إيقاف العمل ببعض أقسام مجمع ناصر الطبي في خانيونس و"صحة غزة" تحذّر من توقف مولدات الكهرباء خلال ساعات لنقص الوقود

04 يوليو 2024
داخل مستشفى ناصر في خانيونس، 3 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

حذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة، من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي خلال ساعات قليلة، علمًا أنه المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي الذي يقدم الخدمة للمرضى في محافظتي خانيونس ورفح، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم.

وأكدت إيقاف العمل في بعض الأقسام داخل المجمع في مدينة خانيوس جنوبي القطاع. وناشدت كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

مجمع ناصر الطبي: مناشدة لتوفير الوقود

والوقود مادة مهمة من أجل تشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطّات تحلية المياه. ولم تتوقف التحذيرات الأممية والإنسانية من أنّ نفاد الوقود قد يحوّل المستشفيات إلى مقابر، بدلاً من كونها أماكن للعلاج أو للاحتماء من القصف.

ومنذ اندلاع الحرب، عمد الجيش الإسرائيلي إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفيات القطاع عن الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

ويعد مجمع ناصر الطبي الأكبر في جنوب القطاع، وكان في السابق يحمل اسم "مستشفى ناصر" نسبة لاسم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وهو ثاني أكبر مستشفيات قطاع غزة بعد مجمع الشفاء الطبي، وانتقل تركيز وزارة الصحة إليه بعد سيطرة الاحتلال على مجمع الشفاء، وباتت تجرى داخله غالبية العمليات الجراحية الكبرى، لكنه يعاني من تقلص أعداد الطواقم الطبية.

وقد بدأ إنشاء المستشفى في عام 1957، وافتُتح في عام 1960. وحينها، كان قطاع غزة يخضع للإدارة المصرية، وكان مكان البناء موقعاً لثكنات عسكرية بريطانية أقيمت في المنطقة عام 1940 لغايات الحجر الصحي وعلاج أمراض الحمى، وحُوّلت لاحقاً إلى نقطة طبية لعلاج المواطنين. 

(العربي الجديد، الأناضول)

المساهمون