إعصار بيريل يتحول إلى عاصفة بالغة الخطورة في المحيط الأطلسي

30 يونيو 2024
إعصار بيريل يشتد في المحيط الأطلسي (الصورة لإعصار لي)، 8 سبتمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إعصار بيريل يتحول إلى عاصفة من الفئة الثالثة في المحيط الأطلسي، مهددًا جزر ويندوارد برياح عاتية وأمطار غزيرة، ومن المتوقع أن يشتد إلى الفئة الرابعة.
- يمثل بيريل أول إعصار في موسم الأعاصير لعام 2024، وهو نادر الحدوث في مثل هذا الوقت المبكر من العام، مع توقعات بأضرار كارثية في بربادوس وجزر كاريبية أخرى.
- الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية تتوقع نشاط أعاصير غير معتاد في 2024 بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيط، مع تحذيرات للجزر المعرضة للخطر بالاستعداد لتأثيرات بيريل.

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن إعصار بيريل أصبح عاصفة بالغة الخطورة، إذ وصل إلى الفئة الثالثة في المحيط الأطلسي، ومن المقرر أن يجلب رياحا عاتية وخطرة إلى جزر ويندوارد في منطقة الكاريبي، حيث ستزداد قوته أكثر غدا الاثنين.

إعصار بيريل يفتتح موسم الاعاصير في 2024

وأضاف المركز في مذكرة إرشادية أنه بحلول صباح اليوم الأحد، أصبح إعصار بيريل الأول في موسم الأعاصير لعام 2024، على بعد حوالي 675 كيلومترا شرق وجنوب شرق بربادوس، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها القصوى 155 كيلومترا في الساعة.

ومن النادر أن يتشكل إعصار هائل في وقت مبكر من الموسم مثل شهر يونيو/ حزيران. ومن المتوقع أن تشتد قوة بيريل ليصبح إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون للأعاصير غدا الاثنين، محملا برياح يمكن أن تسبب "أضرارا كارثية". وصدرت تحذيرات من الإعصار في بربادوس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وغرينادا وتوباغو.

وحذر المركز الوطني للأعاصير تلك الجزر بأن عليها الاستعداد لهطول أمطار يصل معدلها إلى 15 سنتيمترا. وقال إن بيريل سيرفع الأمواج بما يصل 2.74 متر فوق مستويات المد الطبيعية في المناطق التي سيصل فيها الإعصار إلى اليابسة.

وفي الشهر الماضي، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية حدوث "نشاط أعاصير غير معتاد" في المحيط الأطلسي في 2024، ويرجع ذلك لأسباب منها ارتفاع درجات حرارة المحيط إلى مستوى أوشك على أن يكون غير مسبوق.

ومن غير المعتاد أن نرى إعصارا كبيرا يتشكل في وقت مبكر جدا من موسم الأعاصير، الذي يمتد من الأول من يونيو/ حزيران إلى 30 نوفمبر تشرين الثاني.

ويقول المركز الوطني للأعاصير إن زيادة قوة بيريل ليصل إلى الفئة الرابعة كما هو متوقع من شأنها أن تجعله أول إعصار بهذه القوة يتشكل في وقت مبكر من الموسم، لأنه قد يسبق في تلك الحالة إعصار دينيس الذي بلغ الفئة الرابعة في الثامن من يوليو/ تموز 2005.

(رويترز)

المساهمون