ألمانيا تطلق برنامجاً جديداً لمساعدة الأفغان المعرضين للخطر

17 أكتوبر 2022
معسكر مؤقت استقبل الدفعات الأولى من اللاجئين الأفغان في ألمانيا (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، إنها بصدد إطلاق برنامج جديد للمساعدة في جلب حوالي ألف شخص معرّضين لخطر الاضطهاد في أفغانستان إلى ألمانيا كل شهر.

والبرنامج جزء من اتفاق بين الأحزاب الثلاثة الحاكمة. ويوفر هيكلاً رسمياً للطريقة التي تعاملت بها السلطات الألمانية بالفعل مع الطلبات الواردة من أفغانستان منذ سيطرة طالبان على السلطة العام الماضي.

قال المسؤولون إن البرنامج يستهدف المواطنين الأفغان المعرضين للخطر بسبب عملهم من أجل حقوق المرأة وحقوق الإنسان، ويشمل الصحافيين والعلماء والنشطاء السياسيين والقضاة والمعلمين وأولئك المضطهدين بسبب جنسهم أو توجههم الجنسي أو عقيدتهم.

وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك إن برنامج إعادة التوطين الإنساني الجديد يهدف إلى منح أولئك المضطهدين من قبل طالبان "القليل من السكينة وفرصة لحياة حرة وآمنة يقررون فيها مصيرهم".

وأقرت بيربوك بأنها ستكون "مهمة ضخمة" لتنفيذ البرنامج، بما في ذلك نقل المتقدمين بأمان من أفغانستان إلى ألمانيا. موضحة أن المتقدمين للبرنامج سوف يحتاجون إلى أن يجري ترشيحهم للبرنامج من قبل منظمات المجتمع المدني المعتمدة من قبل الحكومة الألمانية.

يذكر أن ألمانيا منحت اللجوء لحوالي 26 ألف شخص من أفغانستان منذ أغسطس / آب 2021، وعمل الكثير من هؤلاء سابقاً في الجيش أو الشرطة الألمانية أثناء انتشارها في أفغانستان.

(أسوشييتد برس)

المساهمون