المغرب يبدأ التلقيح ضد كورونا الأسبوع المقبل وينتظر اللقاح الصيني

22 يناير 2021
وصلت إلى المغرب اليوم أول شحنة من لقاح أسترازينيكا (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الصحية المغربية، مساء الجمعة، عن إطلاق حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا، ابتداء من الأسبوع القادم، وذلك بالتزامن مع وصول الدفعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا/أكسفورد" البريطاني.

وقالت وزارة الصحة، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس، وجّه بإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد مرض كوفيد-19، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء.

وكشفت الوزارة، في بيان لها، أن الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ستتم خلال الأسبوع المقبل، فيما ينتظر أن تشمل العملية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 ومضاعفاته وهم: مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق. كما ستشمل عملية التلقيح، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

إلى ذلك، كشفت وزارة الصحة، في بيان لها، عن اقتناء المملكة كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح)، مشيرة إلى أن المغرب سيتسلّم الدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم "يوم الأربعاء القادم من جمهورية الصين الشعبية.

وفي انتظار استكمال وصول اللقاحات، قالت الوزارة إنها ستوفر كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح، من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية سيتم بثها على القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى بوابة إلكترونية صممت خصيصا لهذا الغرض.

وكان المغرب قد تلقى، مساء الجمعة، أول دفعة من لقاح "أسترازينيكا/أكسفورد" البريطاني، المضاد لفيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع انتقادات حادة طاولت الحكومة جراء غموض موعد وصوله وتأخر إطلاق عملية التطعيم.

وحطت بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، اليوم، طائرة شحن تابعة للخطوط الملكية المغربية، قادمة من مومباي الهندية، وعلى متنها شحنة مكونة من مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا أوكسفورد"، الذي يتم إنتاجه في معهد سيروم الهندي.

وينتظر أن يشارك في عملية التطعيم أكثر من 25631 فردا من أفراد الأطقم الطبية والتمريضية، في المراكز والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، والهلال الأحمر المغربي، مع إمكانية الاستعانة بأطباء من القطاع الخاص وطلبة الطب والمؤسسات المهنية لتكوين الممرضين والهلال الأحمر والمنظمات الكشفية (7127 إطارا).

وسيتم تنفيذ استراتيجية التلقيح على مدى 12 أسبوعا بوتيرة 6 أيام من العمل في الأسبوع، وفي 4 فترات؛ تبلغ كل فترة منها 21 يوما بمعدل يبلغ ما بين 150 و200 لقاح في اليوم لكل عامل صحي، وكذا وضع نظام مداومة لضمان السير العادي للخدمات الصحية الأخرى.

ومساء اليوم، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1138 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1351 حالة شفاء، و29 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وقالت الوزارة، في نشرة "كوفيد-19" اليومية، إن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى  464844 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس / آذار الماضي.

كما بلغ مجموع حالات التعافي 440652 حالة، بمعدل تعاف يناهز 94,8 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8105 حالات، بنسبة وفاة تبلغ 1,7 في المائة.

المساهمون