الجامعات المصرية تحظر حضور أعضاء هيئة التدريس حفلات التخرج

24 اغسطس 2024
جامعة القاهرة في محافظة الجيزة المصرية، 2 يوليو 2009 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قرر المجلس الأعلى للجامعات في مصر حظر حضور أعضاء هيئة التدريس والإداريين حفلات التخرج للطلاب، وقصر تنظيمها داخل الحرم الجامعي.
- شدد المجلس على عدم جواز استخدام اسم أو شعار الجامعة في الفعاليات خارج المنشآت الجامعية، وضرورة الحصول على موافقات رسمية لتنظيمها.
- فتحت وزارة التعليم العالي تحقيقاً في مخالفات حفلات التخرج، ووجه الوزير باتخاذ إجراءات قانونية ضد المشاركين في تنظيمها بسبب "خروجها على القيم الجامعية".

قرر المجلس الأعلى للجامعات في مصر، السبت، حظر حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعات حفلات التخرج للطلاب، لما يمثله ذلك من خروج على القيم والتقاليد الجامعية، وقصر تنظيم هذه الحفلات أو أية فعاليات طلابية داخل الحرم الجامعي، والمنشآت التابعة بكل جامعة.

وشدد المجلس، في اجتماع له، على عدم جواز تسمية الفعاليات التي تعقد خارج المنشآت التابعة للجامعة بـ"حفل التخرج"، أو استخدام اسم أو شعار الجامعة خلالها، مشترطاً الحصول على موافقة مجلس الكلية في حال تنظيم تلك الفعاليات على مستوى القسم أو البرنامج أو الشعبة أو الكلية.

وأشار المجلس إلى أهمية تحديد موعد الفعالية في خطة الأنشطة السنوية الفصلية، واعتماد الخطة من المجالس المعنية، والحصول على موافقة نائب رئيس الجامعة ومجلسها عند تنظيم فعالية طلابية على مستوى الجامعة، وتشكيل لجنة للإشراف عليها برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس، وعضوية عدد من أعضاء الهيئة والإداريين بالجامعة.

ومؤخراً، فتحت وزارة التعليم العالي المصرية تحقيقاً في المخالفات التي شهدها عدد من حفلات التخرج للطلاب في الجامعات والمعاهد العليا، واعتبرت أنها تمثل "خروجاً على القيم والأعراف الجامعية"، على خلفية رقص بعض الطلاب والطالبات في هذه الحفلات على أنغام ما يعرف بـ"أغاني المهرجانات" الشعبية.

ووجه وزير التعليم العالي أيمن عاشور بـ"اتخاذ جميع الإجراءات المقررة قانوناً تجاه كل من شارك في تنظيم وإدارة هذه الحفلات، من كافة مستويات المنظومة الجامعية على مستوى أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب".

وبالتزامن مع انتهاء العام الدراسي، انتشرت فيديوهات رقص الطلاب والطالبات في حفلات التخرج من الجامعات المصرية، ومن بينها رقص طالب بطريقة لافتة في حفل تخرجه من كلية التجارة بجامعة الزقازيق الحكومية، وطالبة في كلية التمريض بأكاديمية قناة السويس للعلوم المتطورة في محافظة الإسماعيلية، وطالبة أخرى في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط.

المساهمون