الأردن: عودة التعليم الوجاهي في سبتمبر مع تقدم حملة التطعيم

08 يوليو 2021
الحكومة الأردنية تعول على حملة التطعيم لكبح كورونا (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، الخميس، عودة التعليم الوجاهي في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، مضيفا خلال زيارته لمعبر جابر (نصيب)، أنه "خلال عمليات فتح القطاعات، فإن الحكومة تعول على التزام المواطنين".

وسجلت وزارة الصحة، الخميس، 12 وفاة و553 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ ليرتفع الإجمالي إلى 9812 وفاة، و755480 إصابة، في حين بلغ عدد الحالات النشطة 6795 حالة، ونسبة الإصابات في الفحوص الجديدة 2.86 في المائة.

وكشف وزير الصحة، فراس الهواري، عن السماح بتطعيم الأشخاص من عمر 30 سنة ضد فيروس كورونا بدون موعد مسبق يومي الجمعة والسبت، وقال في تصريحات متلفزة، إن "هذا القرار يأتي تمهيدا لإلغاء تسجيل التطعيم والمواعيد المسبقة في حال التمكن من السيطرة على الأعداد المتقدمة للتطعيم، بحيث لا يكون هناك تزاحم في مراكز التطعيم".

وتوقع الهواري ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، "لكنها لن تكون مصحوبة بزيادة كبيرة في نسب الدخول إلى المستشفيات بسبب تلقي اللقاحات"، مشيراً إلى أن "الإحصاءات المحلية أثبتت أن نحو 85 في المائة من المصابين بالمتحورات الجديدة، إما غير متلقين للقاح، أو حصلوا على جرعة واحدة. المتحور دلتا يشكل الآن نحو 80 في المائة من الإصابات الجديدة في العاصمة عمان، وسيصبح النسخة السائدة للفيروس في الأردن".

وعبر الوزير عن الرغبة في الحفاظ على صيف آمن، والوصول إلى الهدف الاستراتيجي بالعودة إلى التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات عند الوصول إلى 4.5 ملايين جرعة لقاح بحلول الأول من سبتمبر، مرجحا وجود ثلاثة عوامل ستخفف من حدة هذه الموجة أثناء فترة الصيف، الأول هو التطعيم، والعامل الثاني يتمثل في وجود جزء من المجتمع لديه مناعة جيدة نتيجة الإصابة سابقا، والثالث هو الأجواء الصيفية التي عادة ما تكون مصحوبة بالنشاطات الخارجية التي لا تسمح بانتشار الفيروس.

بدوره، أعلن وزير الداخلية، مازن الفرايه، إلغاء الموافقات المسبقة للمغادرين الأردنيين إلى سورية (من قبل الجانب الأردني)، مشيرا إلى أن الخطة التي تعمل عليها الحكومة بالتعاون مع الجانب السوري، هي إعادة فتح الحدود بكامل طاقتها خلال الأسابيع القادمة، وسيتم خلال أسبوع رفع أعداد المسافرين عبر المنصة إلى 500 شخص يوميا، مع العمل على وقف عملية التبادل لضمان السلاسة في حركة الشحن.

المساهمون