المخدرات في العراق: تفكيك 224 شبكة دولية ومحلية وضبط 5 أطنان من المواد المخدرة

11 يونيو 2024
عملية إتلاف كميات من المخدرات في كركوك، 3 نوفمبر2023 (علي مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- العراق يكثف جهوده في محاربة المخدرات، حيث تمكنت وزارة الداخلية من تفكيك 224 شبكة دولية ومحلية وضبط خمسة أطنان من المواد المخدرة، معلنة عن حملة واسعة لاعتقال المتورطين في جرائم متعلقة بالمخدرات والجريمة المنظمة.
- تصريحات المتحدث باسم وزارة الداخلية تشير إلى تفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية خلال عامين، مع ضبط كميات كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية، وارتفاع في عدد الأحكام القضائية ضد المدانين بجرائم المخدرات.
- تأكيدات من عضو لجنة مكافحة المخدرات بالبرلمان العراقي على الاهتمام الأمني والحكومي والبرلماني بمكافحة المخدرات، مشيرًا إلى التنسيق الإقليمي والدولي لملاحقة شبكات المخدرات واستخدام تقنيات متقدمة في تهريب المخدرات مثل الطائرات المسيرة.

تستمر الجهود لمحاربة المخدرات في العراق من قبل الأمن، حيث أعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء عن تفكيك 224 شبكة دولية ومحلية للمخدرات، وضبط خمسة أطنان من المواد المخدرة. ومنذ مطلع الشهر الماضي، تقود وزارة الداخلية حملة واسعة في بغداد، تقول إنها تهدف إلى اعتقال المطلوبين والمتورطين في جرائم النصب والاحتيال وتجارة المخدرات والممنوعات، وعصابات السرقة والجريمة المنظمة. ووفقاً لأرقام أصدرتها الوزارة في أوقات سابقة، فقد جرى اعتقال المئات منهم حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري الموسوي، في تصريح للصحافيين ببغداد اليوم الثلاثاء، إن "وزارة الداخلية فكّكت 20 شبكة دولية و204 محلية لتجارة المخدرات في العراق خلال عامين". وأضاف أن "كمية المواد المخدرة المضبوطة خلال النصف الأول من 2024، تجاوزت الطن ونصف الطن، بينما بلغت للمؤثرات العقلية خلال العامين الماضيين خمسة أطنان، وهو ما يعكس ارتفاعاً بنشاط الوزارة الحثيث والمتواصل لمحاربة آفة المخدرات".

وكشف المتحدث باسم وزارة الداخلية عن أنّ "الأحكام القضائية الصادرة بحق مدانين خلال عامي 2022 و2021 بلغت خمسة، مقارنة بـ122 للعامين الماضي والحالي، بواقع 51 خلال 2023، و71 خلال الأشهر الخمسة الماضية، أما أحكام المؤبد الصادرة خلال العامين الماضيين فبلغ عددها 452".

حرب متواصلة على المخدرات في العراق

وختم الموسوي قوله إنّ "وزارة الداخلية نجحت بإصدار 24 حكماً خلال العام الماضي، و33 خلال النصف الأول من 2024، كما نجحت بتفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية خلال العامين الماضي والحالي، علاوة على أن الفرق الأمنية كانت لها اشتباكات كثيرة مع تجار المخدرات في العراق نتج عنها مقتل 17 مداناً خلال 2023، بينما بلغ عددهم أربعة خلال العام الحالي".

فيما قال عضو لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في البرلمان العراقي دريد جميل إیشوع، لـ"العربي الجديد"، إن "هناك اهتماماً أمنياً وحكومياً وبرلمانياً كبيراً جداً في ملف مكافحة المخدرات، لما تشكله هذه الظاهرة من تهديد حقيقي للمجتمع العراقي وتأثيرها على الوضع الأمني، فهي سبب رئيسي في ارتفاع نسبة الجريمة وكذلك عمليات السرقة وغيرها".

وبين إيشوع أن "الأجهزة الأمنية تعمل بجهد كبير على ملاحقة كل مافيات تجارة المخدرات في العراق وحققت نجاحات كبيرة في كشف شبكات لتجارة المخدرات دولية ومحلية، كما أن هناك تنسيقاً إقليمياً ودولياً للعراق وعدد من الدول لملاحقة كل شبكات تجارة المخدرات وضبط الحدود لمنع دخول أو خروج أي من المواد المخدرة".

وأضاف أن "مافيات تجارة المخدرات أصبحت تتفنن في طرق إخراج وإدخال المخدرات، فهناك من تستخدم حتى الطائرات المسيرة في نقل بعض المواد المخدرة، وهذه الطرق وغيرها تم كشفها من قبل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، وعمليات مطاردة تلك المافيات تتصاعد وبشكل كبير، وعمليات الاعتقال تتم بشكل يومي لهذه العصابات وأعضائها وقادتها".

وتنفّذ القوات الأمنية العراقية بوتيرة شبه يومية، وفي عموم المحافظات، حملات لاعتقال المتاجرين بالمخدّرات ومتعاطيها، إلا أنّ تلك الحملات لم تحدّ من انتشارها الآخذ في الاتساع. وفي السنوات التي أعقبت الاحتلال الأميركي عام 2003، صار العراق من بين البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، والتي تُهرَّب عبر الحدود من إيران، وأخيراً سورية.

المساهمون