إجراءات مشددة في الأردن لضمان زيادة الإقبال على لقاح كورونا

28 ابريل 2021
695 ألف مواطن فقط في الأردن تلقوا اللقاح (خليل مزرعاوي/ فرانس برس)
+ الخط -

كشف المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن، الأربعاء، عن مقترحات تضمن زيادة الإقبال على لقاحات كورونا، من بينها إجراءات تجعل غير الملقحين لا يتمكنون من الوصول إلى مقار عملهم أو الحصول على تصاريح خلال فترات حظر التجول، وقيود على المؤسسات التي لا تلزم موظفيها بالتلقيح.

وقال المركز، في بيان، إنه سيجرى إلزام جميع الموظفين في القطاع الخاص، غير الحاصلين على اللقاح، بإجراء فحص كل يوم سبت، على نفقتهم الخاصة، اعتباراً من الأول من يونيو/ حزيران المقبل، كما يُشترط للحصول على تصاريح خلال الحظر الجزئي أو الشامل، تلقي جرعة أولى من اللقاح كحد أدنى، اعتباراً من التاريخ نفسه.

وأشار البيان إلى أنه "لا يجوز لأيّ منشأة أن تتجاوز نسبة الإشغال فيها 50% في حال لم يحصل 80% من كوادرها على اللقاح اعتباراً من الأول من يونيو، كما تُغلق كل مؤسسة لم تعطِ كوادرها جرعة أولى من اللقاح كحد أدنى، اعتباراً من الأول من أغسطس/ آب المقبل". 

وفي القطاع الحكومي، سيتمّ تكليف الموظف غير الحاصل على اللقاح بعمل فحص كل يوم سبت، على نفقته الخاصة، اعتباراً من الأول من يونيو، وإلغاء جميع الحوافز للأشخاص غير الحاصلين على اللقاح اعتباراً من التاريخ ذاته، ولا يتم ترشيح أي موظف لبرنامج الموظّف المثالي، أو جوائز التميّز إذا لم يحصل على اللقاح، ويُعاد النظر في تعيين أي موظف برتبة رئيس قسم أو درجة أعلى، ما لم يأخذ اللقاح قبل الأول من أغسطس. 

ووفق المركز، فإنه سيمنـع مشـاركة المـوظفين فـي الندوات والاجتماعات والدورات الداخلية والخارجية إلّا بعد تلقي اللقاح، وستكون تكاليف العلاج للموظفين المصابين غير الحاصلين على لقاح كورونا على نفقتهم الخاصة، وتُخصم مدة الحجر المنزلي من رصيد الإجازات، اعتباراً من تاريخ الأول من أغسطس المقبل.

 

ويُعفى القادمون إلى الأردن عبر المعابر البرية والجوية والبحرية من أي فحص، شريطة إبراز شهادة تثبت تلقيهم جرعتين من اللقاح، اعتباراً من 15 مايو/ أيار الحالي، ويُستثنى من ذلك القادمون من دول معينة بسـبب وجود سلالات متحورة من الفيروس فيها. ولن يُسمح لغير الحاصلين على اللقاح بدخول جميع المرافق العامة والحدائق الرئيسية والمسـارح ودور السينما، أو حضور المباريات، كما سيمنعون أيضاً من دخول مؤسسـات الدولة والمرافق العامة والمراكز التجارية وكافـة القطاعات الخدمية اعتبـاراً مـن الأول من أغسطس المقبل. 

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، في بيان سابق، أنّ عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا، وصل إلى 695 ألف مواطن (من أصل 10 ملايين نسمة تقريباً).

وقال عادل البلبيسي، الأمين العام المساعد لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، إنّ العمل يجرى على مرحلتين، "الأولى وصلت إلى 695 ألف مواطن، أمّا الثانية فكان عدد المستفيدين منها 137 ألف مواطن، وتخلّف 200 ألف شخص عن مواعيد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح".

المساهمون