تطورات كورونا... ألمانيا ترفع معظم التدابير الصحية بحلول الربيع

14 فبراير 2022
+ الخط -

أعلنت ألمانيا في وثيقة، اليوم الإثنين، رفع معظم القيود الخاصة التي سبق أن فرضتها بهدف مواجهة تفشّي فيروس كورونا الجديد في البلاد، وذلك "بحلول الربيع"، ابتداءً من 20 مارس/ آذار المقبل.

ويأتي القرار الألماني في سياق سلسلة من القرارات المشابهة التي تُتَّخذ تباعاً من قبل الدول الأوروبية، والتي من شأنها تخفيف الضغط عن اقتصاداتها وعن شعوبها من مناحٍ مختلفة. ويتزامن ذلك مع تشدّد في ما يخصّ تلقّي اللقاحات المضادات لكوفيد-19 في دول كثيرة، وسط احتجاجات تُسجّل هنا وهناك.

07:07 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الجزائر

الجزائر تقترب من تجاوز الموجة الرابعة من كورونا

أعلنت السلطات الجزائرية أنّها تقترب من تجاوز الموجة الرابعة من وباء كورونا، بعد شهرَين من التدابير الخاصة للإحاطة بانتشار متحوّر أوميكرون. وأشار وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، في اجتماع لتقييم الأوضاع في الولايات مع مسؤولي الصحة المحليين فيها، إلى تسجيل تراجع لافت في معدّل الإصابات بكوفيد-19 اليومية. فقد تراجع المعدّل من 2500 إصابة (أعلى معدّل سُجّل في يناير/ كانون الثاني الماضي) إلى حدود 500 إصابة يومياً.

وفيما أثنى بن بوزيد على جهود الأطقم الطبية في إنجاح خطط محاصرة فيروس كورونا الجديد، أوضح أنّ المستشفيات عادت إلى العمل في أوضاع ميسرة مقارنة بالشهر الماضي. لكنّه عبّر عن قلقه في ما يخصّ استمرار معدّل الوفيات اليومي بتسجيل مستويات عالية بالنسبة إلى بلاده، إذ يتراوح ما بين 10 و14 وفاة يومياً.

06:45 pm

رويترز

الكويت: إلغاء قيود عديدة خاصة بالأزمة الوبائية

أعلن رئيس وزراء الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أنّ بلاده نجحت في تخطّي الموجة الجديدة من وباء كورونا، وإلغاء قيود عديدة مفروضة لمواجهته.

وقال الصباح في مؤتمر صحافي: "سيعود رصّ الصفوف في المساجد وتُفتَح المجمّعات التجارية للجميع، وحضور الطلبة للمدارس دون فحص البي سي آر والسماح بالسفر للكافة، وكذلك إلغاء الفحص للمسافرين العائدين للبلاد". لكنّه شدّد على أنّ "هذه القرارات لا تعني نهاية الإجراءات الاحترازية الشخصية الواجبة... وخاصة لبس الكمامة".

من جهته، أعلن المتحدث باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، في المؤتمر الصحافي نفسه، السماح لغير المحصّنين بالسفر ودخول المجمّعات التجارية، وكذلك دخول الأماكن المغلقة، كالمسارح والسينما وقاعات الحفلات، شريطة إبراز نتيجة فحص كورونا سالبة تعود إلى 72 ساعة على الأكثر. وأكّد المزرم السماح بعودة العمل في الدوائر الحكومية بكامل طاقته، ابتداءً من الثالث من مارس/ آذار المقبل.

05:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا: أونتاريو تتخلى عن الشهادة الصحية

أعلن رئيس وزراء مقاطعة أونتاريو الكندية داغ فورد، اليوم الإثنين، التخلّي عن شهادة التحصين في هذه المقاطعة التي تشكّل مركزاً للاحتجاجات المناهضة للتدابير الصحية الخاصة بمكافحة كوفيد-19، منذ مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأوضح فورد في مؤتمر صحافي أنّه "سوف نتخلّى عن الجوازات" الصحية في الأوّل من مارس/ آذار المقبل، لافتاً إلى أنّ المواطنين بمعظمهم باتوا محصّنين في وجه فيروس كورونا الجديد، وأنّ ذروة الموجة التي تسبّب فيها متحوّر أوميكرون قد انتهت. وشدّد فورد على أنّ القرار لم يأتِ نتيجة الاحتجاجات التي أغلقت الحدود وأصابت أوتاوا بالشلل، إنّما لأنّه "بات من الآمن القيام بذلك".

لكنّ هذا القرار لم يوقف الاحتجاجات في العاصمة الفدرالية أوتاوا الواقعة في مقاطعة أونتاريو، في وقت عبّر فيه سكان المدينة عن غضبهم لعجز السلطات عن استعادة السيطرة على الشوارع. يُذكر أنّ المحتجين الذين يشلّون الحركة في أوتاوا يطالبون برفع التدابير الصحية المتخذة في البلاد وسط الأزمة الوبائية، منذ أكثر من أسبوعَين.

04:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 5.8 ملايين وفاة بكوفيد-19 عالمياً

أودى وباء كورونا رسمياً بـ 5,813,329 شخصاً في كل أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019، وفق تعداد لوكالة "فرانس برس" اليوم الإثنين حتى الساعة 11:00 ت غ.

الولايات المتحدة الأميركية هي الدولة التي سجّلت أعلى عدد وفيات (919,697)، تليها البرازيل (638,362) والهند (509,011).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أنّ العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث مرّات من ذلك المعروف، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.

04:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا: إصابة كاميلا زوجة الأمير تشارلز

أصيبت كاميلا، زوجة الأمير تشارلز، بكوفيد-19، كما أعلن مكتب الزوجين الاثنين، بعدما كان أعلن الخميس الماضي أنّ ولي العهد البريطاني أصيب بالفيروس.

وأعلن كلارنس هاوس، مكتب الزوجين تشارلز وكاميلا، الاثنين، أنّ نتيجة فحص كاميلا، دوقة كورنيل، جاءت موجبة وأنها في عزل، مضيفاً "نواصل اتّباع توصيات الحكومة". وكاميلا (74 عاماً) ملقحة بثلاث جرعات على غرار زوجها والملكة، بحسب الصحافة البريطانية.

04:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

 السويد: جرعة رابعة للذين تفوق أعمارهم 80 عاماً

أوصت السلطات الصحية السويدية، الاثنين، بإعطاء جرعة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد 19 لكل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 80 عاما، وكذلك لنزلاء دور المسنين أيا كان عمرهم.

وتميزت السويد خلال فترة الوباء باستراتيجية أكثر مرونة من دون فرض إغلاق أو وضع كمامات. ومع حوالى 16,500 وفاة من أصل أكثر من عشرة ملايين نسمة، تعتبر حصيلتها أقل بشكل طفيف من معدل الوفيات الأوروبي، لكنّها أعلى من حصيلة الدنمارك والنرويج وفنلندا.

04:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فيتنام ترفع القيود على السفر الدولي

سترفع فيتنام القيود المرتبطة بفيروس كورونا المفروضة على الرحلات الدولية للركاب الملقحين بالكامل اعتبارا من الثلاثاء، كما أعلنت السلطات الملاحية.

ويتعين على أي شخص يرغب في دخول فيتنام، التي عزلت نفسه عمليا عن بقية العالم منذ بدء الوباء، أن يكون ملقحا بالكامل وأن يلزم حجرا لمدة ثلاثة أيام.

03:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا: رفع معظم التدابير الصحية في 20 مارس

تعتزم ألمانيا رفع معظم القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 ابتداءً من 20 مارس/ آذار المقبل، بحسب خطة حكومية كُشف عنها اليوم الاثنين.

وذكرت الخطة أنّه "بحلول الربيع، سوف تُرفَع القيود المفروضة على الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية تدريجياً". وسترفع الحكومة أو تحدد شرط فرض التحصين لدخول أبرز أماكن الحياة الاجتماعية أو الثقافية. كذلك، سوف تُلغى القواعد التي تشجّع الشركات على السماح لموظفيها بالعمل عن بُعد قدر الإمكان. في المقابل، ستبقى الكمامة إلزامية، خصوصاً في وسائل النقل والأماكن المغلقة.

يُذكر أنّه ابتداءً من الرابعة من مارس المقبل، سوف تُرفَع القيود المفروضة على دخول المطاعم والفنادق، ويُعاد فتح النوادي والملاهي الليلية أمام الأشخاص الذين تلقّوا لقاحات مضادة لكوفيد-19 أو شُفوا منه أو الذين يحملون نتيجة اختبار كورونا سالبة. كذلك، سوف يُلغى شرط السعة في الصالات الرياضية، علماً أنّ حضور الأحداث الكبرى محصور بمن يحمل شهادة تحصين.

02:50 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية: وقت خاص لتصويت مصابي كورونا في الانتخابات

وافق البرلمان الكوري الجنوبي، اليوم الإثنين، على خطة لتخصيص وقت معيّن للمصابين بكوفيد-19، بهدف التصويت في الانتخابات الرئاسية المقرّر عقدها في التاسع من مارس/آذار المقبل، في وقت تكافح فيه البلاد لمواجهة زيادة قياسية في الإصابات بمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد.

وسوف يتمكّن المصابون الذين وُضعوا في حجر صحي من الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع، بعد ساعات التصويت الاعتيادية التي تنتهي في الساعة السادسة مساء، على أن تنتهي فترة التصويت الخاصة في السابعة والنصف مساء. ولفت مسؤولون في اللجنة الوطنية للانتخابات إلى أنّهم سوف يحسمون مسألة إقامة أكشاك تصويت خاصة للمصابين، وكذلك الحماية التي يتعيّن على الموظفين اعتمادها.

كذلك يستطيع المصابون بكوفيد-19 الذين تقدّموا بالفعل بطلبات للتصويت عبر البريد أن يصوّتوا بهذه الطريقة في حال رغبوا في ذلك، وفق اللجنة الوطنية للانتخابات.

02:39 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

هونغ كونغ: تحصين الأطفال ابتداءً من سنّ الثالثة

تعتزم هونغ كونغ تحصين الأطفال البالغين من العمر ثلاثة أعوام فما فوق بلقاحات مضادة لكوفيد-19 للأطفال، ابتداءً من غد الثلاثاء، وذلك مع تفشّي العدوى فيها. وجاء الإعلان، اليوم الإثنين، مع إبلاغ الحكومة عن 1347 إصابة جديدة، انتقلت كلها محلياً باستثناء حالتَين.

وقد دفعت موجة الإصابات التي يُلقى اللوم فيها على متحوّر أوميكرون، إلى فرض قيود جديدة. فلن يُسمح إلا للأشخاص المحصّنين بالدخول إلى مراكز التسوق ومحلات السوبرماركت، فيما صدرت أوامر بإغلاق دور العبادة وصالونات الحلاقة وغيرها من الأعمال. كذلك حُصرت التجمّعات الشخصية بأسرتَين، إلى جانب قيود أخرى.

يُذكر أنّ هونغ كونغ كانت قد حصّنت حتى الآن 73 في المائة من سكانها، باستثناء الأطفال.

10:58 am

رويترز

34 ألف إصابة جديدة في الهند و346 وفاة

10:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مئات الآليات ضمن "قوافل الحرية" تستعد للتوجه إلى بروكسل

تستعد مئات الآليات، بينها القادمة من فرنسا، للتوجه، الإثنين، إلى بروكسل رغم الحظر، للاحتجاج على المستوى الأوروبي على شهادة التلقيح ضد كوفيد-19 غداة محاولة أولى في باريس.

وذكّرت السلطات البلجيكية، الأحد، المشاركين في هذه القوافل بأن التظاهر في العاصمة، الإثنين، محظور، غير أن ذلك لم يمنع حوالى 1300 آلية، بحسب الشرطة الفرنسية، من التوقف مساء قرب مدينة ليل على مقربة من الحدود بين البلدين. ووصل المشاركون مطلقين أبواق مركباتهم، مساء الأحد، إلى موقف على بعد عشرة كيلومترات من كبرى مدن شمال فرنسا وتظاهروا هاتفين "لن نتنازل عن شيء" و"حرية حرية"، ورافعين العديد من الأعلام الفرنسية.

10:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إعادة فتح جسر استراتيجي في كندا بعد إجلاء محتجين على القيود الصحية

عادت حركة السير إلى جسر أمباسادور، المحور الحدودي الرئيسي بين كندا والولايات المتحدة، على ما أعلنت الشركة المشغلة له مساء الأحد بعدما أخلته الشرطة الكندية الأحد من متظاهرين احتلوه على مدى سبعة أيام احتجاجا على التدابير الصحية لمكافحة كوفيد-19.

وأفادت الشركة في بيان بأن "جسر أمباسادور مفتوح بالكامل الآن، ما يسمح من جديد بحرية الحركة التجارية بين الاقتصادين الكندي والأميركي". وبعد دقائق من إعلان الشركة، أكدت أجهزة مراقبة الحدود الكندية في تغريدة أن "العمليات الحدودية الطبيعية استؤنفت على جسر أمباسادور. وينصح بعدم القيام بالرحلات غير الأساسية".

تشهد كندا منذ أسبوعين حركة احتجاجية ضد التدابير الصحية (Getty)
المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد