تطورات كورونا.. الأردن يعفي مواطنيه المقيمين في أوكرانيا من قيود السفر

24 فبراير 2022
+ الخط -

يواكب"العربي الجديد" مستجدات فيروس كورونا، ومتحوره الحديث "أوميكرون" شديد العدوى، إلى جانب سير عمليات التطعيم، وجديد الأبحاث والدراسات المتعلقة بالجائحة.

3:31 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط

المغرب: تمديد الطوارئ الصحية رغم تراجع الإصابات والوفيات بكورونا

قررت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية المفروضة في البلاد جراء تفشي فيروس كورونا، لشهر إضافي (حتى 31 مارس آذار المقبل)، على الرغم من استقرار الوضع الصحي وتراجع الإصابات والوفيات جراء الفيروس.
وكانت الحكومة المغربية قد قررت في مارس/ آذار 2020، فرض حالة الطوارئ الصحية بمختلف ربوع المملكة، بسبب تفشي فيروس كوفيد 19 في البلاد.
وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت أمس الأربعاء، عن تسجيل 357 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالوباء في المغرب إلى مليون و159 ألفا و941 إصابة.
وكشفت بيانات النشرة اليومية لوزارة الصحة، ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا إلى 15.938 حالة، بعد تسجيل 16 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الماضية.

12:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ترودو ينهي حالة الطوارئ المعلنة بعد الاحتجاجات على إلزامية شهادة التطعيم

 


أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأربعاء، انتهاء تدابير الطوارئ المنصوص عليها في قانون استثنائي تمّ تفعيله الأسبوع الماضي، لمواجهة التظاهرات المناهضة للتدابير الصحية لمكافحة فيروس كورونا.

وقال ترودو: "نلاحظ أننا لم نعد في حالة طوارئ. لذلك، تنهي الحكومة الفدرالية قانون تدابير الطوارئ"، موضحاً أن هذا الإلغاء سيسري "في الساعات المقبلة".

وانتقدت المعارضة ترودو بشدّة بعد تفعيله، في 14 فبراير/شباط، هذا القانون، لوضع حدّ لتظاهرات تاريخية ضد الإجراءات الصحية. وجاء إعلان ترودو بعد إخلاء أوتاوا الأحد من المتظاهرين وسائقي الشاحنات إثر عملية ضخمة للشرطة.

 

 

قانون استثنائي تمّ تفعيله لمواجهة التظاهرات المناهضة للتدابير الصحية (Getty)
10:45 am

الأناضول

avata
الأناضول

الأردن يعفي مواطنيه بأوكرانيا من قيود سفر كورونا

 

أعلن المركز الوطني الأردني للأمن وإدارة الأزمات، الخميس، إعفاء مواطني بلاده المقيمين في أوكرانيا والراغبين بالعودة، من كافة قيود السفر المتعلقة بكورونا. جاء ذلك وفق ما نشره المركز على حسابه بموقع "فيسبوك"، عقب إعلان روسيا عملية عسكرية شرقي أوكرانيا.

وقال المركز: "حرصا على سلامة المواطنين الأردنيين المقيمين في أوكرانيا، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحفيزهم على العودة إلى المملكة بأسرع وقت ممكن، تقرر إعفاء الأردنيين المقيمين في أوكرانيا والراغبين بالعودة إلى المملكة من كافة قيود السفر المرتبطة بجائحة كورونا".

وحسب المنشور ذاته، فإن الإعفاء يتضمن عدم التسجيل على منصة إلكترونية مخصصة لهذه الغاية، وعدم اشتراط فحص كورونا قبل 72 ساعة من العودة للمملكة، وآخر لدى الوصول إلى المطار بعمان. ولفت المركز الأردني إلى أن القرار ساري المفعول اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.

 

10:36 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هونغ كونغ تسمح للطواقم الطبية للصين القارية بمزاولة مهنتها على أراضيها لمكافحة كوفيد-19

 


سمحت حكومة هونغ كونغ، الخميس، بشكل طارئ للأطباء والممرضين والممرضات الآتين من بر الصين الرئيسي بممارسة مهنتهم على أراضيها لتجنب انهيار نظامها الصحي بسبب "الارتفاع الهائل في عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19 المسجلة يوميا".

وأشارت الحكومة في بيان إلى أن هونغ كونغ، التي تتمتّع بنظام قضائي منفصل عن ذلك المعتمد في الصين القارية، اعتمدت "إطارا قانونيا" لكي تقوم حكومة بر الصين الرئيسي "بدعمها بشكل طارئ مثلما هو لازم (...) بطريقة فعّالة أكثر وسريعة".

ولا يُسمح لأطباء بر الصين الرئيسي بمزاولة مهنتهم في هونغ كونغ حاليا من دون أن يخضعوا لاختبارات محلية ودون أن يحملوا ترخيص عمل. وتواجه هونغ كونغ التي تتمتع بحكم ذاتي موجة غير مسبوقة من الإصابات بكوفيد-19 بحيث تُسجّل آلاف الإصابات يوميا.

 

تواجه هونغ كونغ موجة غير مسبوقة من الإصابات (Getty)
المساهمون
عادل نجدي
الأناضول
فرانس برس