تطورات كورونا... الصين تفرض إغلاقًا على مدينة بايسه لاحتواء أوميكرون

07 فبراير 2022
+ الخط -

يتابع "العربي الجديد" تطورات جائحة كورونا في ظل انتشار المتحور الجديد "أوميكرون"، بالإضافة إلى سير عمليات التطعيم، وجديد الدراسات والأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا.

02:24 pm

قنا

3 آلاف و700 إصابة خلال 24 ساعة في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، تسجيل 3747 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 712644 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه تم كذلك تسجيل 3 حالات وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات بالسعودية جراء الإصابة بالفيروس إلى 8957 حالة.. مشيرة إلى شفاء 4083 حالة من الإصابة بالفيروس، مما رفع إجمالي حالات الشفاء في البلاد إلى 670780.
02:17 pm

قنا

الإمارات: ألف و700 إصابة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم، تسجيل 1704 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في الإمارات إلى 859361 حالة.
وذكرت الوزارة، في بيان لها، إنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 2265 .
وأشارت إلى شفاء 1992 حالة من الإصابة بالفيروس، مما رفع إجمالي حالات الشفاء إلى 786642 حالة.
11:40 am

رويترز

الصين تفرض إغلاقا على مدينة مع تزايد الإصابات بكوفيد-19

ويعد هذا التفشي صغيرا بالمعايير العالمية، لكن هذه القيود التي تم فرضها على المدينة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 3.6 ملايين نسمة والتي تشمل حظر الرحلات غير الضرورية داخل وخارج البلاد، تتماشى مع الإرشادات العامة بسرعة احتواء أي تفش للمرض.

وأظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية تسجيل بايس، الواقعة بإقليم جوانجشي، 37 إصابة منقولة محليا يوم الأحد، ارتفاعا من ست إصابات في اليوم السابق. وأوضحت اللجنة في بيان تسجيل 45 إصابة منقولة محليا مقابل 13 قبل يوم.

وقالت اللجنة، اليوم الاثنين، إنه تم تسجيل 79 إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الأحد ارتفاعا من 43 في اليوم السابق. وسجلت الصين 51 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض، ارتفاعا من 40 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات أنها إصابات مؤكدة. وبذلك يكون بر‭ ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الأحد 106419 إصابة مؤكدة. ولم تسجل أي وفيات جديدة، ليظل العدد ثابتا عند 4636.

11:39 am

رويترز

كيشيدا: اليابان تدرس الموافقة المبكرة على أقراص شيونوجي المضادة لكوفيد-19

 

وأضاف كيشيدا، خلال اجتماع لجنة برلمانية، أنه بعد تأكيد سلامة الدواء وفعاليته من خلال التجارب السريرية، "نود مراجعته على الفور".

وذكرت صحيفة ماينيتشي، في وقت سابق، أن اليابان تدرس السماح لشيونوجي بالبدء في بيع الأقراص المضادة للفيروس في وقت مبكر من هذا الربيع، بعد منح شركة الأدوية تصريحا خاصا لتخطي المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

11:36 am

رويترز

إندونيسيا تمنع دخول السائحين الأجانب مع انتشار كوفيد-19

وتشهد إندونيسيا قفزة في أعداد الإصابات، فقد سجلت أكثر من 36 ألف إصابة جديدة أمس الأحد، وبلغت نسبة إشغال أسرة المستشفيات في العاصمة 63 بالمئة.

ويأتي منع وصول السياح جوا إلى جاكرتا بعد أيام فقط من استقبال بالي أول رحلة طيران دولية منذ عامين تقل زوارا أجانب.

وقالت الوزارة، في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، إن الإجراءات الجديدة تنطبق على السياح الأجانب والإندونيسيين الذين سافروا إلى الخارج لقضاء عطلات.

وظل بإمكان السياح القادمين من الخارج الوصول إلى مطار بالي، بالإضافة إلى باتام وتانجونج بينانج في جزر رياو بالقرب من سنغافورة.

وفرضت الشرطة حظر تجول في وسط جاكرتا من منتصف الليل إلى الساعة الرابعة صباحا مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة.

 

 

تشهد إندونيسيا قفزة في أعداد الإصابات (Getty)
11:34 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

نيبال تعيد فتح المدارس وأماكن أخرى مع تراجع الإصابات بكورونا

يأتي ذلك مع بدء انخفاض معدل الإصابات بالفيروس في أنحاء البلاد.

وقالت إدارة منطقة كاتمندو، في بيان، إنها سترفع القيود المفروضة على حركة المرور اعتبارا من اليوم الاثنين، وستسمح للمدارس والكليات باستئناف الدراسة اعتبارا من الأسبوع المقبل. وطالبت إدارات المدارس، التي أغلقت الشهر الماضي، الحكومة بإعادة فتح أبوابها مع انخفاض معدلات الإصابة.

السلطات ستسمح أيضا بإقامة العروض في المسارح، وستعمل الأماكن العامة الأخرى - المغلقة منذ الشهر الماضي - بشكل طبيعي.

كما سيسمح للملاعب الرياضية باستضافة نصف سعة المشجعين.

ستبقي الحكومة على شرط حمل المواطنين بطاقات التطعيم الخاصة بهم، وكذلك ستواصل فرض إجراءات التباعد الاجتماعي.

طعمت نيبال 52 بالمائة من السكان بشكل كامل، وبينهم طلاب وأطفال تبدأ أعمارهم من 12 عاما.

سجلت البلاد أكثر من مليون إصابة بكورونا، من بينهم 11814 حالة وفاة منذ بدء تفشي الجائحة.

 

وجود خطط لإعادة فتح المدارس (Getty)
11:31 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إعلان الطوارئ في العاصمة الكندية عقب تظاهرات ضد القيود الصحية

 


أعلن رئيس بلدية أوتاوا حالة الطوارئ، الأحد، في العاصمة الكندية المشلولة منذ أكثر من أسبوع بسبب احتجاجات لمعارضي القيود الصحية، معتبرا أن الوضع بات "خارجا عن السيطرة".

وامتدت الاحتجاجات، التي بدأت في أوتاوا في 29 يناير/كانون الثاني، إلى مدن كندية رئيسية أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين واصلت عشرات الشاحنات ومتظاهرون شل الحركة في وسط العاصمة الأحد.

وقالت البلدية في بيان إن القرار "يعكس الخطر الجسيم والتهديد الذي تتعرض له سلامة السكان وأمنهم جراء الاحتجاجات المستمرة، ويؤكد الحاجة إلى دعم من السلطات القضائية والهيئات الحكومية الأخرى".

وأضافت أن الإجراء "يوفر أيضا قدرا أكبر من المرونة داخل إدارة البلدية، للسماح لمدينة أوتاوا بمواصلة العمل من أجل توفير الخدمات الأساسية" للسكان.

فيما يقول المتظاهرون إنهم سيواصلون احتجاجهم حتى يتم رفع القيود الصحية.

 

من احتجاجات معارضي القيود الصحية (Getty)
11:26 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوميكرون يجبر كوريا الشمالية على وقف نظام مراقبة "جي بي إس"

أعلنت كوريا الشمالية وقف استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) لمراقبة وفرض الحجر الصحي، وكذلك مكالمات الفحص اليومية لمرضى فيروس كورونا من الحالات البسيطة، وذلك نظرا للانتشار السريع لمتحور أوميكرون وعدم قدرة الطواقم الصحية والحكومية على الحفاظ على استجابة طبية صارمة واستباقية للفيروس.

قال كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد جيونغ أون كيونغ، الاثنين، إن سرعة انتقال العدوى جعلت من المستحيل الحفاظ على استجابة طبية صارمة واستباقية.

من جهتهتا، سجلت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية 38691 حالة إصابة جديدة بالفيروس، بزيادة تسعة أضعاف عن المستويات التي شوهدت في منتصف يناير/كانون الثاني، بعدما أصبح أوميكرون مهيمنا في البلاد. وأوضح جيونغ أن البلاد قد تشهد قفزات يومية بمقدار 130 ألفا أو 170 ألفا بحلول أواخر فبراير/شباط الجاري.

11:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إصابة رئيسة هندوراس الجديدة بكورونا

 

أعلنت الرئيسة الجديدة لهندوراس زيومارا كاسترو التي تولت منصبها في 27 يناير/كانون الثاني، الأحد، إصابتها بكوفيد-19، مشيرة إلى أنها لا تعاني من أعراض شديدة.

وكتبت الرئيسة اليسارية، البالغة من العمر 62 عاما، على تويتر: "كان فحص تفاعل البوليمراز المتسلسل (بي سي آر) سالبا أمس (السبت)، واليوم (الأحد) ظهرت نتيجته موجبة".

وأضافت الرئيسة التي خلفت الرئيس اليميني خوان أورلاندو هرنانديز: "أظهرت الفحوصات أنه خفيف. وسأواصل، بشكل غير حضوري، متابعة خطتي الحكومية للعودة إلى النظام الديمقراطي والدستوري".

وقال زوجها مانويل زيلايا، لوكالة فرانس برس، إن الرئيسة لم تتلق سوى جرعتين من اللقاح، مضيفاً أن الفحوصات الأخيرة أظهرت عدم إصابة الرئتين بأي ضرر.

ومنذ بداية الوباء، سجلت البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 9,3 ملايين نسمة، 400 ألف إصابة وأكثر من 10500 حالة وفاة.


 

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس