الجزائر: لجنة الفتوى تنتقد التشكيك في اللقاحات من الناحية الشرعية

28 يناير 2021
وصفت لجنة الفتوى التلقيح ضد كورونا بأنه "ضروري" (Getty)
+ الخط -

طمأنت هيئة دينية حكومية، الجزائريين بشأن خلو اللقاحات المقرر توريدها إلى الجزائر من أية مواد محرمة في الشريعة الإسلامية.

وأكدت اللجنة الوزارية للفتوى، اليوم الخميس، في بيان حول التلقيح ضد كورونا، أنّ "اللقاحات المتوفرة لا تحتوي على مكونات تحرمها الشريعة الإسلامية".

وشددت على أنه "ينبغي الرجوع إلى الجهات الرسمية العلمية المعتمدة في أخذ المعلومات الطبية، بحيث لا يصح الاعتماد على مصادر تتحدث دون خبرة علمية".

وانتقدت لجنة الفتوى تطرق أطراف ومرجعيات غير متخصصة، ومصادر  تحاول التشكيك في الصلاحية الطبية للقاحات، من الناحية الشرعية.

وكانت اللجنة ترد على عدد من المراجع الدينية ونقابة الأئمة في الجزائر، والتي كانت قد طالبت وزارة الصحة والسلطات بالكشف عن طبيعة المواد والمكونات الرئيسة للقاحات الثلاثة التي قررت الجزائر استيرادها، للتأكد من عدم حملها لمواد مخالفة محرمة في الشريعة الإسلامية. 

وأثارت هذه المطالب جدلاً واسعاً ومخاوف جدية لدى الجزائريين حول مكونات اللقاح، واحتمال أن تدفع تصريحات هذه المراجع الدينية عدداً من الجزائريين إلى عدم الإقبال على تلقي التلقيح.

ووصفت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، التلقيح ضد كورونا بأنه "ضروري لمواجهة هذه الجائحة، وبأنه لا يسبب خطراً على المواطنين والمواطنات".

وقررت الجزائر  استيراد ثلاثة لقاحات هي لقاح "سبوتنيك في" الروسي ولقاح "كورونافاك" الصيني ولقاح "أسترازينيكا".

المساهمون