إعادة فتح مدارس ثانوية للفتيات في شرق أفغانستان

06 سبتمبر 2022
أفغانيات خائبات بعد التراجع عن قرار فتح المدارس الثانوية في مارس 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت سلطات إقليم بكتيا في شرق أفغانستان أنّ المدارس الثانوية الخاصة بالفتيات أعادت فتح أبوابها في الأيام الماضية، على الرغم من أنّ الخطوة لم تحصل على موافقة رسمية.

وكانت المدارس الثانوية الخاصة بالفتيات قد أغلقت أبوابها في البلاد مذ أحكمت حركة طالبان قبضتها على السلطة في أغسطس/آب 2021، ونكثت بصورة مفاجئة بوعودها بفتحها في مارس/آذار 2022.

وقال مدير إدارة الثقافة والإعلام في باكتيا مولوي خالقيار أحمدزاي: "فتحت المدارس أبوابها قبل أيام، مع التزام قواعد الإسلام والثقافة والعادات. وطلب مديرو المدارس من الفتيات العودة، مع إعادة فتح مدارس الفتيات الثانوية".

وأكّد متحدّث باسم إدارة التعليم في بكتيا فتح أبواب المدارس الثانوية أمام الفتيات، لكنّه قال إنّ إدارته لم تُبلَّغ بالأمر مسبقاً. ولفت إلى أنّهم أرسلوا خطاباً إلى وزارة التعليم الوطنية، في انتظار الردّ.

من جهتها، لم تردّ وزارة التربية والتعليم في البلاد على طلب وكالة رويترز للتعليق على الموضوع.

تجدر الإشارة إلى أنّ حركة طالبان تراجعت في مارس/آذار الماضي عن إعلان سابق بفتح المدارس الثانوية للفتيات في ذلك الشهر، وأوضحت أنّها ستظلّ مغلقة إلى حين وضع خطة تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وقد قوبلت تلك الخطوة بإدانة من المجتمع الدولي. وفي هذا السياق، أعلنت حكومات غربية عديدة أنّها لن تعترف بسلطة حركة طالبان ولن تعيد ضخّ المساعدات حتى تغيّر الحركة نهجها في ما يتعلق بحقوق المرأة.

(رويترز)

المساهمون