ارتفاع قتلى السيول والفيضانات في السودان إلى 132

27 اغسطس 2024
تسببت السيول والفيضانات في السودان في انهيار سد أربعات، 25 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات السودانية، مساء الاثنين، ارتفاع عدد قتلى السيول والفيضانات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع إلى 132 شخصا، في وقت كثف فيه عناصر الدفاع المدني جهودهم لإنقاذ عالقين جراء انهيار سد شرقي البلاد. وقالت "غرفة طوارئ الخريف" التابعة للحكومة السودانية، في بيان، إن "حصيلة وفيات السيول والفيضانات بلغت حتى الأحد 132 في 10 ولايات، فيما ارتفع عدد الأسر المتضررة إلى 31 ألفا و666 تضم 129 ألفا و650 فردا"، مضيفة أن عدد البيوت المنهارة جراء السيول والفيضانات بلغ 12 ألفا و420 بيتا، انهارت كليا، و11 ألفا و472 بيتا انهارت جزئيا".

من جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا)، إن 30 شخصا لقوا مصرعهم جراء انهيار سد أربعات شرق السودان، وإنه يُرجح أن يكون عدد الوفيات أكبر من ذلك. وأفاد المكتب الأممي في بيان مساء الاثنين: "تعرض سد أربعات الواقع على بعد حوالي 38 كيلومترًا شمال غرب بورتسودان في ولاية البحر الأحمر السودانية لأضرار جسيمة بسبب الأمطار الغزيرة".

وذكر البيان أن "حوالي 50 ألف شخص يعيشون على الجانب الغربي من السد تضرروا بشدة، في حين لم يتم بعد تقييم مدى التأثير على الضفاف الشرقية"، موضحا أن التقارير الأولية تشير إلى أن "الخرق أدى إلى تفريغ خزان السد بالكامل، مما تسبب في أضرار جسيمة في الأرواح والممتلكات في حوالي 20 قرية"، لافتا إلى أن وفدا حكوميا سودانيا زار مناطق غرب السد، في حين لا يمكن الوصول إلى المناطق الشرقية بسبب قطع الطرق، وأن فرقا تحاول على الأرض فتحها.

الصورة
انهيار سد أربعات في أعقاب سيول في السودان، 25 أغسطس 2024 (فرانس برس)
انهيار سد أربعات في أعقاب سيول في السودان، 25 أغسطس 2024 (فرانس برس)

وأضاف: "أفاد الوفد الحكومي بأن حوالي 70 قرية حول سد أربعات تأثرت بالفيضانات المفاجئة التي دمرت 20 قرية"، مشيرا إلى أن "المتضررين يحتاجون بشكل عاجل إلى المياه والغذاء والمساعدات والمأوى". وأفاد بأن التقارير تشير إلى أن "عشرات الأشخاص في عداد المفقودين أو النازحين".

في سياق متصل، نقلت وسائل إعلام محلية، الاثنين، أن السلطات كثفت جهودها لإنقاذ العالقين في القرى المحيطة بسد أربعات بولاية البحر الأحمر (شرق). وأفاد موقع "سودان تربيون" المحلي الخاص بأن السلطات كثفت جهودها لإنقاذ عشرات العالقين الذين احتموا بالجبال بعد انهيار سد أربعات.

وانهار سد أربعات، الاثنين، جراء سيول وأمطار غزيرة اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية؛ ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا وغرق عدد من القرى. كما اجتاحت أمطار وسيول وفيضان نهر خور بركة الموسمي، الاثنين، مدينة طوكر بولاية البحر الأحمر، وتسببت في قتلى وانهيار مئات المنازل ونزوح نحو 500 أسرة، حسب بيان سابق لمنظمة الهجرة الدولية.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد القتلى جراء السيول والفيضانات التي اجتاحت ولايات عدة إلى 76 منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو حتى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام. وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب يخوضها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف إبريل/ نيسان 2023، مخلفة نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، حيث تزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون