إفراج مؤقت عن عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل

26 يونيو 2024
عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل، 23 يونيو 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أُفرج عن عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل وزوجها بضمانة حضورية في حضرموت بعد احتجازهما لأكثر من أسبوع بسبب نشر صور بدون حجاب.
- الشرطة أجبرت خلود على مسح الصور والفيديوهات المخالفة من حساباتها والتعهد بعدم العمل كمودل أو نشر أفكارها، وخضعت هي وزوجها لجلسة مناصحة دينية.
- تأتي هذه الأحداث في سياق تزايد الضغوطات على النساء في اليمن، حيث لا تزال عارضة الأزياء انتصار الحمادي محتجزة لدى الحوثيين منذ فبراير 2021.

قالت مصادر مقربة من عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل، إن الشرطة بمحافظة حضرموت أفرجت عنها هي وزوجها الثلاثاء بضمانة حضورية تمهيدا لمحاكمتهما، وذلك بعد أكثر من أسبوع من احتجازهما عقب ظهورها في مجموعة صور معه بدون حجاب أو عباءة.

وذكرت المصادر لوكالة "رويترز"، أن الشرطة في المكلا عاصمة حضرموت أطلقت سراحهما بضمانة حضورية "تُلزمهما باستكمال إجراءات القضية" أمام النيابة العامة اليوم الأربعاء.

وتقع حضرموت بجنوب شرق اليمن ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا. وكانت الشرطة أفرجت عنهما، الاثنين، ثم احتجزتهما مجددا في نفس اليوم في واقعة أثارت انتقادات للسلطات. واحتجزت نقطة تفتيش أمنية بمدينة المكلا خلود باشراحيل وزوجها الاثنين وهما في طريق عودتهما لمنزلهما وأعادتهما إلى سجن إدارة الأمن مرة أخرى "لاستيفاء التزامات خارج القانون" وفقا لوصف مصادر حقوقية.

وأكدت المصادر المقربة من أسرة الشابة، أن الشرطة أحالت ملفها هي وزوجها للنيابة بتهمة نشر صورة مسيئة في خطوة ممهدة لمحاكمتهما، رغم إرغامهما على إزالة المحتوى موضوع الشكوى. وأضافت المصادر أنهما حررا تعهدا مكتوبا بعدم العودة لنشر محتوى مشابه.

ولم يصدر بعد تعليق من السلطات الأمنية في حضرموت بشأن الإفراج عن خلود باشراحيل. وأكد مصدران في أمن المكلا لرويترز مساء الثلاثاء الإفراج عن خلود بضمانة حضورية.

كانت الشرطة قد اعتقلت عارضة الأزياء وزوجها في وقت سابق من يونيو/ حزيران بعد ظهورها في مجموعة من اللقطات المصورة والصور في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بدون ارتداء الحجاب أو العباءة التي ترتديها معظم النساء في اليمن.

خلود باشراحيل.. دعوات للتحرر

ودعت خلود باشراحيل في تسجيلات مصورة على منصات التواصل الاجتماعي إلى "التحرر ورفض الأفكار التقليدية والمتشددة"، كما أعلنت مؤخرا أنها قررت خلع الحجاب. وأثارت الصور والمقاطع المصورة جدلا واسعا، بين مؤيد ومعارض.

يذكر أن خلود باشراحيل لم تكن اليمنية الأولى التي تتعرض لهذا الهجوم والاعتقال، إذ لا تزال عارضة الأزياء والممثلة اليمنية انتصار الحمادي في سجون جماعة الحوثيين المسلحة، بعد اعتقالها في فبراير/ شباط عام 2021 بصنعاء مع أخريات، وصدر في وقت لاحق حكم قضائي بسجنها خمس سنوات، في حدث أثار غضباً في حينها، لكن مصيرها صار إلى النسيان والتجاهل.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون