إعصار "إيان" يتجه إلى كارولينا بعد استعادة قوته في المحيط الأطلسي

30 سبتمبر 2022
مشاهد من أضرار الإعصار على شاطئ فورت مايرز (توماس سيمونيتي/Getty)
+ الخط -

يتوقع خبراء الأرصاد، أن يتسبب الإعصار إيان في عواصف تُهدّد الحياة في ولاية ساوث كارولينا، اليوم الجمعة، بعد أن أحدث دماراً في فلوريدا، وخلف عددا غير معروف من القتلى في أعقابه، وأغرق المناطق الساحلية في جنوب غرب الولاية في الظلام.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، اليوم، إن "إيان" استعاد قوته كإعصار هائل فوق المحيط الأطلسي ليلة أمس، وذلك بعد ساعات من اجتياح شبه جزيرة فلوريدا كعاصفة استوائية من الفئة الرابعة، ورجح أن يضرب الإعصار ولاية "ساوث كارولينا" كإعصار من الفئة الأولى خلال الساعات القليلة المقبلة؛ حيث وصلت سرعة رياحه إلى 80 ميلاً في الساعة (129 كم / ساعة).

وأضاف "من المحتمل أن تكون هناك أمطار غزيرة في ولايتي كارولينا وجنوب غرب فرجينيا".

خلف أضرارا كبيرة (تيد ريتشاردسون/Getty)

وقال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، إن العاصفة القوية تركت مئات الأشخاص في حاجة إلى الإنقاذ في فلوريدا، مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه الحصول على صورة واضحة لعدد القتلى.

تعرضت منازل بفلوريدا لأضرار جسيمة (Getty)

 

وأمس قال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته مكاتب الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ، "قد يكون هذا أعنف إعصار في تاريخ فلوريدا".

وأضاف "الأرقام ليست واضحة بعد لكننا نتلقى تقارير أولية عن خسائر بشرية يمكن أن تكون كبيرة"، مؤكدا أنه يريد التوجه إلى الولاية الجنوبية في أسرع وقت، وكذلك إلى جزيرة بورتوريكو التي دمرها الإعصار فيونا مؤخرا.

مع انتشار صور لشوارع غرقت في المياه العكرة وقوارب جرفتها المياه ومنازل محطمة، أفادت حصيلة رسمية في فلوريدا الخميس عن مصرع ثمانية أشخاص على الأقل.

وأكد مسؤول في مقاطعة شارلوت غرب الولاية لشبكة "سي أن أن" مصرع ستة أشخاص، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأعلن متحدث باسم مقاطعة فولوسيا على الساحل الشرقي أنها سجلت "أول حالة وفاة مرتبطة بإعصار إيان" لرجل يبلغ 72 عاما "خرج لإفراغ حمام السباحة المنزلي أثناء العاصفة".

يصطف الناس في فورت مايرز للحصول على إمدادات (فورال إليبول/الأناضول)

وأفاد مسؤول في مقاطعة أوسيولا في وسط شرق الولاية شبكة "سي أن أن" بوفاة أحد نزلاء دار للمسنين.

ويتواصل البحث عن عشرين راكبا لقارب مهاجرين انقلب الأربعاء قرب أرخبيل كيز.

وأعلن بايدن لاحقا حالة الطوارئ في ساوث كارولينا، وطلب المساعدة الفيدرالية في جهود الاستجابة، وفقا لبيان البيت الأبيض.

وأصدر المركز الوطني للأعاصير تحذيرا من الأعاصير لساحل ساوث كارولينا بالكامل، بالإضافة إلى أجزاء من جورجيا وكارولينا الشمالية.

وقال إنه من المرجح أن يصل إيان إلى اليابسة يوم الجمعة، ثم "يضعف بسرعة فوق جنوب شرق الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى يوم السبت".

مع ارتفاع حرارة سطح المحيطات، يزداد تواتر الأعاصير الأكثر شدة مع رياح أقوى ومتساقطات أكثر، بدون أن يزدد العدد الإجمالي للأعاصير.

(فرانس برس)

المساهمون