الأردن: إحباط تهريب 6 ملايين حبة كبتاغون

25 ديسمبر 2022
ضبط حبوب كبتاغون في جمرك الكرامة الحدودي (Getty)
+ الخط -

أعلنت دائرة الجمارك الأردنية، اليوم الأحد، أنَّ كوادر الجمارك العاملة في مركز جمرك الكرامة الحدودي "الحدود الأردنية العراقية"، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية تمكّنت من إحباط تهريب 6 ملايين حبة من الكبتاغون المخدر، بما يعادل 1000 كغم، وُجدت مخبأة داخل عجينة التمر، والتي تعد واحدة من أكبر وأضخم الضبطيات لحبوب الكبتاغون عدداً واحترافية التي حاول تجار المخدرات إدخالها إلى البلاد. 

  وأوضحت الدائرة، في بيان لها، اليوم الأحد، أنه وأثناء التفتيش الدقيق والمعاينة الفعلية لشاحنتين "براد" تحملان لوحتين أجنبيتين، قادمتين من إحدى الدول المجاورة، وجدت الحبوب المخدرة الكبتاغون مخبأة بطريقة احترافية، وبشكل يصعب كشفها داخل عجينة التمر التي جرى إخفاؤها بداخلها ضمن شحنة كراتين التمر. 

وفي التفاصيل، جرى ضبط ما يقارب 509 كيلوغرامات من حبوب الكبتاغون المخدرة في الشاحنة الأولى مخبأة داخل مادة عجين التمر، بالإضافة إلى ضبط ما يقارب 483 كيلوغراما من الكبتاغون المخدر في الشاحنة الأُخرى وضمن مادة عجين التمر نفسها. 

بدوره، قال مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك المهندس جلال القضاة، إن مرتبات الجمارك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والجهات العاملة في المراكز الحدودية، تعمل بالإمكانيات كافة على تجفيف منابع دخول المخدرات من خلال تعزيز رقابتها في المنافذ الحدودية، وضرب أوكار تجار السموم ومروجيها، في ظل توسع مدى انتشار المؤثرات العقلية، ودخول أنواع جديدة مُصنّعة كيميائياً. 

وأعرب القضاة، عن تقديره واعتزازه بجهود الكوادر الجمركية، وقدرتها على التصدي للأساليب الإجرامية المبتكرة في تهريب المخدرات بكل كفاءة واقتدار. 

وحبوب الكبتاغون مادة محضّرة كيميائياً منبهة للجهاز العصبي المركزي، وتُسبب الإدمان بدرجة كبيرة، وتؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية خطيرة تُسبب الوفاة، وهي حبوب محرمة على المستوى الدولي، ومدرجة على لائحة المخدرات. 

وأعلنت السلطات الأردنية، الثلاثاء الماضي، تمكّنها من إحباط تهريب 72.5 كيلوغراماً من الكبتاغون المخدر قادمة من سورية، أُخفيت "بطريقة فنية، فقد جرى الاشتباه في شاحنة (براد) قادمة من سورية وإخضاعها واستهدافها من خلال جهاز الفحص، وعند إجراء عملية الكشف والمعاينة الفعلية وجدت حبوب الكبتاغون مخبأة بطريقة فنية محكمة داخل الجسور الموجودة في أرضية الشاحنة، والتي جرى إعدادها خصيصاً لهذه الغاية" 

ويعلن الجيش الأردني، باستمرار، عن إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط الملايين من حبوب مخدر "الكبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات، وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط.

المساهمون