تداول أسئلة امتحانات الجبر والهندسة للثانوية العامة في مصر

22 اغسطس 2022
في إحدى مدارس مصر (زياد أحمد/Getty)
+ الخط -

تداولت صفحات الغش عبر موقع "إنستغرام" أسئلة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة (الدورة الثانية)، اليوم الإثنين، في وقت أعلنت فيه وزارة التربية والتعليم في مصر أنها تحاول ملاحقة مصدر الأسئلة المتداولة لمساءلة المتورطين في تسريبها.

ويؤدي طلاب الشعبة العلمية (رياضيات) امتحانات الدورة الثانية التي انطلقت أول من أمس السبت، وتستمر  حتى 30 أغسطس/ آب الجاري. وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجابة في ورقة "بابل شيت" فقط، وعدم اختيار أكثر من إجابة للسؤال الواحد.

وبلغت نسبة النجاح الكلية في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي المنقضي 75.04 في المائة، بالمقارنة مع 74 في المائة عام 2020-2021، و81.5 في المائة عام 2019-2020، بواقع 78.3 في المائة في الشعبة العلمية (علوم)، و81.1 في المائة في الشعبة العلمية (رياضيات)، و68.4 في المائة في الشعبة الأدبية.

في المقابل، رسب 152 ألفاً و29 تلميذاً من أصل 609 آلاف و91 أدوا امتحانات الثانوية العامة هذا العام في جميع الشعب، ولم يحصل أي تلميذ على مجموع 100 في المائة للعام الثاني على التوالي.

وأبدى بعض أولياء الأمور مخاوف من احتمال التلاعب في درجات تلاميذ الثانوية العامة، بعد انتشار فيديوهات عديدة على صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر إمكانية تعديل بعض نتائج امتحانات الثانوية العامة.

وتداول ناشطون نتائج التلاميذ المنتمين إلى 5 عائلات شهيرة في محافظة سوهاج (جنوب)، والتي يمثلها مجموعة من النواب المعروفين في البرلمان، وسط تساؤلات مشروعة عن الارتفاع الكبير في مجاميع هؤلاء التلاميذ، لا سيما مع تأخر إعلان نتيجة الثانوية العامة هذا العام، وما تردد حول إمكانية "أصحاب النفوذ" في تعديل بعض نتائجها.

المساهمون