ارتفاع عدد قتلى فيضانات وسط أوروبا وانهيار جسور ومنازل

16 سبتمبر 2024
الفيضانات تجتاح وسط أوروبا، التشيك، 15 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- فيضانات وسط أوروبا تسببت بمقتل 10 أشخاص على الأقل، وغمرت العديد من البلدات في بولندا، التشيك، ورومانيا، مما أدى إلى انهيار جسور وتدمير منازل.
- في جمهورية التشيك، غمرت مياه نهر مورافا مدينة ليتوفيل بنسبة 70%، مما أدى إلى إغلاق مدارس ومرافق صحية، وإجلاء أكثر من 12 ألف شخص.
- تتأهب عواصم سلوفاكيا والمجر لمواجهة الفيضانات مع ارتفاع منسوب نهر الدانوب، بينما تتوقع النمسا موجة ثانية من الأمطار الغزيرة.

فاضت مزيد من الأنهار عن ضفافها، اليوم الاثنين، في ظل استمرار فيضانات وسط أوروبا التي أسفرت عن مقتل 10 على الأقل حتى الآن في مناطق تمتد من بولندا إلى رومانيا. وغمرت مياه الفيضانات العديد من البلدات أو ضربتها بتدفقات مفاجئة للمياه المحملة بحطام بعد هطل أمطار غزيرة على مدى أيام.

اتساع نطاق فيضانات وسط أوروبا

ورغم بدء انحسار مياه أنهار في المنطقة الحدودية بين التشيك وبولندا، اليوم الاثنين، اتسع نطاق الفيضانات إلى مزيد من المناطق، مما دفع إلى حالة تأهب وحذر في مدن كبرى في البلدين. كما تضررت بشدة مناطق حدودية بين جمهورية التشيك وبولندا في مطلع الأسبوع. وانهارت بعض الجسور، كما تدمرت منازل، بينما غمرت المياه قرى وبلدات في شرق رومانيا. ومن المقرر أن تعقد حكومة بولندا اجتماعاً، اليوم الاثنين، لإعلان أن البلاد في وضع الكارثة.  
وفي جمهورية التشيك، قال رئيس بلدية مدينة ليتوفيل في مقطع فيديو على فيسبوك إن ارتفاع منسوب مياه نهر مورافا خلال الليل غمر المدينة بنسبة 70% تقريباً، وأدى إلى إغلاق مدارس ومرافق صحية. وتبعد ليتوفيل 230 كيلومتراً إلى الشرق من العاصمة براغ، ويسكنها نحو 10 آلاف نسمة. وسبّب غمر المياه مناطقَ في أوسترافا، العاصمة الإقليمية لمنطقة شمال شرق التشيك، إلى إغلاق محطة طاقة تمد المدينة بالتدفئة والمياه الساخنة إضافة إلى إغلاق مصنعين للكيماويات.

وقال رئيس الوزراء بيتر فيالا، أمس الأحد، على منصة إكس، إن ما يزيد على 12 ألفاً جرى إجلاؤهم في جمهورية التشيك. ودعا فيالا إلى عقد جلسة حكومية طارئة اليوم الاثنين.

وأكد التلفزيون التشيكي سقوط أول قتيل بسبب الفيضانات، اليوم الاثنين، ليزيد بذلك عدد القتلى في أنحاء منطقة وسط أوروبا. وفي رومانيا، أسفرت فيضانات وسط أوروبا عن مقتل ستة في مطلع الأسبوع، ولقي رجل إطفاء نمساوي حتفه أمس الأحد. كما لقي شخص حتفه غرقاً في بولندا أمس أيضاً. كما قال وزير البنية التحتية البولندي إن لديه معلومات عن حالة وفاة ثانية. ولم يتسنَّ لـ"رويترز" التحقق من صحة المعلومة.

وتتأهب عاصمتا سلوفاكيا والمجر لمواجهة الفيضانات مع ارتفاع منسوب نهر الدانوب. وفي النمسا، تراجعت قليلاً مستويات المياه في الأنهار وخلف السدود والخزانات خلال الليل مع قلة غزارة الأمطار، لكن مسؤولين قالوا إنهم يتوقعون موجة ثانية من الأمطار الأكثر غزارة في الساعات القليلة المقبلة. وأرسلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على إكس منشوراً يتضمن التعاطف والتضامن مع المتضررين من فيضانات وسط أوروبا المدمرة، وقالت إن أوروبا ستقدم الدعم.

(رويترز)

المساهمون