الهند تُوسّع نطاق الجرعة التعزيزية المضادة لكوفيد-19

10 ابريل 2022
الجرعات مجانية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً (Getty)
+ الخط -

بدأت الهند تقديم جرعات تعزيزية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لجميع البالغين الأحد، لكنها قصرت الجرعات المجانية على المراكز الحكومية بالنسبة للعاملين في الخطوط الأمامية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان، إنّ الجرعات، التي تسميها الهند جرعة "احترازية" بدلا من جرعة معززة، متاحة للأشخاص بعد تسعة أشهر من تلقيهم الجرعة الثانية.

وأوضحت الوزارة، أن أولئك الذين هم خارج فئتي الأولوية سيحتاجون إلى دفع مقابل الجرعات في المنشآت التي يديرها القطاع الخاص.

على عكس البلدان الأخرى، حيث يتلقى العديد من الأشخاص لقاحا مختلفا باعتباره معززا، حصل معظم الهنود على النوع نفسه، ففي معظم الحالات كان اللقاح المستخدم هو أسترازينيكا الذي أنتجه معهد سيروم الهندي، أكبر مصنع للقاحات في العالم.

يمثل ذلك اللقاح ما يقرب من 90 بالمائة من جميع الجرعات التي تم إعطاؤها في الهند، بالرغم من منح موافقات الاستخدام الطارئ لثمانية لقاحات.

قال معهد سيروم، السبت، إنه تم خفض سعر لقاح أسترازينيكا من 7.90 دولارات للجرعة إلى 2.96 دولار للمستشفيات الخاصة.

قامت الهند حتى الآن بتطعيم نحو 96 بالمائة من أولئك الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما فأكثر بجرعة واحدة في الأقل من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، بينما تلقى نحو 83 بالمائة الجرعتين، وفقا للبيانات الرسمية.

بدأ برنامج الجرعات التعزيزية في الهند في يناير/كانون الثاني عندما سمح للعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي الخطوط الأمامية إضافة إلى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، والذين يعانون من متاعب صحية، بتلقي اللقاح.

سجلت الهند انخفاضا كبيرا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، حيث سجلت وزارة الصحة 1054 حالة في آخر 24 ساعة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون