ارتفاع معدلات الجريمة في سورية.. وداخلية النظام توقف 272 شخصاً في حلب

04 ابريل 2023
ارتفاع معدلات الجريمة في حلب (عمر حاج قدور/ فرانس برس)
+ الخط -

ما زالت معدلات الجريمة في سورية ترتفع، إذ أعلنت وزارة داخلية النظام السوري، في بيان لها صدر في وقت متأخر مساء الاثنين، عن توقيف 272 شخصاً في مدينة حلب، مطلوبين بجرائم مختلفة، منها القتل والسّلب والسّرقة والمخدّرات.

وأوضح البيان أنّه "من خلال متابعة قيادة الشرطة وفرع الأمن الجنائيّ في حلب جرى إلقاء القبض على 272 شخصاً مطلوبين في مدينة حلب خلال شهر مارس/ آذار من العام الجاري 2023، وبتدقيق أوضاع المقبوض عليهم عثر بحقهم على عدة إذاعات بحث بجرائم مختلفة منها القتل، والسلب، والخطف، والسرقة، وتشكيل عصابة أشرار، والاتجار بالأشخاص، وتعاطي وترويج المخدّرات".

وأوضح البيان أن بعض من ألقي القبض عليهم صدرت فيهم أحكام قضائيّة تتراوح مدتها بالحبس من 3 سنوات إلى 15 عاماً، ومن خلال التحقيق معهم اعترفوا بأنهم المقصودون بإذاعات البحث والأحكام القضائية المذكورة، واتخذت الإجراءات القانونيّة بحقّهم. 


الحقوقي عاصم الزعبي، عضو "تجمع أحرار حوران"، أكّد خلال حديثه لـ"العربي الجديد" ازدياد معدّلات الجريمة في حلب لأسباب متعدّدة، أبرزها زيادة عدد السكّان في المدينة وارتفاع معدّلات الفقر لمستويات قياسيّة، ونقص فرص العمل.

أما العامل الأهم في ارتفاع معدّلات الجريمة في المدينة ومعظم المدن السورية، كما أشار الزعبي فهو انتشار المخدرات وتعاطيها، وقال: "ما يميز حلب هو الوجود الكبير والعلني للمليشيات التابعة لإيران، وعلى رأسها "الحشد الشعبي" العراقي، وقد ظهر ذلك جلياً خلال زيارة رأس النظام إلى المدينة بعد الزلزال. كما لا يجب إغفال ما تركه الزلزال من آثار اقتصادية سلبية على الأهالي فاقمت سوء أوضاعهم الاقتصادية، وهو ما يؤثر على معدلات الجريمة أيضاً".

وفي الثاني من إبريل/ نيسان، أعلنت الوزارة عن إلقاء فرع المخدرات في حلب القبض على 15 شخصاً مطلوبين بجرائم مختلفة، منها تعاطي المخدرات، وتشكيل عصابة سرقة، والاتجار بالأشخاص، والنشل، وغيرها من الجرائم.

ووفق مؤشر الجريمة في موقع "نمبيو"، فإن معدلات الجريمة في مدينة حلب بلغت 77.78 بالمائة، وهي أعلى من معدلات الجريمة في مدينة دمشق التي بلغت 73.33 بالمائة، حيث ارتفعت معدلات الجريمة بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاثة الماضية، وفق المؤشر في مدينة حلب، وبلغت معدلات السلامة في النهار 29.46 بالمائة، أما في الليل فبلغت 21.43 بالمائة. 

وحلّت سورية في المركز الثامن بمعدل ارتكاب الجريمة على مؤشر "نمبيو"، الذي يتخذ ترتيباً عكسياً، حيث تتصدر الدول الأكثر ارتكاباً للجريمة المؤشر، بينما تتذيل الدول الأقل بمعدل ارتكاب الجريمة المؤشر.

المساهمون