الصين: أمطار وفيضانات في الجنوب وموجة حرّ في الشمال

18 يونيو 2024
ارتفاع منسوب مياه نهر ليجانغ بسبب الأمطار الغزيرة، 18 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فقدان نحو 20 شخصًا في الصين بسبب ظروف جوية قصوى، مع فيضانات وأمطار غزيرة في الجنوب وموجة حر شديد في الشمال.
- انزلاقات التربة والفيضانات تدمر الطرق والمباني في مقاطعات تشانغجي وغوانغدونغ، وتضرر أكثر من 500 ألف شخص في فوجيان ومقاطعات أخرى.
- الرئيس الصيني يدعو لبذل قصارى الجهد في الإغاثة، وسط توقعات بارتفاع درجات الحرارة وتدابير وقائية ضد الجفاف والكوارث الطبيعية في عدة مقاطعات.

فقِد نحو 20 شخصاً اليوم الثلاثاء في الصين التي تشهد ظروفاً جوية قصوى، مع هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات في الجنوب، وتعرّض الشمال لموجة حرّ شديد.

وأحدثت الأمطار الغزيرة انزلاقات للتربة وانهيارات وقطعت طرقات في مقاطعتي تشانغجي وغوانغدونغ (جنوب). وأظهرت صور سيارات مقلوبة ومبانٍ مدمرة في غوانغدونغ حيث حاول سكان ينتعلون أحذية مطاطية انتشال أمتعتهم من مياه موحلة مليئة بالحطام. كما عرضت صور أخرى لقطات لجرف انزلاقات للتربة أجزاءً من طريق سريع.

وحاول عمال إنقاذ الوصول إلى قرويين محاصرين على قوارب مطاطية، فيما دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ المنقذين إلى "بذل قصارى جهدهم للتعامل مع حالات الطوارئ وتنفيذ عمليات الإغاثة والإنقاذ في شكل جيد".

وفي مقاطعة فوجيان المجاورة، تضرر أكثر من 500 ألف شخص من جراء "الأمطار والفيضانات المستمرة"، كما أثّرت الفيضانات على مقاطعتي غوانغشي (جنوب) وهونان (وسط).

وفي شمال البلاد، سجلت درجات الحرارة الأعلى منذ مطلع العام الحالي. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تصل الحرارة إلى 39 درجة مئوية في العاصمة بكين ومناطق تيانجين وخبي.

وأطلقت السلطات تدابير وقائية ضد الجفاف والكوارث الطبيعية المحتملة في سبع مقاطعات شمال الصين وشرقها ووسطها.

وتشهد الصين ظروفاً مناخية قصوى هذا العام تتفاقم بسبب تغيّر المناخ، بحسب ما يقوله علماء. وتعد غازات الدفيئة، التي تعتبر الصين أكبر مصدر لها في العالم، أحد العوامل الرئيسية لظاهرة تغيّر المناخ.

(فرانس برس)

المساهمون