر عن أدلة مباشرة أو غير مباشرة على أي ضرر يتعلق بالحمل أو حدوث تطور يفضي إلى الوفاة.


 

11:51 am

قنا

اليابان توسع نطاق حالة الطوارئ لمواجهة كورونا
دخلت ثالث حالة طوارئ في اليابان منذ بدء تفشي جائحة فيروس كورونا اليوم حيز التنفيذ في ست محافظات. وقد تمت إضافة محافظتي آيتشي وفوكوؤكا إلى القائمة . وكان الإجراء يغطي في الأصل طوكيو وأوساكا وهيوغو وكيوتو. وتم تمديده حتى 31 مايو/أيار الجاري.
كما يتم تطبيق إجراءات مكثفة لمكافحة الفيروس في ثماني محافظات من بينها هوكايدو وغيفو ومييه. ومن المقرر أن تستمر أيضا حتى نهاية الشهر.
وذكرت وزارة الصحة اليابانية، أن عدد مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من حالات مرضية خطيرة في جميع أنحاء البلاد سجل رقما قياسيا جديدا اليوم ببلوغه 1189 مريضا.
وكان إجمالي الإصابات المسجلة في اليابان منذ بداية تفشي الوباء تخطى حاجز الـ642 ألف إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى أكثر من 10 آلاف و800 حالة.
 

11:48 am

رويترز

سينوفاك منحت 5 دول ترخيص إنتاج لقاحها
 قال ين وي دونغ الرئيس التنفيذي لشركة سينوفاك بيوتيك الصينية في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ للأنباء، إن الشركة منحت خمس دول ترخيص إنتاج لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 هي مصر وتركيا وإندونيسيا والبرازيل وماليزيا. وأضاف في المقابلة التي أجريت أمس الثلاثاء، أن الشركة قدمت 260 مليون جرعة من لقاحها على مستوى العالم في الشهر الماضي، ذهب أكثر من 60 بالمائة منها إلى بلدان خارج الصين. وتستخدم تركيا لقاح سينوفاك جنبا إلى جنب مع لقاح فايزر/بيونتيك، وأبرمت أيضا اتفاقا لشراء 50 مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك في) الروسي.

 

11:45 am

رويترز

روسيا تسجل 8217 إصابة جديدة و355 وفاة
سجلت روسيا، اليوم الأربعاء، 8217 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى أربعة ملايين و905059. وقال فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 355 مريضا بكوفيد-19 توفوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل إجمالي الوفيات بسبب الفيروس إلى 114331. وتحتفظ وكالة الإحصاء الاتحادية ببيانات منفصلة وقالت إن روسيا سجلت حوالي 250 ألف وفاة متصلة بكوفيد-19 في الفترة من إبريل/ نيسان 2020 إلى مارس/ آذار 2021.


 

06:10 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية: المتحور الهندي يصل إلى 44 بلداً
أعلنت منظّمة الصحّة العالميّة الأربعاء أنّ متحوّر الفيروس المسبّب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصِد في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم.
وقالت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة إنّ المتحوّر المعروف باسم "بي.1.617" الذي اكتُشِف في أكتوبر/ تشرين الأوّل بالهند، رُصِد في بيانات تسلسلٍ جينيّ جرى تضمينه في قاعدة بيانات "جي آي إس إيد" من قبل "44 بلداً في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ".

كوفيد-19
التحديثات الحية

وخارج حدود الهند، تمّ اكتشاف أكبر عدد من حالات الإصابة بـ"بي.1.617" في بريطانيا.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية الإثنين أنها صنّفت متحوّر الفيروس الهندي"بي.1.617" بأنه "مثير للقلق".

المساهمون
عادل نجدي
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد