اجتماع أفريقي إقليمي في أوغندا لمكافحة تفشي فيروس إيبولا

06 أكتوبر 2022
إنشاء وحدة عزل للمصابين بإيبولا في أوغندا (بادرو كاتومبا/ فرانس برس)
+ الخط -

أفادت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأنّ أوغندا سوف تستضيف في الأسبوع المقبل اجتماعاً وزارياً بشأن تفشّي السلالة السودانية من فيروس إيبولا التي لم يُطوَّر لقاح مضاد لها حتى الآن والتي تسبّبت في حالة من القلق بمنطقة شرق أفريقيا.

وقال القائم بأعمال المدير أحمد أوغويل للصحافيين، اليوم الخميس، إنّ الدول الثلاث التي عانت من تفشّي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا في عامَي 2014 و2016، سيراليون وغينيا وليبيريا، مدعوّة أيضاً لحضور اجتماع 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وتفشّي إيبولا الحالي في وسط أوغندا يؤدّي إلى وفيات بنسبة 69 في المائة، وهو ما وصفه أوغويل بأنّه "مرتفع جداً"، علماً أنّ أربعة من العاملين الصحيين كانوا من بين 30 شخصاً قضوا نتيجة إصابتهم بالفيروس. وأتى ذلك إلى جانب 43 حالة مؤكدة، لم تكن أيّ منها في العاصمة كمبالا.

أضاف أوغويل أنّ تعرّض العاملين الصحيين كان في بداية تفشّي المرض "عندما لم نكن نعرف ما الذي نتعامل معه"، ورفض الإيحاء بأنّ العدوى تشير إلى خروج التفشّي عن السيطرة.

صحة
التحديثات الحية

وتابع أنّ أكثر من 860 من المخالطين النشطين أُدرجوا على قائمة متابعة التفشي الحالي، ويُصار إلى مراقبة 78 في المائة منهم على أقلّ تقدير، وهو وضع تضاعف تقريباً في خلال أسبوع.

تجدر الإشارة إلى أنّ المراكز الأفريقية اشترت 20 ألف مجموعة من الاختبارات الخاصة بأيبولا، ومن المفترض أن تصل في بداية الأسبوع المقبل إلى المنطقة، فيما تُشحن مخزونات من معدّات الحماية الشخصية في الأسبوع المقبل.

وكانت أوغندا قد شهدت تفشّي الإيبولا مرّات عدّة، بما في ذلك في عام 2000 عندما قضى أكثر من 200 شخص بالعدوى.

(أسوشييتد برس)

المساهمون