العثور على جثث 8 مهاجرين في زورق قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

03 فبراير 2023
تُعَدّ لامبيدوزا البوابة الأولى لمهاجري شمالي أفريقيا إلى أوروبا (أليساندرو سيرانو/ Getty)
+ الخط -

عُثر على جثث ثمانية مهاجرين غير نظاميين على متن زورق أنقذه خفر السواحل الإيطاليون في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا فيليبو مانينو، في تصريح لـ"فرانس برس"، أنّ خفر السواحل نقلوا، مساء أمس الخميس، "ثماني جثث تعود إلى خمسة رجال وثلاث نساء إحداهنّ حامل"، مضيفاً أنّ ثمّة "42 ناجياً (كانوا على متن الزورق نفسه) من بينهم امرأتان حاملان".

وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية التي تمثّل البوابة الأولى إلى أوروبا بالنسبة إلى المهاجرين الآتين من شمال أفريقيا، تمتدّ على 20 كيلومتراً مربّعاً وتقع على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشرق من الساحل التونسي في قلب البحر الأبيض المتوسط.

ومنذ سنوات، تُعَدّ إيطاليا واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من أفريقيا إلى أوروبا. وقد بلغ عدد الوافدين إليها 180 ألف مهاجر غير نظامي في عام 2016. وفي عام 2022 الماضي، بلغ عدد الذين وصلوا إليها 105 آلاف و140 مهاجراً، فيما وصل نحو خمسة آلاف آخرين منذ بداية عام 2023، وهو ما يوصف بأنّه ارتفاع حاد مقارنة بالفترة نفسها من العامَين السابقَين. ففي عام 2021 وصل إلى الأراضي الإيطالية 67 ألفاً و477 مهاجراً، فيما وصل 34 ألفاً و154 مهاجراً في عام 2020، وذلك بحسب البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية الإيطالية.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون