ترحيل أفغان من ألمانيا للمرة الأولى منذ عودة طالبان إلى السلطة

30 اغسطس 2024
متظاهرة تحمل لافتة "لا تعيدوا الأفغان" في فعالية بمطار دوسلدورف، يناير 2021 (Getty)
+ الخط -

قالت ألمانيا إنها نفّذت، اليوم الجمعة، أول عملية ترحيل لمواطنين أفغان منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/آب 2021، فيما تواجه برلين ضغوطا لكبح الهجرة. وأوضح الناطق باسم الحكومة شتيفن هيبيشترايت في بيان: "هؤلاء مواطنون أفغان، وجميعهم مدانون بارتكاب جرائم، ولا يحق لهم البقاء في ألمانيا، وقد صدرت بحقهم أوامر ترحيل".

لا يحق لهم البقاء في ألمانيا

ونقلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية أقلعت من مطار لايبزيغ قبيل الساعة 05,00 بتوقيت غرينتش متّجهة إلى كابول 28 أفغانيا، وفق ما أوردت مجلة "دير شبيغل" نقلا عن مصادر أمنية. وأضافت المجلة أن العملية كانت نتيجة شهرين من "المفاوضات السرية" التي عملت فيها قطر وسيطا بين برلين وسلطات طالبان.

وأشار هيبيشترايت إلى أن ألمانيا "طلبت من شركاء إقليميين رئيسيين الدعم لتسهيل عمليات الترحيل" دون تقديم تفاصيل إضافية. ووجهت الحكومة في بيان الشكر إلى "شركاء إقليميين رئيسيين" على دعمهم، مضيفة أن المزيد من عمليات الترحيل قيد الإعداد.

وكانت ألمانيا أوقفت عمليات الترحيل إلى أفغانستان وأغلقت سفارتها في كابول بعد عودة طالبان إلى السلطة عام 2021. وذكرت في يونيو/ حزيران، أنها تدرس إعادة عمليات ترحيل المهاجرين الأفغان الذين يشكلون تهديدا أمنيا إثر مقتل شرطي بمدينة مانهايم.

وتأتي عملية الترحيل، الجمعة فيما تواجه الحكومة الألمانية دعوات متزايدة إلى الحد من الهجرة غير النظامية واتخاذ إجراءات أكثر صرامة بحق طالبي اللجوء الخطرين والمدانين، عقب سلسلة من الجرائم التي ارتكبها مهاجرون مشتبه بهم.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون