أملٌ في مستشفى الأطفال في الرقة السورية

04 نوفمبر 2022
افتتاح المستشفى أراح الأهالي (فيسبوك)
+ الخط -

يخفف مستشفى الأطفال الذي افتتح في مدينة الرقة شمال سورية، ضمن مستشفى الرقة الوطني، معاناة العائلات المقيمة في الرقة من خلال توفير العلاج لأبنائها. كما يخفف عنهم الحاجة للانتقال إلى دمشق أو حلب الخاضعتين لسيطرة النظام السوري، أو مدينة الحسكة والقامشلي التابعتين لـ "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية"، بالإضافة إلى الحد من كلفة العلاج في المستشفيات الخاصة.  

ويقول الناشط في الرقة أسامة أبو عدي لـ "العربي الجديد": "ما بين عامي 2013 و2017، خرجت بعض أقسام مستشفى الرقة الوطني عن الخدمة بعد تعرض المستشفى لغارات من النظام السوري عام 2013، طاولت حرم المستشفى وتحديداً جناح غسل الكلى، والقسم الشمالي الذي يضم قسم الإسعاف خلال العام 2014 ــ 2015. وبعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش على الرقة، تعرضت أقسام أخرى للقصف، من بينها مبنى معهد التمريض والمبنى الجنوبي منه". 

يضيف أبو عدي أن مستشفى الأطفال افتتح من قبل لجنة الصحة في الرقة في الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويوفر العلاج المجاني للأطفال في المدينة ذات الكثافة السكانية العالية، لافتاً إلى أن افتتاح المستشفى سيقلل كثيراً من تنقل الأهالي إلى مدن دمشق وحلب وحماة الحسكة بحثاً عن علاج أطفالهم. ويوضح أن المستشفى يوفر أجهزة طبية وحواضن وخدمات لم تكن سابقاً موجودة.  

مستشفى الأطفال في الرقة (فيسبوك)
يضم المستشفى 30 حاضنة (فيسبوك)

بدوره، يقول رامي العليوي (42 عاماً) لـ "العربي الجديد" إنه "قصد قسم الإسعاف مرة واحدة، إذ كان طفله يعاني من ارتفاع حاد في درجة حرارة جسمه ليلاً". يضيف: "كان الوصول إلى القسم سهلاً وتلقى الطفل العلاج اللازم. في السابق، كنت أضطر إلى البحث عن طبيب لأقصد منزله، أو ألجأ لإعطاء الأطفال أدوية خافضة للحرارة. لكن كون طفلي لم يتجاوز 6 أشهر من العمر، لجأت إلى قسم الطوارئ. أعتقد أن المستشفى سيكون جيداً". 

من جهته، يقول مدير المستشفى محمود بوزو إن المستشفى يقدم كافة الخدمات الطبية المخصصة للأطفال. ويشرح: "المستشفى يتألف من جناح أطفال يوجد فيه 80 سرير، ويضم قسم الحواضن 30 حاضنة، وهناك قسم أشعة ومختبر وعيادات خارجية وقسم طوارئ للأطفال يعمل على مدى 24 ساعة". 

مستشفى الأطفال في الرقة (فيسبوك)
... و80 سريراً (فيسبوك)

يشار إلى أن لجنة الصحة في الرقة افتتحت مستشفى الأطفال التخصصي في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقد أعيد تأهيل مستشفى الرقة الوطني في الرقة من قبل مجلس الرقة المدني خلال عامي 2018 و2019، وتم تفعيل قسم أمراض الكلى والسكري فيه بعد تزويده بالأجهزة اللازمة. وكان مستشفى الرقة الوطني قد أنشأ في أواخر خمسينيات القرن الماضي.

المساهمون