المغرب: تضرر 60 ألف تلميذ و1050 مدرسة جراء زلزال الحوز

27 سبتمبر 2023
انهيار 60 مدرسة بإقليم الحوز بسبب الزلزال في المغرب (فاضل سنة/ فرانس برس)
+ الخط -

تضرر 60 ألف تلميذ مغربي مباشرةً من إجماليّ 650 ألف تلميذ ينتمون إلى المناطق المتضررة من زلزال إقليم الحوز الذي ضرب عدداً من المناطق بالمغرب في الثامن من سبتمبر/أيلول الحالي، وفق ما أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء.

وكشف الوزير المغربي، خلال مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء اجتماع مجلس الحكومة، أن زلزال الحوز تضررت منه 1050 مؤسسة تعليمية، منها 60 مدرسة انهارت بالكامل، والباقي منها تعرض لأضرار جزئية جعلتها غير قابلة للاستعمال، فيما البعض منها يمكن أن يستعمل، لافتاً إلى أن عمليات جارية لفحص الصالح منها للاستعمال حفاظاً على سلامة التلاميذ.


وبينما كشف بنموسى أنه تقرر تخصيص منح خاصة لايواء التلاميذ المتضررين من الزلزال بالمناطق المنكوبة، تمكنت مصالح الوزارة من نقل 9  آلاف تلميذ يدرسون بمسار الإعدادي والثانوي، وتحويلهم بمواقفة الأسر إلى الداخليات بمناطق آمنة لتأمين استمرار دراستهم، مع توفير ظروف استقبال 50 ألف تلميذ محلياً.

وكانت الدفعة الأولى من تلاميذ البلدات الأكثر تضرراً من الزلزال في إقليم الحوز (نيعقوب، إيغيل، ويرغان، أنوغال، أزغور) قد التحقوا، في 18 من الشهر الحالي، بالعملية التعليمية، بعد قرار اللجنة الإقليمية لليقظة تحويلهم إلى داخليات في عدد من المؤسسات التعليمية بمراكش، في سياق ما اعتبر مقاربة جديدة تدخل في إطار البدائل الممكنة لضمان دخول دراسي جيد واستمرارية التعليم.

وشمل القرار حوالى 6 آلاف تلميذ وتلميذة في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، الذين حولوا برفقة أساتذتهم وأطر مؤسساتهم إلى المؤسسات التعليمية العمومية بمدينة مراكش، مع ضمان الإيواء والتغذية إلى جانب أنشطة الدعم النفسي لفائدتهم.

بالإضافة إلى تحويل تلاميذ المؤسسات التعليمية الأكثر تضرراً من الزلزال إلى مؤسسات تعليمية داخلية بمدينة مراكش، راهنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم الحوز على إجراء ثانٍ لاستئناف مئات التلاميذ دراستهم في ظروف جيدة بعد أسبوع من قرار الوزارة تعليقها، يتمثل بنصب خيام مجهزة، ووضع ألواح شمسية في المناطق المتضررة.

من جهة أخرى، ذكر بنموسى أن الوزارة شرعت بإعادة بناء المؤسسات التعليمية التي تعرضت للهدم بأسرع وقت ممكن، وأن العملية تحتاج إلى بضعة أشهر حيث ينتظر الانتهاء من إعادة البناء قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي، رغم الصعوبات والإكراهات التي تواجهها الوزارة بهذا الشأن.

إلى ذلك، ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 2960 قتيلاً، بحسب ما كشف عنه اليوم الأربعاء الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المجلس الحكومي.
 

المساهمون