الجزائر تؤكد إجلاء "جميع" مواطنيها من أوكرانيا

19 مارس 2022
طلاب في طريقهم لمغادرة أوكرانيا (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجزائرية أنّ جميع أفراد جاليتها المقيمين في أوكرانيا، وهم أكثر من 1700 شخص، نجحوا في المغادرة عبر الحدود إلى البلدان المجاورة.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، السبت، بأنّ عدد الجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا، بلغ 1727 مواطناً، و"هو ما يمثل مجمل أعضاء الجالية المسجلين لدى المصالح القنصلية للسفارة في كييف".

وأكد البيان أنّ "السلطات كلّفت سفارات الجزائر في كل من بولندا ورومانيا والمجر بتسخير كافة إمكانياتها للتكفل الأمثل بالرعايا الجزائريين الذين تواصلوا مع مصالحها في البلدان المجاورة".

وقامت السلطات الجزائرية بعملية إجلاء أولى قبل أسبوعين، شملت نقل 70 مواطناً، من بينهم طلبة، ودعت الطلبة الذين كانوا يدرسون في الجامعات الأوكرانية إلى التنسيق مع السفارات في بولندا والمجر لتسهيل عملية التسجيل في جامعات هذه البلدان.

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، في وقت سابق، تعذّر نقل جثمان الطالب محمد عبد المنعم طالبي، والذي قُتل برصاص قناص قرب ملجأ في مدينة خاركيف الأوكرانية، وأوضحت أنّ "الظروف الاستثنائية الصعبة الراهنة تحول دون إمكانية نقل جثمان الطالب الراحل إلى أرض الوطن، وسيتم التكفل بذلك حال توفر الظروف المناسبة".

المساهمون