الأردن: وفيات بسبب انقطاع الأوكسجين عن مرضى كوفيد-19 في مستشفى حكومي

عمّان

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 مارس 2021
كارثة صحية في الأردن
+ الخط -

تُوفي عدد من المرضى داخل "مستشفى السلط الجديد"، في الأردن، من جرّاء انقطاع الأوكسجين عن مرضى كوفيد-19، وقالت وزارة الصحة إن إجمالي عدد الضحايا ستة، فيما أفادت وسائل إعلام محلية بأن 8 مرضى لقوا حتفهم.

وقال وزير الصحة، نذير عبيدات، إنه تقدم باستقالته لرئيس الوزراء، وإنه يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن حادث انقطاع الأوكسجين عن مرضى مستشفى السلط، فيما يعقد مجلس الوزراء الأردني اجتماعاً طارئاً بعد ظهر اليوم، لبحث تداعيات الواقعة. 

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، المتحدث باسم الحكومة، صخر دودين، إنّ استقالة وزير الصحة من منصبه جاءت بأمر ملكي، وإنه "لا توجد حتى الآن حصيلة دقيقة. لكن الحكومة ستضع الجميع في صورة الأمر مهما كانت التفاصيل، وقريباً جداً".

وزار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني المستشفى، بعد ظهر السبت، والتقى عدداً من أهالي الضحايا، كما أمر مدير المستشفى بتقديم استقالته، حسب ما أظهرت لقطات فيديو عرضتها وسائل إعلام محلية.

ودعا رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، عبد المنعم العودات، في بيان، إلى جلسة طارئة، صباح الأحد، للوقوف على أسباب وتداعيات حادثة مستشفى السلط.

وأفادت قناة "المملكة" (حكومية)، في نبأ مقتضب، بارتفاع عدد الوفيات من المرضى إلى 8، بعدما كان 6 في وقت سابق، وكشفت عن وجود عدد من الحالات الحرجة (لم تحدد عددها)، وأن حالة من الهلع عمّت المستشفى بالتزامن مع حضور أمني كثيف.

ووجّه رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، بإجراء تحقيق فوري في حادثة انقطاع الأوكسجين في المستشفى، وشدّد على أنّ يكون التحقيق واضحاً وشفّافاً وشاملاً، لتعلن كلّ تفاصيله على الملأ، وقد طلب من رئيس المجلس القضائي إجراء تحقيق من طريق النيابة العامّة، وإصدار نتائج تحقيقاتها بشكل مستقلّ لضمان سلامة التحقيقات ونزاهتها. 

وشدّد الخصاونة على ضرورة أن يتحمّل كل من تقع عليه المسؤوليّة، في حال ثبوتها، التبعات التي تطاوله وفق أحكام القانون. 

وطوّقت الأجهزة الأمنية المستشفى بعد ورود أنباء عن مشكلة في أسطوانات الأوكسجين لدى مرضى كورونا على أسرّة العناية المركّزة في المستشفى.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مدير المستشفى، عبد الرزاق الخشمان، قوله إنّ نفاد الأوكسجين من الأجهزة الخاصة بمرضى فيروس كورونا ناجم عن كمية الاستهلاك الكبيرة، وهو أمر متوقع لكثرة الضغط على الأجهزة. 

وأضاف أنّ هناك خططاً بديلة لهذة الحالة، منها تزويد الأقسام بأسطوانات أوكسجين من مركز الأوكسجين في المستشفى، مضيفاً أنه جرى توفير أسطوانات أوكسجين لكل مرضى كوفيد-19، البالغ عددهم 180 مريضاً، بالإضافة إلى صهاريج لإنقاذ المرضى.

واحتشد عشرات الأردنيين أمام مستشفى السلط، للتعبير عن غضبهم حيال الواقعة، وتصدر وسم #مستشفى_السلط مواقع التواصل الاجتماعي.

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون