تطورات كورونا.. الجرعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا فعّالة ضد أوميكرون

23 ديسمبر 2021
+ الخط -

التطورات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد ومتحوّره الأحدث "أوميكرون"، وعمليات التطعيم في مختلف أنحاء العالم، يتابعها "العربي الجديد".

09:23 pm

رويترز

بريطانيا: خطر دخول المستشفيات جراء الإصابة بأوميكرون أقل مقارنة بدلتا

 

 

قالت الحكومة البريطانية إنّ احتمالات دخول المستشفيات جراء الإصابة بسلالة أوميكرون من فيروس كورونا أقل مقارنة بسلالة دلتا، لكن سرعة انتشار أوميكرون ربما تؤدي إلى احتياج أعداد أكبر العلاج في المستشفى.

وأظهر تحليل لبيانات أولية من وكالة الأمن الصحي في بريطانيا أنّ احتمال زيارة المصاب بأوميكرون المستشفى التماسا للعلاج يقل 31 إلى 45 في المائة عن المصاب بدلتا، و50 إلى 70 في المائة لاحتمال نقله إليها مصابا في حالة شديدة.

وقالت الرئيسة التنفيذية للوكالة جيني هاريز اليوم الخميس: "إنها إشارة مبكرة مشجعة إلى أن المصابين بسلالة أوميكرون ربما يكونون معرضين لخطر دخول المستشفى على نحو أقل من المصابين بالسلالات الأخرى".

وأضافت: "غير أنه تجدر الإشارة إلى أن هذه بيانات أولية، وأنه يلزم المزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج".

وأوضحت وكالة الأمن الصحي أن الدلائل أظهرت تراجع الحماية من الإصابة بأعراض مرضية بعد الجرعة الثانية من أحد لقاحات كوفيد-19، وأنها تحسنت بعد تلقي جرعة معززة.

غير أنها ذكرت أن البيانات أشارت إلى أن الحماية الإضافية بدأت في التراجع بسرعة أكبر بعد الإصابة بأوميكرون عنه في دلتا، إذ انخفضت 15 إلى 25 في المائة بعد عشرة أسابيع من الحصول على الجرعة التنشيطية.

 

03:01 pm

رويترز

الكويت تشترط تلقي المواطنين الجرعة الثالثة من لقاح كورونا للسفر

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الخميس، أنّ الإدارة العامة للطيران المدني قالت إنها تشترط تلقي المواطنين الجرعة التعزيزية (الثالثة) من لقاح كورونا لمن مضى على تطعيمهم تسعة أشهر للسفر إلى الخارج، وذلك اعتباراً من الثاني من يناير/ كانون الثاني المقبل.

03:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

الأردن: 14 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون 

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، تسجيل 14 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون، فيما ستقوم بتشديد الإجراءات الرقابية خلال احتفالات الأعياد المجيدة ورأس السنة الميلادية.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، خلال لقائه بمدراء مؤسسات الإعلام الرسمي، إنه تم تسجيل 14 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون، فيما سجلت في وقت سابق 7 إصابات به، تماثل اثنان من المصابين للشفاء، متوقعاً ارتفاع الإصابات بأوميكرون في ظل استمرار الفحوصات الخاصة به. 
وأضاف، أن الحكومة اتخذت إجراءات مشددة للتعامل مع الاحتفالات والتجمعات التي تتزامن مع بداية العام الجديد، في ظل الانتشار العالمي السريع لمتحور أوميكرون. 

02:53 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

17 إصابة بأوميكرون في فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد المصابين بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا إلى 17 إصابة، بعد تسجيل 11 إصابة جديدة في محافظات رام الله وبيت لحم ونابلس وأريحا معظمها لقادمين من دول الإمارات والأردن وإسبانيا وغيرها.
وقال مسؤول ملف كورونا في جنوب الضفة الغربية، عفيف عطاونة، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، "إنه تم رصد ست حالات مخالطة للمصابين من الدرجة الأولى بالمتحور الجديد"، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل حالات إدخال للمشافي كون الأعراض بسيطة وخفيفة.

ودعا عطاونة كل من تظهر عليه أية أعراض إلى المسارعة بالفحص للتأكد من خلوّه من الفيروس، كما ناشد أبناء الشعب الفلسطيني لتلقي اللقاح المضاد لكورونا للوقاية والتخفيف من حدة الإصابة.

