احتجاج نشطاء مناخ يوقف رحلات الشحن بمطار ألماني

01 اغسطس 2024
ناشطة مناخ تحمل لافتة "النفط يقتل" بمطار لايبزيغ - هاله بشرق ألمانيا، 1 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نشطاء مناخ من مجموعة "الجيل الأخير" ألصقوا أنفسهم بأرضية مطار لايبزيغ - هاله، مما أدى إلى توقف رحلات الشحن لمدة ثلاث ساعات.
- الاحتجاج جاء بعد مظاهرات في مطارات كولونيا - بون وفرانكفورت، مطالبين بوقف استخدام النفط والغاز والفحم بحلول عام 2030.
- الحكومة الألمانية تدرس تشريعًا يفرض عقوبات أشد على من يخترقون محيط المطارات، بما في ذلك عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين.

قال مسؤولون، اليوم الخميس، إن احتجاجاً نظّمه نشطاء مناخ خلال الليل في مطار لايبزيغ - هاله بشرق ألمانيا، أدى إلى توقف رحلات الشحن لمدة ثلاث ساعات. وجاء احتجاج مجموعة "الجيل الأخير" المعنية بحماية المناخ في أعقاب مظاهرات الأسبوع الماضي في مطار كولونيا - بون، ثم في مطار فرانكفورت، أكثر مطارات ألمانيا ازدحاما، ما أدى إلى تعطيل رحلات الركاب بشكل كبير.

وقالت الشرطة الفيدرالية إن خمسة نشطاء مناخ ألصقوا انفسهم بالأرض داخل محيط المطار بعد وقت قصير من منتصف الليل، ومنع اثنان آخران من القيام بذلك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ). وتم نقلهم حوالي الساعة الخامسة فجرا. وقالت مجموعة "الجيل الأخير" إنهم لم يطأوا مدارج الطائرات.

يعد مطار لايبزيغ - هاله مركزا مهما للشحن الجوي. وأوضح المتحدث باسم المطار، أوفه شوهارت، أنه تعين تعليق رحلات الشحن الجوي لمدة ثلاث ساعات تقريبا من الساعة 12:30 ليلا. ولا يبدو أنه كان هناك تأثير كبير على رحلات الركاب، التي لا تصل ولا تغادر خلال الليل. وأظهر الموقع الإلكتروني للمطار أن الطائرة الأولى غادرت الساعة 5:41 فجرا، أي متأخرة حوالي 15 دقيقة.

وقالت الشرطة إن النشطاء الذين أحدثوا فجوة في السياج الحدودي تم اعتقالهم.

نشطاء مناخ يطالبون بوقف استخدام النفط

وتطالب مجموعة "الجيل الأخير" الحكومة الألمانية بالتفاوض والتوقيع على اتفاقية بشأن وقف عالمي لاستخدام النفط والغاز والفحم بحلول عام 2030.

الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء الألماني على تشريع يفرض عقوبات أشد صرامة على من يخترقون محيط المطارات.

وينص مشروع القانون، الذي لا يزال يتطلب موافقة المشرعين، على عقوبة تصل إلى السجن عامين للأشخاص لمن يخترقون بعض مناطق المطارات، مثل الممرات أو المدارج، أو يعرضون الطيران المدني للخطر، أو يمكنون آخرين من ذلك. وحاليا لا يعاقب مثل هذ السلوك سوى بغرامة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون