تطورات كورونا.. "موديرنا" تبدأ تجارب سريرية على لقاح خاص بأوميكرون

27 يناير 2022
+ الخط -

أعلنت شركة الأدوية الأميركية "موديرنا"، الأربعاء، أنها ستباشر إجراء تجارب سريرية على جرعة لقاح معزّزة مصمّمة خصيصاً لمكافحة المتحوّر أوميكرون. وسيشارك في التجارب 600 شخص بالغ. وسجّلت ألمانيا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، اليوم الخميس، متجاوزة حاجز 200 ألف إصابة للمرة الأولى، في حين تناقش الدولة ما إذا كان ينبغي فرض تطعيم إجباري.

3:02 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط

 

تمديد جديد لـ"الطوارئ الصحية" في المغرب

مدّدت الحكومة المغربية، الخميس، حالة الطوارئ الصحية المفروضة في البلاد لشهر إضافي لمواجهة تفشّي فيروس كورونا في البلاد، وذلك بالتزامن مع مطالب للسلطات بإعادة النظر في قرارها القاضي بإغلاق الأجواء كإجراء احترازي لمكافحة المتحور "أوميكرون".

وأعلن الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بيتاس، خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس، أنّ المجلس الحكومي صدّق على مشروع مرسوم قدمه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ويقضي بتمديد مدّة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة كوفيد 19، لغاية 28 فبراير/ شباط المقبل، الساعة 6 مساءً.

 

02:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

قطر: تسجيل 1621 إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة

 

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 1621 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ضمن المجتمع، و331 حالة ضمن المسافرين.
كما أعلنت عن شفاء 4122 مصابا، في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 301289 .
وتم أيضا تسجيل حالتي وفاة جديدتين ويبلغ عمرا المتوفيين 85 و91 عاماً، وكلاهما من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانا قد تلقيا الرعاية الطبية اللازمة.


ووفق بيانات البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19، فقد تم إعطاء 5731330 جرعة من لقاحات كوفيد-19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم، و 38625 جرعة خلال الـ24 ساعة الماضية، و737130 جرعة معززة حتى اليوم.
فيما تلقّى 86.9% من إجمالي السكان تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح.
وتم رصد متحور أوميكرون في دولة قطر مما يشكل خطراً متمثلاً بظهور حالات جديدة لكوفيد-19.
وحذرت وزارة الصحة العامة من خطورة المرحلة في محاربة الفيروس وشددت على أهمية حصول أفراد المجتمع المؤهلين على الجرعة المعززة دون أي تأخير.

كما أعلنت عن تحديث قوائم الدول حسب تصنيف خطورة جائحة كوفيد-19 ضمن سياسة السفر والعودة لدولة قطر، على أن تدخل التغييرات الجديدة حيّز النفاذ اعتباراً من الساعة 7 مساء يوم الأحد الموافق 30 يناير/كانون الثاني 2022.

02:45 pm

رويترز

الإمارات ترفع حظر الدخول والترانزيت على الركاب من 12 دولة أفريقية


 سترفع الإمارات حظر الدخول والترانزيت اعتبارا من يوم السبت على المسافرين الذين زاروا في الفترة الأخيرة جنوب أفريقيا أو كينيا أو نيجيريا أو إثيوبيا أو ثماني دول أفريقية أخرى.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، إنها سترفع الحظر على من زاروا دولا أفريقية معينة خلال الأسبوعين السابقين للوصول والذي فرضته بسبب انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

والدول الأخرى التي شملها الحظر هي تنزانيا وجمهورية الكونغو وبتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزامبيق وناميبيا وزيمبابوي.

وسيتعين على القادمين من هذه الدول تقديم فحص بي.سي.آر سالب لكوفيد-19 أجرى خلال 48 ساعة قبل المغادرة وفحص سريع للفيروس في مطار المغادرة. وسيجري فحصهم كذلك لدى الوصول.

والقادمون من أوغندا وغانا ورواندا ستنطبق عليهم الفحوص الثلاثة أيضا.

وسيبدأ العمل بذلك اعتبارا من الساعة 2:30 ظهرا يوم السبت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم، تسجيل 2638 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 835839 حالة.
وأشارت الوزارة، في بيان، إلى تسجيل 4 حالات وفاة خلال المدة نفسها، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة إلى 2232 حالة.
وأوضحت أنه تم كذلك شفاء 1099 حالة من الإصابة بالفيروس، ما رفع إجمالي حالات الشفاء إلى 772723 حالة.

02:37 pm

قنا

السعودية: تسجيل 4738 إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة

 


 أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، تسجيل 4738 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 670997 حالة.
وذكرت الوزارة في بيان، أنه تم تسجيل حالتي وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 8929.
وأشارت إلى شفاء 4973 حالة من الإصابة بالفيروس، مما رفع إجمالي حالات الشفاء في السعودية إلى 622087 حالة.
10:44 am

رويترز

ألمانيا تسجّل رقماً قياسياً جديداً لإصابات كورونا اليومية

سجّلت ألمانيا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، اليوم الخميس، متجاوزة حاجز 200 ألف إصابة للمرة الأولى، في حين تناقش الدولة ما إذا كان ينبغي فرض تطعيم إجباري.
وسجّل "معهد روبرت كوخ" للأمراض المعدية 203136 إصابة كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بزيادة 69600 إصابة عن نفس اليوم في الأسبوع السابق.
وارتفع معدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف شخص إلى 1017 بالمقارنة مع 941 في اليوم السابق، بينما بلغ عدد الوفيات 188، ليصل إجمالي عدد الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 117314.

تجمّع متظاهرون ضدّ رفض التطعيم الإجباري (عبد الحميد حوسباس/الأناضول)
10:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

"موديرنا" تبدأ إجراء تجارب سريرية على لقاح خاص بالمتحوّر أوميكرون

أعلنت شركة الأدوية الأميركية موديرنا، الأربعاء، أنها ستباشر إجراء تجارب سريرية على جرعة لقاح معزّزة مصمّمة خصيصاً لمكافحة المتحوّر أوميكرون. وسيشارك في التجارب 600 شخص بالغ تلقى نصفهم جرعتين من لقاح "موديرنا" المضاد لكوفيد منذ ستة أشهر على الأقل، في حين تلقى النصف الآخر جرعتين بالإضافة إلى جرعة معزّزة سبق أن نالت "موديرنا" ترخيصاً بها، وفق بيان للشركة.

وتهدف "موديرنا" من خلال هذه التجارب إلى تقييم الجرعة المعززة الخاصة بأوميكرون لإعطائها كجرعة ثالثة أو رابعة. كما كشفت الشركة أيضاً في بيانها عن نتائج فعالية الجرعة التي سبق الترخيص لها ضد أوميكرون. وقالت إنه بعد مرور ستة أشهر على إعطاء الجرعة المعززة، انخفض مستوى الأجسام المضادة ستة أضعاف مقارنة بذروتها بعد 29 يوماً من إعطائها، لكنها بقيت قابلة للاكتشاف عند جميع المشاركين في التجارب.

المساهمون
عادل نجدي
قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد