الهلال الأحمر القطري: أكثر من 18 ألف تدخّل طبي منذ بداية الحرب على غزة

26 يونيو 2024
صورة نشرها الهلال الأحمر القطري عن العمليات الجراحية، في 26 يونيو 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الهلال الأحمر القطري قدم 18,927 تدخلاً طبياً في غزة منذ أكتوبر الماضي، شملت أكثر من 3 آلاف عملية جراحية، ضمن مشروع لدعم الخدمات الصحية في القطاع رغم التحديات الناجمة عن الحرب وإغلاق المعابر.
- تنوعت الخدمات الصحية المقدمة لتشمل جراحات الصدر، طب الطوارئ، العلاج النفسي، والتدخلات الطبية لأمراض الغدد الصماء والسكري، بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية لضمان استمراريتها.
- إلى جانب الدعم الطبي، نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع إغاثي بالشراكة مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، شمل توزيع وجبات غذائية وبطانيات وخدمات صحة نفسية، ضمن 151 مشروعاً تنموياً استفاد منها أكثر من 1.6 مليون شخص.

أعلن الهلال الأحمر القطري، الأربعاء، أنه ساهم من خلال أطبائه في قطاع غزة في تقديم 18 ألفاً و927 تدخلاً طبياً، منذ الأسبوع الأول لبدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال الهلال الأحمر القطري في بيان: إنّ "من بين التدخلات الطبية التي ساهم فيها أطباؤه في القطاع إجراء أكثر من 3 آلاف عملية جراحية لإنقاذ حياة المصابين والمرضى، ضمن مشروع عمليات جراحية للمرضى بغزة 2023 - 2024".

وأوضح أن تدخلات أطبائه الحالية في غزة تركّز على دعم استمرار تقديم الخدمات الصحية، من خلال إجراء العمليات الجراحية في مستشفيات القطاع، وأبرزها جراحات الصدر، وتدخلات طب الطوارئ، وخدمات العلاج النفسي، والتدخلات الطبية لأمراض الغدد الصماء والسكري، مشيرا إلى وجود تنسيق مستمر بين مكتبه التمثيلي في قطاع غزة ووزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية فيما تبقى من مستشفيات عاملة، رغم شحّ الإمكانيات بسبب استمرار الحرب وإغلاق المعابر.

ولفت إلى أن الجهود الإنسانية مستمرة لمنع انهيار القطاع الصحي في قطاع غزة، رغم اتساع رقعة استهداف المرافق الصحية في كل محافظات القطاع.

الهلال الأحمر القطري.. مشاريع إغاثية وتنموية

وسبق أن قام الهلال الأحمر القطري مطلع العام الجاري، بتنفيذ مشروع إغاثي في قطاع غزة، بالشراكة مع مؤسسة التعليم فوق الجميع. وتمثل المشروع الإغاثي بتوزيع وجبات غذائية جاهزة على المتضررين والنازحين والأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة، بتكلفة أكثر من 503 آلاف دولار أميركي، منها 100 ألف دولار مساهمة من مؤسسة التعليم فوق الجميع.

وتولّى المكتب التمثيلي للهلال الأحمر في غزة الإشراف على تنفيذ المشروع، الذي يأتي دعماً فورياً إغاثياً للمتضررين في القطاع، عن طريق توفير مساعدات منقذة للحياة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب في المنطقة، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد المحلي، من خلال تعزيز المشاريع الصغيرة.

وقد جرى توزيع الوجبات الغذائية الجاهزة على 61 ألفاً و750 مستفيداً في عدد من مناطق شمالي وجنوبي قطاع غزة، ضمن المشروع الذي يهدف كذلك إلى توزيع بطانيات للتدفئة على المتضررين في مراكز إيواء النازحين، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.

ونفّذ الهلال الأحمر القطري 151 مشروعاً تنموياً في 2024، ووصل إلى أكثر من 1.6 مليون مستفيد داخل قطر وخارجها.

وتتضمن مشاريع الهلال الأحمر القطري، 151 مشروعاً في قطاعات الغذاء، والإيواء، والمياه والإصحاح، وكسب العيش، والتعليم، والمساعدات الاجتماعية، والدعم النفسي، والصحة، والقوافل الطبية. وتشمل قائمة البلدان المستهدفة من هذه المشاريع فلسطين (قطاع غزة والضفة الغربية)، سورية، اليمن، النيجر، السودان، الصومال، أفغانستان، لبنان، العراق، بنغلادش، الأردن، تشاد.

المساهمون