01:48 pm

رويترز

دراسة: إعطاء جرعة معززة من لقاح "سينوفاك" الصيني لا يفيد في مكافحة أوميكرون

قال باحثون من هونغ كونغ، في بيان، إنّ ثلاث جرعات من لقاح "كورونا فاك" المضاد لكورونا، الذي تصنّعه شركة "سينوفاك" الصينية، لا تنتج مستويات من الأجسام المضادة الكافية لمكافحة متحور أوميكرون لفيروس كورونا.
وخلصت الدراسة إلى أنّ لقاح "فايزر-بيونتيك" أكثر فاعلية، حيث إنّ جرعة ثالثة منه أُعطيت بعد جرعتين من نفس اللقاح أو من لقاح "سينوفاك" الصيني، وفّرت "مستويات وقائية" من الأجسام المضادة ضد أوميكرون.
وقالت شركة "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتيك" إنّ دورة من ثلاث جرعات من لقاحهما أظهرت قدرة على تحييد متحور أوميكرون في تجربة بالمختبر.

وأجرى أحدث دراسة، باحثون من جامعة هونغ كونغ وجامعة هونغ كونغ الصينية، بتمويل من صندوق البحوث الصحية والطبية وحكومة هونغ كونغ. ولم يذكر البيان كم عدد العينات التي استُخدمت في التحليل. ولم تردّ شركة "سينوفاك" فوراً على طلب للتعليق.

01:24 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا تتوقع زيادة الإصابات بكوفيد-19 في العام الجديد

قال وزير الصحة الألماني، كارل لاوترباخ، اليوم الخميس، إنّه يتوقع تزايداً مفاجئاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال موسم عطلات عيد الميلاد، وإن المواطنين سيحتاجون جرعة لقاح رابعة، على الأرجح، للإبقاء على أفضل استجابة ممكنة لكوفيد-19.
وأوضح لاوترباخ، لشبكة الإذاعة الألمانية العامة "دبليو دي آر 2"، أنّ ألمانيا لم تشهد موجة تفشٍّ واسعة وسريعة لمتحور أوميكرون، مثل تلك التي شهدتها دول أوروبية أخرى. وأضاف: "هذا سيتغير خلال (موسم عطلات) عيد الميلاد، وفي الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني.
تحثّ الحكومة الألمان على تقليل الاتصالات المباشرة خلال فترة العطلة، وتلقي اللقاح، بما في ذلك الجرعات المعززة، إذا كانوا قد تلقوا الجرعات الأساسية بالفعل.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أنّ 70.7% من سكان ألمانيا تلقوا جرعتي اللقاح، بينما تلقت نسبة 35% جرعات معززة.

تحثّ الحكومة الألمان على تقليل الاتصالات المباشرة خلال فترة العطلة (أندرياس رينتز/Getty)
10:26 am

رويترز

دراسة: الجرعة المعززة من لقاح "أسترازينيكا" فعّالة ضد أوميكرون

قالت شركة "أسترازينيكا"، اليوم الخميس، نقلاً عن دراسة بجامعة أكسفورد إنّ تلقي دورة تطعيم من ثلاث جرعات للقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19 فعال ضد متحور أوميكرون.
وأظهرت الدراسة، التي لم تنشر بعد في مجلة طبية، أنّ مستويات الأجسام المضادة لأوميكرون بعد تلقي الجرعة الثالثة المعززة كانت أعلى من تلك التي لدى من أصيبوا بمرض كوفيد-19 وتعافوا بشكل طبيعي.
وأضافت الشركة أنه بعد دورة من ثلاث جرعات من اللقاح كانت المستويات المعادلة ضد أوميكرون مماثلة لتلك المضادة لمتحور دلتا بعد جرعتين.

10:10 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية تسجل رقم وفيات قياسيا مع اقتراب أوميكرون

سجّلت كوريا الجنوبية رقماً قياسياً جديداً لوفيات كوفيد – 19، بلغ 109 أشخاص، في الـ24 ساعة الماضية، بينما حذّر المسؤولون من أنّ متحوّر أوميكرون شديد العدوى يمكن أن يصبح السلالة المهيمنة قريباً.
عانت كوريا الجنوبية في الأسابيع الأخيرة من ارتفاع معدلات العدوى والوفيات بعد أن خفّفت بشكل كبير القيود التي كانت مفروضة في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني في إطار الجهود للعودة إلى الحياة الطبيعية التي كانت سائدة قبل الجائحة.
الرقم الجديد يرفع العدد الإجمالي للوفيات في الجائحة في البلاد إلى 5015 حالة، بينما ثبُتت إصابة 6919 شخصاً آخرين بفيروس كورونا، اليوم الخميس، ما رفع عدد الإصابات على الصعيد الوطني إلى 589978 إصابة.

عاملون لحسابهم الخاص يحتجون على قيود كورونا قرب مجمع الحكومة في سيول (كريس جانغ/Getty)
10:07 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ولاية أسترالية تعيد فرض ارتداء الكمامات بعد تصاعد الإصابات 

أعلنت أستراليا، اليوم الخميس، عن ارتفاع كبير في الإصابات بفيروس كورونا، ما دفع ولاية نيو ساوث ويلز، الأكثر تضرراً إلى إعادة فرض ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، بعد يوم من رفض رئيس الوزراء سكوت موريسون، فرض الإغلاق أو ارتداء الكمامات في البلاد بأكملها لإبطاء انتشار متحوّر أوميكرون.
سجلت نيو ساوث ويلز 5715 إصابة جديدة، بعد أن كانت سجلت، أمس الأربعاء 3763 إصابة، والرقم الجديد يتساوى تقريباً مع ما تمّ تسجيله في جميع أنحاء أستراليا الأربعاء. كما أبلغت الولاية عن حالة وفاة واحدة.

09:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الصحية الأميركية تجيز استخدام حبوب "فايزر" المضادة لكوفيد

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، (إف دي إيه)، الأربعاء، الاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد-19 من مختبرات "فايزر"، للمرضى المعرضين لخطر عال والذين يبلغون 12 عاماً وما فوق، في خطوة مهمة على صعيد مكافحة الوباء يمكن أن تسمح لملايين المصابين بالحصول على العلاج.
وهذا العلاج التي تسوّقه "فايزر" باسم باكسلوفيد، هو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة خمسة أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، وفق "إف دي إيه". وتساهم هذه الحبوب في خفض حالات الاستشفاء والوفيات لدى المعرضين للخطر بنسبة تناهز 90% إذا تناولوها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض وفقاً للتجارب السريرية التي شارك فيها أكثر من 2200 شخص.

وقالت المسؤولة في "إف دي إيه" باتريسيا كافازوني، في بيان: "توفر هذه الموافقة أداة جديدة لمحاربة كوفيد-19 في مرحلة حرجة من الوباء مع ظهور متحوّرات جديدة".
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة ألبرت بورلا، في بيان: "هذا العلاج الاختراقي الذي ثبت أنه يخفض بشكل كبير من حالات الاستشفاء والوفيات ويمكن تناوله في المنزل، سيغير الطريقة التي نعالج فيها كوفيد-19، ونأمل أن يساعد في تخفيف بعض الضغوط الكبيرة التي تواجهها أنظمة الرعاية الصحية والمستشفيات لدينا".

وشددت إدارة الغذاء والدواء على أنه مكمّل للقاحات وليس بديلاً منها، إذ إنها تبقى الأداة الأساسية لمحاربة فيروس كورونا.

09:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

المملكة المتحدة تتخطى مائة ألف إصابة يومية بكوفيد

سجلت المملكة المتحدة، الأربعاء، للمرة الأولى أكثر من مائة ألف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وسط تفشي المتحور أوميكرون الذي قد يدفع إلى فرض قيود جديدة بعد عيد الميلاد.
وبلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات في البلد الذي يعتبر من الأكثر تضرراً جراء الوباء، 147,573 وفاة منذ بدء الأزمة الصحية، مع تسجيل 140 من الوفيات خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وأصيب أكثر من 11,6 مليون شخص بالوباء منذ ظهور الفيروس في بريطانيا في مطلع 2020، بينهم 106,122 أصيبوا الأربعاء.

وفي مواجهة هذه الطفرة الجديدة للوباء، حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون، الإثنين، من أنه "لن يتردد" في فرض تدابير أكثر صرامة من الإجراءات المطبقة حالياً مثل وضع الكمامات في وسائل النقل العام وفي المحلات والتوصية بالعمل من بعد، غير أنه اختار التريث قبل القيام بمثل هذه الخطوة. كما خفضت الحكومة الأربعاء من عشرة إلى سبعة أيام مدة الحجر الصحي للملقحين الذين يصابون بكوفيد-19 في إنكلترا.
وسيكون بإمكان من يخضعون لفحصي مستضدّات تكون نتائجهما سالبة في اليومين السادس والسابع من إصابتهم، إنهاء الحجر. وأوضحت الحكومة أنّ ذلك سيسمح لعدد أكبر من الأشخاص بقضاء عيد الميلاد مع أفراد عائلاتهم بدون المجازفة بنقل الفيروس إليهم.

09:10 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من مائة مليون إصابة بكوفيد-19 في القارة الأميركية

أعلنت منظّمة الصحّة للبلدان الأميركيّة، الأربعاء، أنّ عدد الإصابات بكوفيد-19 في القارّة الأميركيّة منذ بداية الجائحة قد تخطّى المائة مليون حالة.
وقالت المنظّمة إنّ أكثر من نصف هذه الحالات (51 مليوناً) سُجّلت في الولايات المتحدة، بينما رُصدت 22 مليون إصابة في البرازيل، مشيرة أيضاً إلى أنه تمّ رصد إصابات بالمتحوّر أوميكرون في 19 بلداً ومنطقة في القارّة.
وقالت مديرة منظّمة الصحّة للبلدان الأميركيّة كاريسا إتيان، في بيان، إنّه "يتعيّن على الدول الحفاظ على إجراءاتها الصحية للحدّ من انتقال الفيروس".

ووفقاً للمنظّمة، فإنّ غالبيّة الدول في الأميركيّتَين يُفترض أن تكون بحلول نهاية العام قد وصلت أو تجاوزت الهدف الذي حدّدته منظّمة الصحّة العالميّة المتمثّل في تطعيم 40 % من السكّان المؤهّلين لتلقّي اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا. لكنّ بعض البلدان مثل هاييتي وغواتيمالا وجامايكا قد لا تتمكّن من تحقيق هذا الهدف.

09:05 am

رويترز

مديرة مراكز مكافحة الأمراض: متوسط الإصابات الأسبوعية بكورونا في أميركا يقفز 25%

قالت مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي، أمس الأربعاء، إنّ متوسط حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة على مدى سبعة أيام ارتفع 25% عن الأسبوع السابق إلى حوالي 149300 حالة يومياً.
وأضافت والينسكي، للصحافيين في البيت الأبيض، أنّ السلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا تمثل ما يقرب من 73% من الحالات في أنحاء البلاد وتصل إلى 90% في بعض المناطق. ومضت تقول: "هذه الزيادة في نسبة إصابات أوميكرون هي ما توقعناه وما كنا نستعد له".

06:34 am

رويترز

حاجة المصابين بأوميكرون للمكوث بالمستشفى أقل بنسبة 40-45% من دلتا

أفاد بحث أجرته جامعة إمبريال كوليدج في لندن، ونشر يوم الأربعاء بأنّ خطر حاجة المرضى المصابين بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا للبقاء في المستشفى أقل بنسبة تتراوح بين 40 و45 بالمائة من المصابين بالمتحور دلتا.
وحللت الدراسة بيانات حالات أكد اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) إصابتها بالمتحور في إنكلترا في الفترة بين 1 و14 ديسمبر/ كانون الأول، وقال الباحثون عن هذه الدراسة: "بشكل عام وجدنا أدلة على تقلص في خطر الإقامة في المستشفى بسبب أوميكرون مقارنة بالإصابات بدلتا كمتوسط لجميع الحالات في فترة الدراسة".
ويسابق العلماء الزمن للإجابة على أسئلة بخصوص الضرر الذي يحدثه أوميكرون وشدته لمساعدة الحكومات على التعامل مع المتحور الذي ينتشر بسرعة فائقة.
ويأتي البحث البريطاني بعد دراسة في جنوب أفريقيا نشرت يوم الأربعاء وجدت أنّ احتمال دخول الذين شخصوا بأنهم مصابون بالمتحور أوميكرون المستشفى كان أقل بنسبة 80% في الفترة بين أول أكتوبر/تشرين الأول و30 نوفمبر/تشرين الثاني من أولئك الذين شخصت إصابتهم بمتحور آخر في نفس الفترة.
ويقول باحثو إمبريال كوليدج إنّ احتمال أي تردد على المستشفى للمصابين بأوميكرون أقل بنسبة تتراوح بين 20 و25% من المصابين بالمتحور دلتا.
لكنهم يضيفون أنه لا بد من النظر إلى انخفاض دخول المستشفيات مقارنة بزيادة خطر الإصابة بأوميكرون بسبب تراجع الحماية التي يوفرها كل من التطعيم والإصابة الطبيعية بالعدوى.

وقال الباحثون إنّ تقديراتهم بناء على البحث أشارت إلى أنّ من تلقّوا تطعيماً بجرعتي لقاح، لا يزالون محميين بدرجة كبيرة من دخول المستشفيات، حتى لو تراجعت الحماية من الإصابة بأوميكرون إلى حد كبير.

06:29 am

رويترز

100 إصابة جديدة بكورونا في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الخميس، إنّ البلاد سجلت 100 ‬إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء، ارتفاعاً من 77 في اليوم السابق.
وأفاد بيان من اللجنة بأنّ 71 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، وذلك مقابل 57 في اليوم السابق. وسُجل معظم حالات العدوى المحلية الجديدة في إقليم شنشي بشمال غربي البلاد.
ورصدت السلطات 19 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ارتفاع الإصابات بكورونا في الصين (فرانس برس)
المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد