الأردن: 95 مليون يورو مساعدات ألمانية لتعليم اللاجئين السوريين

05 سبتمبر 2024
تعليم أطفال سوريين في بلدة السخنة الأردنية، 11 مارس 2015 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وقّعت وزيرة التخطيط الأردنية زينة طوقان اتفاقيتين مع بنك الإعمار الألماني بقيمة 95 مليون يورو لدعم تعليم اللاجئين السوريين، تشمل تمويل رواتب المعلمين والإداريين في المدارس الحكومية.
- الاتفاقية الأولى بقيمة 25 مليون يورو تستهدف دعم 73 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية للفترة المسائية، بينما الاتفاقية الثانية بقيمة 70 مليون يورو تهدف لتحسين البنى التحتية للمدارس وتنفيذ إصلاحات تعليمية.
- الحكومة الألمانية التزمت بتقديم مساعدات تنموية للأردن بقيمة 619 مليون يورو لدعم مشاريع تنموية وأولويات خطة الاستجابة للأزمة السورية.

وقّعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، زينة طوقان، مع مدير مكتب بنك الإعمار الألماني في الأردن، ماتياس شميت روزين، اليوم الخميس، اتفاقيتين بقيمة 95 مليون يورو لدعم تعليم اللاجئين السوريين عبر برنامجي تمويل. 

وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية الأولى تلحظ تقديم الحكومة الألمانية 25 مليون يورو من خلال بنك الإعمار الألماني لتمويل رواتب معلمي الإضافي والإداريين العاملين في المدارس الحكومية التي تعتمد نظام الفترتين الصباحية والمسائية لاستيعاب الطلاب السوريين للعام الدراسي 2024 – 2025. وأشارت إلى أن 73 ألف طالب وطالبة سيستفيدون من التعليم في المدارس الحكومية للفترة المسائية بحسب أولويات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام الحالي. وكانت هذه المنحة بدأت عام 2016، ووفرت إجمالي 202.4 مليون يورو حتى اليوم.

ويعد هذا التمويل جزءاً من مبادرة شاملة تنفذ مع مانحين آخرين بهدف المساهمة في دعم خطة وزارة التربية والتعليم حول تأثير الأزمة السورية على التعليم في الأردن، وتسريع الوصول إلى التعليم الرسمي لأطفال اللاجئين السوريين بطريقة لا تؤثر على جودة التعليم للطلاب الأردنيين.

أما الاتفاقية الثانية بقيمة 70 مليون يورو فتمثّل المرحلة الثانية لقرض سياسة تنمية قطاع التعليم الذي تقدّمه الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني بهدف دعم تنفيذ إصلاحات في قطاع التعليم، وتحسين البنى التحتية للمدارس وصيانتها، ورفع جودة التعليم في إطار برنامج الإصلاح الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم لمواكبة رؤية التحديث الاقتصادي للأعوام 2023 – 2025.

وقالت طوقان إن "دعم الحكومة الألمانية ساهم في تطوير قطاعات حيوية ومهمة مثل التعليم والمياه والصرف الصحي والتدريب والتعليم التقني والمهني والتشغيل، ودعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
من جهته، قال وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة إن "قرض سياسة تنمية قطاع التعليم الممول من بنك الإعمار الألماني ساهم في تحديث السياسات والإجراءات الخاصة بصيانة المدارس الحكومية".

بدوره أكد مدير مكتب بنك الإعمار الألماني روزين أن ألمانيا تدرك حجم التحديات التي يواجهها الأردن لا سيما في قطاع التعليم، وتدعم الجهود التي يبذلها للتغلب عليها.

وسبق أن التزمت الحكومة الألمانية خلال المحادثات التي أجرتها مع الأردن في شأن التعاون التنموي لعامي 2024 و2025 التي عُقدت في برلين في مايو/ أيار الماضي، بتقديم مساعدات تنموية للأردن بقيمة 619 مليون يورو من خلال منح وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي وخريطة تحديث القطاع العام، وخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

المساهمون